كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

العيد في الإذاعة والتلفزيون والنيل الأزرق



شارك الموضوع :

شرعت الهيئة العامة للإذاعة القومية في تسجيل عدد من البرامج ضمن الخارطة البرامجية الخاصة بعيد الاضحى المبارك ومن ابرزها ( اسرار الكلمات) الذي يستضيف الشاعرة روضة الحاج و الشاعرة سعادة عبد الرحمن الى جانب الكاتبة الروائية بثينة خضر مكي ويشارك في البرنامج كل من المطربة انصاف فتحي ومنار صديق ويناقش البرنامج نشاطات المرأة السودانية في مجال الادب والشعر و الموسيقى وتقدم كل من روضة وسعادة عددا من الاعمال الشعرية خلال الحلقة ويشارك ايضا الموسيقار محمد حامد جوار في الحديث عن موضوع الحلقة . البرنامج من اعداد ماجدة الدابي وتقديم اسراء زين العابدين واخراج سهير عثمان قوليب . (أسرار الكلمات بين روضة الحاج وسعادة)

أولاد البنا في سواجع وحنين
تناول الفرجوني بالوثائق والدراسات حياة الابل في الجاهلية والاسلام وانساب الابل السودانية واسمائها والوانها واشكالها واحجامها المختلفة واماكن وجودها في البادية والمدينة وطريقة تكاثرها الجنسي ومواسم ولادتها ومشياتها بين الهوقاي وشد الرسن والكربتة والزحيح وقال الفرجوني في برنامج (سواجع وحنين) الذي يبث اول ايام عيد الاضحي بالتلفزيون القومي ان الابل تغضب وتتجاوب مع الالحان والاغاني وترتبط مع صاحبها وتبكي لفراقه. وتحدث في الحلقة الباحث عبد الله الشيخ عن مسدار الحردلو ووصف الابل في المدائح النبوية ومغامرات الهمباتة وقدّم الفنان الامين البنا اغنيات حماسية تناولت صفات الابل والشهامة والكرم منها اغنيات (دهب الخزانة) و(سمحة العظمة فوق مختار) و(اب زينب لي انا) و(مناي ليك ما قول)وتحول استديو علي شمو خلال تسجيل البرنامج الى ساحة للعرضة والصقرية.
وتفاعل مع اغنيات البنا منتج البرنامج يس ابراهيم والمخرج محمد سليمان دخيل الله والمعد د.محمد الامين الشريف وقدمّ برنامج (سواجع وحنين) الثنائي نشأت الامام ورندة المعتصم .

بابا فزاري في اليوم الثاني
تقدم أسرة اليوم الثاني لعيد الأضحي المبارك بالتلفزيون والتي يقودها المخرج حاتم بابكر منتجا لليوم فترتين مفتوحتين الأولى (نجوم 2000) تستضيف مجموعة من الفنانين الشباب لاستعراض منتوجهم الفني والحديث عن اثر الوافد الثقافي عليهم وموقع الوطن في أعمالهم. وفترة ثانية عن معاني الفرح عند المسلم مقرونا بالشكر والحمد ومساحات الفرح وحدوده وتستضيف البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم والدكتور عصام أحمد البشير والشيخ محمد المجذوب. وتشتمل البرمجة على لمستين للوفاء الأولى لمربي الأجيال الراحل بابا فزاري والثانية للعندليب الاسمر زيدان إبراهيم والتي يتحدث فيها الشعراء عبد الوهاب هلاوي وعوض أحمد خليفة وعمر الشاعر والفاتح كسلاوي. وسهرة اليوم الثاني للعيد على شاشة التلفزيون القومي (في حضرة الوطن).
منتج اليوم الثاني المخرج حاتم بابكر قال إن الوطن والوفاء ابرز ملامح برمجة اليوم الثاني وان فريقه يتكون من رجاء يوسف وهاجر الهادي وصفاء موسي في الإعداد وفي التقديم طارق كبلو، وعواطف محمد عبد الله، وتجاني خضر ونسرين حسن الإمام وفي الإخراج دودي جمعة،وعثمان المصباح، وحنان إدريس.

جمال حسن سعيد هو والقوون
يطل على المشاهدين في رابع ايام العيد الكوميديان جمال حسن سعيد في ثوب جديد حيث يحاور مجموعة من حراس المرمى لإحراز هدف ذهبي في الشبكة. البرنامج الذي يناقش تجارب الحراس و التحديات التي تواجه الرياضة في السودان ،وعبر برنامج ضفاف يستضيف التلفزيون عددا من الشعراء الشباب ابرزهم الشاعرة غدير شمت وماجدولين سعد و محمد احمد نقد الله ومحمد عبد الله عبد الواحد، واحمد بلال ، ومحمد الحسن عبد الله ليقدموا نماذج من اعمالهم الشعرية،وتد خل اسرة اليوم الى ارشيف مكتبة التلفزيون وتستضيف امين المكتبة محمد حامد للحديث عن المكتبة اهم المواد التاريخية التي تحتويها الاشرطة ودور مكتبة التلفزيون في حفظ موروثات وتاريخ الامة السودانية .

أسرار الكلمات وطه سليمان في عيد الإذاعة السودانية
تقدم الاذاعة السودانية في عيد الاضحى المبارك مجموعة من البرامج والسهرات منها برنامج ( اسرار الكلمات) الذي يستضيف الشاعرة روضة الحاج والشاعرة سعادة عبد الرحمن والروائية بثينة خضر مكي والفنانتين انصاف فتحي ومنار صديق في نقاش حول نشاطات المرأة السودانية في مجال الادب والشعر و الموسيقى ويشارك في البرنامج الموسيقار محمد حامد جوار .البرنامج من اعداد ماجدة الدابي وتقديم اسراء زين العابدين واخراج سهير عثمان قوليب وتستضيف الاذاعة نجم الشباب الفنان طه سليمان في برمجة خاصة وتقدم سلسلة درامية جديدة بمشاركة نجوم الدراما السودانية وتنقل الاذاعة ثالث ايام العيد حفلها السنوي على الهواء مباشرة ويشارك في الحفل مجموعة من الفنانين الرواد والشباب.

التلفزيون يعيد الفنان محمد حسن عجاج
بعد غياب عن وسائل الاعلام و لأول مرة يطل الفنان محمد حسن عجاج عبر تلفزيون السودان ثالث ايام عيد الاضحى المبارك ويتحدث عن تجربته الفنية وابرز اغانيه المسموعة و الجديدة وحول تجربته مع الشباب ويشاركه في السهرة انصاف فتحي والفنان ميرغني ويتحدث عجاج عن الأغنيات التى قام بتلحينها من بينها واحدة من كلمات الراحل عبدالعزيز العميري تغنى بها الفنان عبدالعزيز المبارك ( لما تحن وترجع تاني زي أول) ويكشف عبر السهرة عن تعاونه مع الشاعرعبدالوهاب هلاوي وتوثق السهرة لجانب من حياته وسيرته الذاتية ، البرنامج من اعداد : سوسن عيدروس وتقديم : وائل محمد الحسن .

سليمان زين العابدين في ( النحاس رزم )
يتحدث برنامج ( النحاس رزم ) عن اغنيةالحماسة ودورها في ترسيخ القيم والمفاهيم وتستضيف الفنان عمر الحوري وفرقته النحاسية والجقر وعددا من الباحثين في التراث ،ويوثق البرنامج للموسيقار سليمان زين العابدين ، ويتحدث برنامج (ملاعب ومتاعب) والذي يتناول التربية البدنية ودورها في بناء الجسم البشري عبر إستضافة خبراء في مجال اصابات الملاعب ويقول معد اليوم الخامس محمد مصطفى ان اليوم يشمل مساحة مقدرة لبرامج الاطفال من خلال برنامج(اطفال وانغام) والذي سيستضيف زهرات شمبات إضافة الى برامج (فيض الروح) و(بالطنبور) ويتخلل برمجة اليوم معايدات وتهاني واماني من ولاية البحر الاحمر كما يوثق اليوم للراحل

عبدالعزيز محمد داؤود وتستنطق اسرته
وعددا من الفنانين والموسيقيين عبر برنامج (عود الصندل).يضم فريق عمل اليوم في الإعداد محمد مصطفي والتقديم مصعب محمود ونجوى مصطفي وصديق كمال ويخرجه محمود عبدالله ومنتجه نادر احمد الطيب.

معتز صباحي في عيد القومي
يستضيف التلفزيون ثالث ايام العيد في حوار متكامل الفنان معتز صباحي في حديث عن بداياته واعماله ومسيرته الفنية مع ادائه لعدد من اعماله ويستضيف البرنامج الضيوف الصحفي عبد الباقي خالد عبيد البرنامج من اعداد : عبد المنعم عبد الله.
الشفيع عبد العزيز: حريصون علي مواصلة الريادة والتميز
جدد مدير البرامج بقناة النيل الازرق الشفيع عبد العزيز حرصهم على مواصلة التميز والريادة وأكد اكتمال كافة عمليات التسجيل والمونتاج لبرامج القناة الخاصة بعيد الأضحي المبارك والتي تشتمل على برامج منوعة تم تسجيلها داخل وخارج السودان في (فرنسا، وعمان، واندونيسيا، واثيوبيا، ودولة الامارات العربية المتحدة، ولبنان). الى جانب فترات مفتوحة نهارية مباشرة وحفلات للفنانين كمال ترباس وندى القلعة وعاصم البنا وطه سليمان وعصام محمد نور.

الدوش وقصر الشوق وثائقي النيل الازرق
انتجت قناة النيل الازرق أفلاما وثائقية تبث في ايام عيد الاضحى المبارك وثقت فيها القناة لكل من الفنان وعازف العود الشهير عوض أحمودي وفيلما بعنوان (قصر الشوق) يوثق لمسيرة الفنان الراحل العندليب الأسمر زيدان إبراهيم، وفيلما لسارة جاد الله وشاعر الود الدوش.
الطيب عبد الماجد يعود بجورج قرداحي
يستضيف الطيب عبد الماجد النجم العربي جورج قرداحي صاحب البرنامج الشهير من يربح المليون. وتقدم قناة النيل الازرق فترة رياضية عن المعلقين الرياضيين وتخلد ذكرى المعلق الرياضي الراحل علي الحسن مالك صاحب الاسلوب المتميز في التعليق على مباريات كرة القدم للإذاعة السودانية. وتستضيف الفترة كوكبة من المعلقين الرياضيين.

نسرين النمر وحوار نسائي خاص
وتحاور نسرين نمر الصحفيتين عفاف حسن امين ورشا عوض والشاعرة نضال الحاج والفنان تريزا شاكر في حديث عن الكتابة والرجل والقصيدة والمقال والجمال والحب.

الحلنقي وفهيمة وشموس في جلسة فنية
إيمانا منه بأهمية تواصل الاجيال في الساحة الفنية جدد الشاعر اسحق الحلنقي (رئيس جمهورية الحب) دعمه ومساندته للاصوات الشبابية الجديدة ووعد بمد النجوم الجدد بالاشعار والالحان التي تمهد لهم الطريق للسير في طريق الكبار وقال الحلنقي انه فرغ من وضع اللمسات النهائية لكلمات والحان جديدة لعدد من الفنانين والفنانات من جيل الشباب مشيرا الى نجاح تجربته مع فهيمة عبد الله وشموس ابراهيم وابدى الحلنقي سعادته بلقاء المشاهدين في سهرة فنية تلفزيونية تبث ثالث ايام عيد الضحي بالتلفزيون القومي يشارك فيها بالغناء النجوم شموس وفهيمة وعصمت بكري السهرة من اعداد سوسن عيدروس واخراج كردش وتقديم غادة عبد الهادي.

الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.