عالمية

متظاهرون مصريون يستعيدون السيطرة على “التحرير” بعد مناوشات مع الجيش


استعاد متظاهرون الاثنين السيطرة على ميدان التحرير في قلب العاصمة المصرية، بعد عمليات كر وفر متكررة لليوم الرابع على التوالي مع قوات الشرطة العسكرية والأمن.

وذكر المتظاهرون أنهم أمسكوا بعدد من الجنود خلال المصادمات مع قوات الشرطة العسكرية والجيش، والتي سقط خلالها قتلى جدد.

وذكر مراسل لصحيفة “المصري اليوم” في موقع الأحداث أنه شاهد جثتين على الأقل، أحدهما أصيب برصاصة في الرأس.

واتهم المتظاهرون القوات بإطلاق الرصاص عليهم من بنادق قناصة يتمركزون أعلى مجمع التحرير.

وقال ناشط إن القوات “أطلقت على المحتجين طلقات خرطوش وقنابل غاز مسيل للدموع، وهي تطاردهم في شارع طلعت حرب كما رشقتهم بالحجارة”.

وأضاف أن نشطاء أصيبوا خلال المطاردة، كما حطمت القوات المتقدمة في طريقها عشرات السيارات التي يملك بعضها نشطاء.

وقال النشطاء إن القوات تقدمت إلى الميدان من ثلاثة محاور وطوقت متظاهرين في ميدان طلعت حرب القريب، بمشاركة قوات قدمت من محور رابع، لكنهم تمكنوا من طردها بعد نحو ساعتين واحتجزوا عددًا من الجنود تم الإفراج عنهم لاحقًا بعد علاجهم في المستشفيات الميدانية. كما قالوا إنهم استولوا على عدد من العصي والدروع والخوذ.

وأقام الجيش خلال الليل “جدارًا عازلًا” جديدًا من المكعبات الخرسانية في شارع الشيخ ريحان، لينضم إلى الجدارين اللذين بناهما في شارع قصر العيني قبل يومين، وشارع محمد محمود خلال المواجهات الدامية بين الثوار وقوات الشرطة، الشهر الماضي.

وكانت حصيلة الاشتباكات والمصادمات قد بلغت حتى مساء أمس 10 قتلى وأكثر من 500 مصاب، فيما توفي أحد المتهمين في الأحداث خلال استجوابه أمام النيابة.

وفي واشنطن قالت الولايات المتحدة إنها تشعر بقلق عميق بشأن استمرار العنف في مصر، وحثت المجلس العسكري على احترام حقوق الإنسان.
العربية نت


تعليق واحد

  1. يا أبناء مصر فوتوا الفرصة على اعداء مصر يندسون فيكم يقتلوكم وتكون الفتنة اين حبكم المشهود لمصر انتظروا نتيجة الانتخابات ياأبناء مصر احموها من الاعداء انهوا المظاهرات وانصرفوا لاعمالكم..