شارك برأيك

ماذا عن إرتفاع الاسعار المتزايد


[JUSTIFY] قضيتنا هذه المرة تبلغ من الاهمية بمكان – قضية ارتفاع الاسعار
الاسعار وما ادراك ما الاسعار
مهما نتحدث عنها لن نعطيها حقها الكامل
لانها مشكلة كبيرة جدا

شهد السودان في الآونة الاخيرة ارتفاعا حادا في الاسعار
بالتأكيد قابلها المواطن السوداني بالرفض
ولكن كل عبر بشاكلة
فالبعض خرج في مظاهرات

1 640922 1 34

والبعض ذهب لبعض الهيئات مناديا بالتخفيض
ولكن لا حياة لمن تنادي!!!!

الى ان سمعنا بما يسمى بجمعية حماية المستهلك
والتى تولت جانب غلاء اللحوم
واتت بحلول ; وهو ان يتم مقاطعة اللحوم نهائيا
قابلها البعض بالبهجة والقبول آملين ان يتم حل هذه المشكلة
وقابلها البعض بالرفض وانها جمعية جاءت فقط لتحقيق رغباتها ورفع اسمها عاليا
وانها جعلت من المواطن جسرا لتحقيق رغباتها
277068 137770209653152 52871715 n والآن لازال الحال كما هو
بل وان هناك ارتفاع في اسعار سلع آخرى
ناهيك عن الارتفاع المضاعف للسلع القديمة

هل من اسباب واضحة لهذا الغلاء ؟
هل هناك اشخاص معينين هم السبب كما يدعي البعض ؟
هل الضرائب والجمارك لها اثر ؟
وان كانت الاجابة بنعم – لماذا لم تزد الاسعار قبل هذا الوقت علما بان الجمارك والضرائب قائمة قبل سنوات !!!

وفي الختام
ماهو رأيك لحل مشكلة الغلاء ؟؟؟

شارك برأيك
[/JUSTIFY]

تعليق واحد

  1. السبب واضح وهو ضعف الاقتصاد وقلة الصادرات وبالتالى العملات الصعبة
    وبالتالى اللجوء الى رفع الاسعار بشتى الطرق كاحدى السبل.
    ضعف الاقتصاد له اسباب كثيرة منها الاداءوالسياسة عامة والاقتصاديةواخرى
    الاهم ليس فى الاسعار بل فى ازياد العطالة وتقلص فرص العمل مع ازدياد الخريجين والباحثين عن اعمال حتى الهامشية والاثار المدمرة التى تتبع ذلك من اثار اجتماعية وامنية تودى الى انهيار الدولة كدولة

  2. ليس هنالك اي مبرر لارتفاع الاسعار .. سوى جشع التجار فقط . يقولون ان السودان سلة غذاء العالم ونحن نزرع الفول السوداني والرطل ب6جنيه ونحن نصدر الماشية وكيلو اللحمة ب28جنيه .. الله يكون في العون .

  3. لا يمكن على الاطلاق ان يكون ضعف الاقتصاد وقلة الصادرات هو السبب الرئيسي لارتفاع الاسعار بهذا الشكل الجنوني بل الفوضى التى تحدث في الاسواق وترك الحبل على الغارب للتجار ضعاف النفوس هو السبب الرئيسي في هذه الارجحة الحاصلة في الاسعار واكبر دليل على ذلك مقاطعة اللحوم التى تمت ادت لانخفاض الاسعار فلو كان السبب هو ضعف الاقتصاد وقلة الواردات كما يدعى البعض لما ادت المقاطعة لانخفاض الاسعار وايضا كل الدراسات التى اعلنتها جمعية حماية المستهلك بكل تاكيد لم تاتي من فراغ …لذلك الحل في محاربة غلاء الاسعار وتذبذب السوق يكمن في سياسة ضبط عالية من السلطات لمنع الاحتكار للسلع الاستهلاكية والمقاطعة ليست حلا بل هي تجربة اثبتت الحقيقة من وراء الزيادات في الاسعار لذلك على الدولة ان تقوم بعمل سياسة ضبط للسوق حتى لو اضطرت لعودة الجمعيات التعاونية باشراف رئاسة الجمهورية لان بصراحة السوق فوضى بلا رقيب ولاحسيب ناجمة من سياسة تحرير الاسعار

  4. ياجماعة كدى وحدوا الله وخلونا من الكلام فى السياسة . الكورة دى عملوخا لى شنو؟ ماعشان نتناقش فيها [SIZE=5]واللا إنتوا دايرين تزعلوا الحكومة .[/SIZE]

  5. قياسا بالذى يحدث فى العالم من ارتفاع اسعار و انهيار اقتصادى تجد الدولة تقدم الدعم للمعينات و المواد الخام للتصنيع و الزراعة و برفع الرواتب بنسب تتفاوت من دولة الى اخرى بالاضافة الى دعم السلع الاساسية من سكر و دقيق و زيت و محروقات وادوية و بخفض الرسوم الجمركية و اعفاءات جمركية لكل مدخلات الانتاج .
    لدينا فى السودان رفع سقف الضريبه و القيمة المضافة و الجباية و رسوم العبور للمنتج المحلى مما يكون سببا فى رفع سعر البيع للمواطن .
    للمواد الخام و بالرغم من ارتفاع السعر عالميا و عدم وجود تغطية للعملة الحره مقابل الجنيه السودانى و فرض رسوم جمركية اضافية على كل الواردات دون تمييز بين الخام و المصنع و سعر تكلفة المنتج و اضافة ما تفرضه الحكومه من رسوم انتاج و القيمة المضافة و ارباح المصنع المضافة للمنتج يكون السعر اعلا من المستورد ؟
    من واجبات وزارة التجارة و المالية و مصلحة الجمارك و الضرائب و الزكاة و الدخل الجلوس و ضع سياسة مالية موحده تقلل من العبى الضريبى و التحصيل على المنتجات المحليه و الولائيه و خصوصا المواد الغذائية و الخضروات واللحوم و الالبان و المحروقات و الطحين و الادوية .
    فرض رقابة على السوق المحلى و باصدار تسعيرة موحده لكل سلعة فى العاصمة و الاقاليم تضاف اليها قيمة الترحيل فقط .
    عليه يمكننا الخروج من عنق الزجاجة و يصبح السوق مسيطر عليه و باعطاء حماية المستهلك الصلاحيات المطلقة و سن قوانين لمكافحة الغلاء و الاحكام الرادعه للمخالفين و التشهير و سحب الترخص الممنوح لمن يخالف ذلك .
    و بالله التوفيق .

  6. الموضوع في اعتقادي يرجع للاستهداف العالمي للدولة. لان الاستهداف العالمي جعل في دولتنا عدد من الوزراء ووزراء دولة ومستشلرين وغيرهم مايهد ميزانية اي دولة حتى لو كانت امريكا ذات نفسها . اضافة الى ان الاستهداف العالمي قفل معظم مشاريع الانتاج الزراعي والصناعي وفتح معاهد للتدريب على اللغف واماتة الضمير وتعليم الفساد المقنن حتى قال السيد الرئيس بعد ان امر بتكوبن مفوضية لمحاربة الفساد وبغد تلقيه دورة مكثفة من العهد انف الذكر هو وينو الفساد لو مافي مفسدين نخلقهم . ياسلام ده الكلام واله بلاش تعالو يالفرنسيين تعلموا من الرساليين كيف بتم التعامل مع الفساد ,هسع زول زي شيراك ده يستاهل السجن في حاجة بسيطة زي دي , ده يعتبر اهدار لزمن القضاء وعمل زحمة في سجون العاصمةوتبديد لممتلكات فنادق الشعب التي يستجم فيها من الاسغار وغيره غلى العموم الاستهداف العالمي ماذال بحيك المؤامرات ولك عزيزي القاري الحق في اضافة كل ماتراه منيبا تحت شعار الاستهداف العالمي اصلو العالم ديل ماعندهم شغله غير استهداف السودان حتى لايبرز كدولة عظمى يحل محل التحاد السوفيتي مس نحن صنعنا طائرتبن هبابيل 1 و2 واله صافات ما ادري اصلو الاسماء الجديدة دي كترت علينا.

  7. السودان بعد غلاء الأسعار( [B]يكاد[/B]) يبلغ الغلاء في بقية دول العالم!!!!

  8. السبب واضح وهوحكومتناالمستبده الظالمة والى همهم الاول القضاء على المواطن المسكين المغلوب على امره@ولاحل سوى برحيلها@

  9. ارتفاع الاسعار اصبحت مشكله عالميه وتاثيرا طبعا كبير على البلاد الناميه زي السودان المشكله كيف نحارب الغلاء دا في رايي سياسات الدوله الحاليه ستزيد الامر سوء لانها سياسه دمويه وسياسه حرب تقحم نفسها في مشاكل السودان في غنى عنها مثل اسرائيل والجنوب فتطر ان تصرف الميزانيه على السلاح ولمن الميزانيه تخستك تطر تستنجد بالعرب والمستثمرين لكي ينقذو ما يمكن انقاذه والحل هو السلاااااااام مع كل الاطراف سواء كانت داخليه او خارجيه وبعد داك نتفاكر في اعاده السياسه الاقتصاديه وتنميه الصادرات