كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تبدأ من 450 جنيه ..توقعات بانخفاض سعر الأضحية عشية العيد


شارك الموضوع :

[JUSTIFY]فى سياق المحاولات والركض المتسارع لإيجاد حلول جذرية أو جزئية لمشكلة ارتفاع أسعار المواشي ومع قدوم عيد الأضحى من قبل المختصين بالدولة والمجتمع المدني، خاصة ، كانت آخر تلك المحاولات للحد من الارتفاع الجنوني لأسعار المواشي أن قامت ولاية الخرطوم بطرح 100 ألف رأس من الماشية في الأسواق بأسعار مناسبة للموظفين في المؤسسات الحكومية.


ويرى خبراء بالمجتمع المدني أن اقتراح بيع الأضاحي بالكيلو مقترح دخيل على المجتمع السوداني ، وستعترض تنفيذه عوائق وصعوبات تتمثل في انه يخالف العادة والتقليد الذي اعتاده المواطن السوداني باعتبار أن السودان قطر يتميز بأنه قطر منتج للثروة الحيوانية ، ومن اتجاه آخر، هناك تخوف عند البعض من الغش التجاري من قبل تجار الماشية إذا ما نفذ الأضاحي بالكيلو إذ من الممكن أن يقوم مالك الماشية بإرواء الذبيح قبل الذبح ، وقبل الوزن، كل هذا أدى إلى فتح جملة من التساؤلات في مقدمتها (هل ستكون هناك أضحية هذا العام)..؟؟
أوضح مقرر الآلية الاقتصادية بولاية الخرطوم محمد فضل الدرديري عن تلقيهم عرضا من بعض المصدرين بتقديم عرض تمويل شراء 100 ألف رأس من الماشية بأسعار تمكن المواطن من اقتناء خروف الأضحية، وأكد فضل لـ”الأخبار” استمرار برنامجهم السنوي بشراء خراف الأضاحي للموظفين العاملين بالمؤسسات الحكومية والبالغ عددهم حوالي 72 ألف عامل عن طريق محفظة بنكية كأحد الطرق المتاحة لتخفيف حدة ارتفاع أسعار الماشية خلال موسم الأضحية.
ويرى بعض تجار الماشية بولاية الخرطوم أن ارتفاع أسعار الماشية جاء نتيجة لارتفاع أسعار بقية السلع ما أدى إلى ارتفاع سعر الماشية في مناطق الإنتاج كسبب رئيس تسببت به موجة الغلاء، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف وفتح باب التصدير بشكل واسع خلاف ما كان معمولاً به في السنوات الماضية.
ويستنكر بعض تجار الماشية فكرة بيع الأضاحي بالكيلو كحل لارتفاع الأسعار ويرون ذلك كفكرة دخيلة على المجتمع بالمقام الأول، وأن المواطن لن يتقبلها، وأنها ستفتح الباب أمام الغش التجاري عند ذوي النفوس الضعيفة.
يقول خليل آدم تاجر بسوق بحري إن أسعار الخراف تختلف حسب نوعيتها وحجمها وسنها ابتداء من 450 جنيها إلى 700 جنيه وقال إن الأسعار بدأت تنخفض منذ فترة أسبوعين ربما بسبب انخفاض أسعارها في مناطق الإنتاج في الأيام القليلة الماضية، و بعد دخول كميات كبيرة من الماشية إلى ولاية الخرطوم وتصدير كميات لا بأس بها للخراف استعدادا لموسم الهدى
ويقول أبو عاقلة عبد الله ـ تاجر بسوق المويلح بأمدرمان ـ إن أسعار المواشي بصورة عامة كانت مرتفعة لكنها منذ شهر أغسطس الماضي انخفضت إلى الثلث نسبة لبدء موسم جلب المواشي من مناطق الإنتاج حيث تراوحت أسعار الخراف أمس في السوق ما بين 400 إلى 500 جنيه بالنسبة للخراف الكبيرة الحجم فيما تراوحت أسعار الخراف الصغيرة مابين 260 إلى 280 جنيها، وتوقع أبوعاقلة عدم ارتفاع الأسعار خلال الأيام المقبلة وحتى العيد نظرا للكميات كبيرة من الخراف التي وصلت إلى العاصمة من أماكن الإنتاج.
وفيما يتعلق ببيع الخراف بالكيلو قطع أبو عاقلة بعدم نجاح التجربة لأسباب كثيرة من بينها ثقافة السوق في السودان، وأضاف “جربناها في البقر ولكنها فشلت لأننا عندما نزن البقرة ونجد وزنها مثلا 600 كيلو بعد الذبح والبيع تنقص كثيرا مما يجعلها غير مشجعة للاستمرار”.
هذا هو الوضع في الخرطوم، بينما تشير المصادر إلى استقرار أسعار الأضاحي في الأرياف والأقاليم بعد ارتفاع أسعارها بصورة جنونية نتيجة لهلع التجار، ومع تصاعد موجة غلاء السلع الاستهلاكية، حيث يتراوح سعر الخروف في الجزيرة على سبيل المثال ، مابين 600 إلى 700 جنيه. [/JUSTIFY]

صحيفة الاخبار

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.