كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الركود يخيم على اسواق الخرطوم .. انخفاض اسعارالزيوت واستقرارفى الخضروالفاكهة واللحوم


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]كشفت جولة صحيفة (الرأي العام) فى اسواق ولاية الخرطوم عن تواصل الركود فى الاسواق وارتفاع اسعارالسلع الاستهلاكية، حيث بلغ سعررطل الكركدى (6) جنيهات بدلا من جنيه ونصف الجنيه، وارتفع سعرالشمار من (3) الى (5) جنيهات فيما تشهد اسعارالدقيق استقرارا حيث بلغت البكتة (10) كيلو ( 23) جنيهاً وكذلك السكر (105) جنيهات للجوال زنة (50) كيلو غراماً.. كما تشهد اسعارزيت السمسم انخفاضاً وبلغ سعر الجركانة (36) رطلاً (120) جنيهاً بدلا من (150) جنيهاً أما اسعار زيت الفول زنة (36) رطلاً لم تبرح مكانها واستقرت عند (90) جنيهاً، وسجلت اسعار العصائرالبوستر (2) كيلو ونصف الكيلو (25) جنيهاً، فيما سجل الموسم الماضى (22) جنيهاً، اما اسعارالارز فقد سجلت إرتفاعاً من العام السابق بزيادة (2) جنيه على الكيلو ليصل الى أربعة جنيهات وكذلك إرتفع كيلو العدس من ( 3) جنيهات الى (8) جنيهات .
وقال اسحاق شمس الدين تاجر جملة ان الاكتفاء من السلع الرمضانية بدأ منذ اليوم الاول بالاضافة لاتجاه المواطنين الى شراء الخضروات والفواكه وهى اكثرمبيعاً من باقى المواد الاستهلاكية الاخرى، كما عزا ارتفاع الاسعارالى الاشكاليات الحقيقية التى تواجه التجاروالمواطنين على حد سواء وهى تكلفة الشراء الزائدة من الخارج بالرغم من قرارات وزارة المالية القاضية بأيقاف نقاط التحصيل من الطرق القومية .
وقال اسحاق ان القرار وجد استحساناً كبيراً من قبل الموردين والتجاراذا فعَّلت آلية المراقبة والعقاب الرادع لكل من يخالف تلك القرارات الاتحادية. اما اسواق اللحوم فقد انتعشت بشكل ملحوظ وسجلت القوة الشرائية فى سوق اللحوم اكثر من (85% ) من اجمالى الشراء وبلغ سعر كيلو الضأن مابين (15) الى (16) جنيهاً اما العجالى فتراوح مابين (10) الى (12) جنيهاً واستقرت اسعارالاسماك على (12) جنيهاً للكيلو .
و توقع عدد من اصحاب مراكز توزيع الفراخ ان ينخفض سعرالفراخ الى (7) جنيهات للكيلو فى غضون الايام القليلة المقبلة مؤكدين دخول كميات من الفراخ الى السوق حيث بلغ كيلو الفراخ مابين (9) الى (12) جنيهاً.
وابدى عدلان عمر- مواطن – تحفظه على الزيادة فى اسعارالمواد الغذائية والتى لا تتناسب مع الشهرالفضيل داعيا الدولة عبرالمؤسسات المعنية بالامرمن مالية وتجارة وصناعة بالتدخل فى خفض هذا الارتفاع. كما شهدت الاسواق معاناة الباعة الجائلين واصحاب الخضروالفواكه وتضجر الباعة من هذه الحملات المكثفة التى انتهجتها المحلية الأمرالذى يجعلهم فى حالة كر وفر بسبب الحملات. وشهدت الفواكه زيادة إذ بلغ سعر البرتقال البلدي (6) جنيهات للدستة والمستورد (8) جنيهات وهوالافضل شراء وغمرت فاكهة الجوافة العديد من المحلات بأسعارمتفاوتة .
واشارالسماني أحمد – بائع خضروات – إلى ان اسعارالخضروات حتى الآن مستقرة ومتفاوتة وبلغ سعرجوال البطاطس (70) جنيهاً وكذلك جوال الاسود بلغ مابين (40) الى (50) جنيهاً، وصفيحة الطماطم بـ( 60) جنيهاً وهى تشهد اقبالا كبيراً. [/ALIGN] صحيفة الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.