كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عُمر سليمان يقدم لمحكمة مبارك شهادته السرية وسط حظر مشدد على وسائل الإعلام


شارك الموضوع :

استمعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، إلى شهادة اللواء عمر سليمان، رئيس جهاز المخابرات نائب رئيس الجمهورية السابق، في قضية قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، المتهم فيها الرئيس السابق محمد حسني مبارك، وابناه علاء وجمال، وحبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه.

وبعد انتهاء الجلسة شوهدت طائرة مبارك تخرج من الأكاديمية في طريقها إلى المركز الطبي العالمي.

وكما هو متوقع تسابق نشطاء على موقعي التواصل الاجتماعي “فيسبوك وتويتر” على نشر ما زعموا أنها شهادة عمر سليمان السرية المحظور نشرها أو نشر ما في الجلسة، وكذلك محظور على وسائل الإعلام حضورها تنفيذاً لقرار قاضي المحاكمة.

والقرار ينطبق على جلسات شهادة المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس العسكري يوم 24 سبتمبر/أيلول الجاري، ونائبه الفريق سامي عنان في اليوم التالي، وكذلك على جلسة شهادة منصور العيسوي وزير الداخلية غداً الأربعاء وجلسة شهادة وزير الداخلية السابق محمود وجدي في اليوم التالي.
أقوال مزعومة تنشرها صفحة أنصار مبارك

ونشرت صفحة “أنا آسف يا ريس” على فيسبوك والتي يكتبها أنصار الرئيس السابق تحت عنوان “عاجل” ما قالت إنها شهادة سليمان وتضمنت أسئلة من القاضي المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة وإجابات سليمان عليها، وبعض ما تخلل تلك الشهادة، لكن غالبية المعلقين في الصفحة وعلى موقع تويتر شككوا في صحة ذلك. فيما طالب بعضهم بالملاحقة القضائية للصفحة لاختراقها حظر النشر.

وتعليقاً على تلك الشهادة المزعومة امتلأت الصفحة بالتهاني من أنصار مبارك ومن أمثلة تلك التهاني “ألف مبروك يا ريس. الله أكبر الله ينصر دينك ويبارك فيك”. وكتب من ينبه إلى أن ما تنشره الصفحة هو اختراق للحظر، وأن هناك من أبلغهم سريعاً بذلك فتم سحب الخبر من على الفيسبوك (ملحوظة: الخبر مازال منشوراً على الصفحة).

فيما تساءل آخر: “ده حقيقي اللي قاله ولا ده توقع. حد يفيدنا”. وكذلك شكك آخرون في دقة ما نشر، فيما عبر البعض عن غضبهم من تلك الشهادة المنشورة إذا كانت حقيقية، فسخرت ناشطة تدعى أميرة السيد قائلة: “حسبنا الله ونعم الوكيل وربنا يعوض على مصر كلها تقريباً اللي ماتوا قتلوا نفسهم عشان يعملوا مقلب في مبارك”. وقال عبدالله سمير: “ده احنا اللي حبسناه”. وعلق أشرف سليمان “بجد منتظرين ايه من سليمان أو غيره”. وطالب إسلام بابول بالتحرك لتقديم بلاغ ضد صفحة “آسفين يا ريس” لاختراقها حظر النشر. وعلق يوسف سعيد “يعني لو صح يبقى لازم يتقبض عليهم لأنهم خرقوا القانون ولو غلط يبأ على حسب الطوارئ الجديدة الاشاعات بردوا لازم يتقبض عليهم يبقا لو مخدوش معاهم اي اجراء هيكون ده تواطئ من المجلس مع مبارك”.
في تويتر: “يا عزيزي كلنا لصوص”

ونصح محمد هامو بعدم نشر الخبر لعدم صحته قائلاً: “محدش ينشر حاجه لان اساساً الخبر مش حقيقي ولسه محدش يعرف كلام عمر سليمان.. ومفيش اساساً مصدر الخبر ايه.. مش عارف انا مش قادرين تصبرو لحد الاخر! مايقولوا اللي يقولوا ما انا ممكن اعمل خبر علي انه هو قال كذا وكذا ويكون هو قال العكس”.

وعلق محمد سلمان “كلام مش منظم واعتقد انه من وحي تأليف علشان يشيع دربكة وفوضى في الرأي العام”.

على تويتر.. نشرت تويتة خبر شهادة سليمان المنقولة عن صفحة “آسف يا ريس” مع رابط الصفحة. وكتبت مروة ساخرة: “عمر سليمان للقاضي: يا عزيزي كلنا لصوص”.

ونصح آخر المحامين بسؤال عمر سليمان: “ممكن حد من السادة المحامين يسأل الشاهد عمر سليمان: “كان ايه شعورك لما ماكملتش كام يوم نائب رئيس وطارت منك الرئاسة والمخابرات؟”.

وكتب أحدهم على تويتر: “صفحة أنا آسف يا ريس تخترق حظر النشر في قضية مبارك وتنشر شهادة سليمان”.

العربية نت

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.