تحقيقات وتقارير

‘الديكتاتور’ يروي تفاصيل تحديه السحر الأسود ونومه في غرفة القذافي


ما تزال تفاصيل الحياة الخاصة للعقيد الليبي معمر القذافي الذي قضي مقتولا أواخر أكتوبر الماضي في مدينة سرت الليبية، أرض خصبة للبحث والتنقيب، آخرها ما رواه أوليفر هولمز مراسل وكالة ‘رويترز’، حول ليلة قضاها في غرفة نوم القذافي متحديا ما وصفه اعتقاد الطوارق انها ملعونة وان السحر الاسود يمكن أن يفتك بمن ينامون فيها.

وكتب هولمز يقول: بينما كنت أرقد في صمت وعيناي تحملقان في الظلام وأسمع المقاتلين وهم يتحدثون بحماس خارج باب الغرفة.. شعرت وكأنني طفل أجبر على النوم مبكرا.

كانت غرفة نوم الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي كبيرة وأن لم تكن شاسعة وكان فراشه الضخم يشغل معظم مساحتها. وكانت هناك ثريتان متهالكتان تتدليان من السقف.

في وقت سابق من ذلك اليوم كنت قد اتصلت بصديق كان ضابطا في القوات الجوية الليبية في جيش القذافي قبل فراره من طرابلس مع أبنائه في فبراير شباط. عاد الان ويعمل طيارا لافراد الحكومة الانتقالية الجديدة في تنقلاتهم في البلاد. وقال ‘انا سأتوجه الى الصحراء خلال 30 دقيقة.. تعالى معي.’

ويعتقد أن عصابات من القوات الموالية للقذافي والمرتزقة المسلحين يجوبون جنوب البلاد وحذرني صحفيون من احتمال التعرض للخطف -اذ ان الشخصيات الغربية تصلح دائما لان تكون ورقة مساومة رابحة- لكن التوجه الى هناك جوا وتجنب رحلة تستغرق سبع ساعات في الصحراء المفتوحة قلل من حجم المخاطرة بصورة كبيرة.

بعد وصول الطائرة وبعد رحلة برية صعبة تقشعر لها الابدان في طرق صحراوية وصلنا الى مجمع تحيط به أسوار مغطاة بأعلام الثورة الليبية ورسوم للثوار. وكان هناك شاحنتان عليهما مدافع الية ثقيلة عند البوابة المعدنية التي انفتحت بينما كنا نهم بالدخول.

كانت أجهزة رش الحشائش تعمل وكانت الحشائش الخضراء تتناقض بشدة مع المنظر القاحل في الخارج. وكان المقاتلون الموالون للمجلس الوطني الانتقالي الذين يرتدون زيا عسكريا يتجولون في الطرق بينما كان أفراد من الطوارق ذوي البشرة الداكنة الذين يرتدون ملابس فضفاضة يجلسون ويتجاذبون أطراف الحديث في بعض الاكواخ المصنوعة من القش التي كان لكل منها مكيفه الخاص.

قال لي أحد المقاتلين ‘كان هذا منتجع القذافي الصحراوي.. الان نحن نستخدمه في المصالحة مع القبائل هنا.’

المبنى الرئيسي مكون من طابقين. وهناك غرف كبيرة مليئة بالأرائك والخزائن الفارغة وكانت تعج برجال يركضون هنا وهناك يتحدثون عن كيفية اعادة بناء البلاد.

الامر المذهل حقا بشأن هذا البيت هو أنه من الواضح أنه لم يكن يستخدم الا نادرا. قلت لنفسي ربما يكون القذافي قد شيده للإقامة فيه في حالة زيارته حقول النفط المجاورة.

وتتسم بلدة أوباري القريبة التي يسكنها نحو 40 ألفا بالفقر وتملا القمامة شوارعها.

وقال لي أحد أبناء الطوارق انه كان يلعب في الحقول التي كانت موجودة هنا قبل اقامة البيت عام 1990 . وأضاف ‘كانت أول مرة أدخل فيها هنا قبل عدة أيام.’ وكنت سعيدا أن أراه يجلس باسترخاء على الارائك المصنوعة من الجلد الصناعي.

توجهت الى غرفة الطعام في منزل القذافي. هنا رأيت أطقما للموائد وأكوابا وقلت لنفسي ‘ستحب أمي اقتناء أحد أطقم فناجين الشاي التي تخص القذافي.’

لكن بينما كنت أناقش نفسي فيما اذا كان نهب منزل القذافي أخلاقيا أدركت ان المنزل ما زال على حاله تماما. ربما يكون قد سرق شيء هنا او هناك لكن الكثير من الاشياء التي يخف حملها ما زالت موجودة في مكانها. قرأت عن المنازل التي تهجرها حكومات والمنازل المنهوبة ورأيت بعضها كذلك لكن من الواضح أنهم هنا اتبعوا نهجا مختلفا.

في المطبخ تجاذب مقاتل من الشمال ورجل من الطوارق اطراف الحديث بجوار الحوض وقد شمرا عن ساعديهما أثناء غسل الاطباق.

ومع تواصل اطراف الحديث حتى الليل جاء رجل من الطوارق فارع الطول ليسألني أنا ومستشاري الامني عما اذا كنا نشعر بالتعب. قادنا الى غرفة نوم القذافي وخارت قواي على الاريكة وشكرته بشدة على تسكيننا في أفضل غرفة.

وبغض النظر عن حسن الضيافة.. كان الطوارق ينظرون بريبة الى غرفة النوم. فالبعض اعتقد انها ملعونة وان السحر الاسود يمكن أن يفتك بمن ينامون فيها، ونمت في الغرفة كأي دكتاتور واثق من نفسه لا يقض مضجعه شيء.

ودفن الزعيم الليبي السابق العقيد معمر القذافي في مكان ابقته السلطات الليبية الجديدة سريا بعد خمسة ايام على مقتله في ظروف لا تزال غامضة.

من جانبه، اكد ممثل عن الطوارق في شمال النيجر ان سيف الاسلام نجل القذافي والرئيس السابق للاستخبارات عبدالله السنوسي الملاحقين بموجب مذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية يقتربان من الحدود مع النيجر.

واعلن مسؤول في المجلس العسكري لمدينة مصراتة التابع للمجلس الوطني الانتقالي، ان جثمان القذافي الذي كان معروضا في احد برادات المدينة، دفن في ‘مكان سري’ بعدما اقيمت عليه الصلاة.

وقال المسؤول طالبا عدم الكشف عن اسمه ان جثمان القذافي، وكذلك جثماني ابنه المعتصم ووزير دفاعه ابو بكر يونس الجابر اللذين عرضا مع جثمانه في احد برادات مصراتة، دفنت جميعها معا في نفس ‘المكان السري’.

وبحسب حراس كانوا يتولون الحراسة في سوق مصراتة حيث كانت الجثامين الثلاثة معروضة، نقل موكب من اربع او خمس سيارات عسكرية الجثامين الى مكان مجهول.

واوضح المسؤول في المجلس العسكري ان ثلاثة رجال دين من انصار القذافي اقاموا صلاة الغائب قبل دفن الجثامين. مصراوي
L r MUAMMAR GADDAFI huge