جرائم وحوادث

الحكم بسجن 14 مصريا أدينوا بتسريب امتحانات


[ALIGN=JUSTIFY]المنيا (مصر) (رويترز) – عاقبت محكمة الجنايات في مدينة المنيا إلى الجنوب من القاهرة 14 متهما بالسجن لما بين ثلاث سنوات و15 سنة لادانتهم بتسريب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الماضي.

وحكمت المحكمة على عزت خليل ابراهيم (59 عاما) مدير مدرسة ثانوية بمحافظة أسيوط المجاورة الذي كان يرأس لجنة امتحانات في محافظة المنيا بالسجن لمدة 15 عاما ومصادرة 3200 جنيه (600 دولار) ضبطت بحوزته وقت القاء القبض عليه.

وحكمت على المتهم الثاني أيمن ربيع (32 عاما) وهو موظف بشركة الكهرباء بمدينة أبو قرقاص بالمنيا بالسجن لمدة عشر سنوات.

وعوقب أربعة متهمين بالسجن لمدة سبع سنوات ومتهمان بالسجن لمدة خمس سنوات وستة بالحبس لمدة ثلاث سنوات. وقضت المحكمة ببراء خمسة متهمين.

ومن بين المحكومة عليهم بالسجن لسبع سنوات ضابط شرطة برتبة عقيد وشقيقة زوجته.

ومن بين من صدر الحكم عليهم بالحبس لمدة ثلاث سنوات ابن عضو في مجلس الشورى ومتهم هارب يدعى أبو طالب علي أبو طالب.

وتلقت النيابة العامة بلاغا بتسرب الامتحانات يوم 12 يونيو حزيران. وقالت النيابة في بيان احالة المتهمين التسعة عشر الى المحاكمة ان المتهم الاول “قبل وأخذ لنفسه عطية ووعدا للاخلال بواجبات وظيفته” بأن سلم عددا من المتهمين الاخرين نسخا من أوراق الاسئلة واجاباتها قبل امتحاناتها بساعات.

وأضافت أن بعض المتهمين باعوا نسخا من الاسئلة والاجوبة بينما وزعها متهمون اخرون كهدايا على أقارب وأصدقاء لهم.

وقالت صحف محلية ان هناك متهمين اعترفوا بتسرب أسئلة وأجوبة امتحانات مماثلة في سنوات سابقة.

وتزامنت أنباء تسريب امتحانات عدد من المواد في بعض مدن محافظة المنيا مع شكوى طلاب في مختلف المحافظات من صعوبة الامتحان في بعض المواد مما زاد الغضب الشعبي من الحكومة.

ولدى نطق المحكمة التي رأسها أبو المجد علي عيسى بالحكم تعالى صراخ وعويل أقارب المحكوم عليهم. وأسرعت الشرطة باخلاء القاعة.[/ALIGN]