كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“العدل و المساواة”: جهة خارجية قتلت خليل



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]اتهمت حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور جهة خارجية مجهولة -لم تسمها- باغتيال زعيمها خليل إبراهيم، مشيرة إلى أن عملية الاغتيال تمت بطائرة مجهولة الهوية صوبت صواريخها عليه بدقة غير مألوفة لدى مقاتلات الجيش الحكومي، ما أدى إلى مقتله وأحد حراسه في الحال.

وأشارت الحركة في بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه إلى وجود “تواطؤ ومؤامرة من بعض الأطراف في المحيط الإقليمي والدولي مع ما وصفته بنظام الإبادة الجماعية في الخرطوم، معلنة أن دماء قائدها “لن تذهب هدرا”.

وأكدت الحركة في بيانها أنها تجدد العهد وقسم الولاء للمضي في نفس الدرب والمبادئ والقيم التي نذرت نفسها لها من أجل بناء دولة المواطنة التي تحترم التعدد العرقي والثقافي والديني والجهوي وسيادة حكم القانون وحقوق الإنسان وقيم الديمقراطية.

وقالت إنها تجدد التزامها بالمواثيق والمعاهدات الإقليمية والدولية خاصة في مجالات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

وأعلنت استعدادها للعمل والتنسيق مع كل القوى “الوطنية الثورية والمدنية” وتنظيمات المجتمع المدني وقطاعات النساء والشباب والطلاب في إطار عمل وطني متكامل لإسقاط ما أسمته نظام الإبادة الجماعية وصناعة بديل “وطني ديمقراطي”، مهددة في الوقت نفسه بأخذ زمام المبادرة على الأرض في كل الجبهات والأصعدة.

وكانت الحكومة السودانية قد ناشدت في بيان أصدرته وزارة الإعلام حاملي السلاح من أبناء دارفور تغليب صوت العقل والحكمة وإعلاء مصلحة مواطني دارفور والانخراط في العملية السلمية والمساهمة في نهضة السودان.

وقال بيان أصدرته وزارة الإعلام الأحد الماضي إن مقتل إبراهيم مع 30 من قيادات حركته “كان نتيجة حتمية للطريق الذي اختاره زعيم الحركة المتمردة”، حسبما ذكرته وسائل الإعلام السودانية.

وكان الناطق باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد قال فجر الأحد للصحفيين إن معركة دارت الخميس الماضي مع مجموعة من الحركة في منطقة أم قوزين (شمال كردفان) وتمكن الجيش السوداني “من تدميرها، وكان من الذين أصيبوا خليل إبراهيم، لكنه لم يمت، وانسحبوا به جنوبا إلى منطقة أم جرهمان (شمال دارفور)، حيث توفي أمس السبت ودفن فيها”.

وأضاف الصوارمي أن 30 من عناصر الحركة قتلوا أيضا في هذه المعركة، وأصيب عدد آخر.

وأكد جبريل إبراهيم -وهو شقيق خليل ونائب رئيس الحركة- في اتصال مع الجزيرة مقتل خليل في غارة استهدفته عندما كان يتنقل في موكب مع عدد من عناصر الحركة.

في السياق، أكد المتحدث باسم الحركة جبريل آدم مقتل خليل وأحد مرافقيه، مشيرا إلى أن غارة نفذتها طائرة مجهولة أطلقت صاروخا بالغ الدقة على إبراهيم عندما كان في معسكره، نافيا حدوث أي اشتباك بين الجيش السوداني وقوات الحركة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شاهد قوله إن الشرطة منعت زوجة وابنة إبراهيم من إقامة مراسم الحداد في منزله جنوبي الخرطوم، بينما توجهت مسيرة نسائية إلى قيادة الجيش للإشادة بما قامت به القوات السودانية.
[/JUSTIFY]

الجزيرة

شارك الموضوع :

9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ديل دايرين يعملوها زي قصة القذافي والناتو عشان يقول انو مات شهيد _يا حليلكم_ زعيمكم مات قتيل_ بعد شويتين حيقول الناتو وبعدها يقول ثوار ليبيا_ الجيش السوداني دا ما مالي عيونكم _كدا اختشو بالله .

        الرد
      2. 2

        كلام الحركة هو الاقرب للتصديق لسببين السبب الاول محظور بصورة رسمية استعمال الطائرات من قبل الحكومة فى عراكها ضد الحركات المتمردة بدارفور والاقرب هنا ان اغتيال د. خليل تم باتفاق قوى خارجية مع عبدالواحد او حكومة سلفاكير لتصفيتة لاسباب كثيرة من ضمنها الاموال الخرافية والمجوهرات والعربات والعتاد والاسلحة المتطورة التى عاد بها خليل من ليبيا اكيد هى السبب المباشر للتصفية ومعروف عن خليل انة لا يفرض ولا يتنازل ابدا عن اهدافة ومتشدد جدا لارائة وتعنتة هذا هو ما ادى لموتة . ومصلحة عبد الواحد فى مقتلة ستظهر على السطح قريبا والسبب الثانى ما دعانا لان نصدق بيان الحركة هو ان الجيش السودانى اذا كان هو من قام بقتلة كان علية قطع الشك باليقين وعند اذاعة البيان من الصوارمى كان عليها احضار جثتة اقلاها بالصورة وهى تذيع البيان .. وعلى نفس الصعيد اخطأت حكومة البشير خطأ فادحا وغير مسئول وهى تمنع زوجتة وابنائة وعشيرتة من اقامة عزاء للميت وتصادر الصيوان هذا غباء وجهل وفجور اذا كان بالحكومة رجل راشد كان عليها ان تتصرف كتصرف الكبار وحماقتها هذة وتسرعها سيزيد النار اشتعالا .. اذا كنت مسئول فى الحكومة كنت وضعت سيناريو غير لهذا الاغتيال لانهى بة كل التمرد بدارفور . حتى ولو كان الجيش هو من قام باغتيالة ساذيع بيان الصوارمى بان خليل اغتيل على يد متمردين من نفس حركتة والسبب اختلافهم على تقسيم اموال القذافى وان اجنحة الحركة الان يدور بينها قتال عنيف لنفس السبب وكان على الحكومة هنا ان تبعث وفد حتى ولو سرا لتقديم العذاء لال بيتة وتقديم ماتفعلة الحكومة فى مثل هذة المواقف للواساة تخيل مثل هذة الخطوة كيف كان سيكون ردة الفعل عند المتمردين .. وعلى القارىء الحصيف ان يدلى بدلوة فى السيناريو الاول والثانى .. ويجب ان لا ننسى او نغفل انو هذة هى السياسة عند الكيزان …

        الرد
      3. 3

        خليل باعوه والشعبي استلم الفلوس
        والان عربون حسن الترابي دفعوه واباقي بعد التنفيذ
        والوطني والحركة الشعبية شغاليين الان بيع عرمان سلموه
        هديه فوق العربون للوطني لكن الدور علي مين الصف طويل
        ومنهم قيادات في الدولة والمعارضة والاحزاب والسياسيين ومجموعة كبيرة جدا من رجال الاعمال السودانيين هكذا تم تصنيفهم وتم اعداد خطة لابادتهم من قبل مخابرات خارجيه وعربيه ولاتناموا ياهل الاموال ومنهم سعود البرير وبن داود والمتعافي عبد الرحمن الخضر – صلاح ادريس- جمال الوالي- اوقردة- السيسي- عرمان -قوش-عبد الرحيم محمد حسين – وغرهم

        الرد
      4. 4

        بسم الله الرحمن الرحيم

        متمردين مجانيين اى دولة مواطنه ومين القال

        ان اهل دارفور مش مرتاحيين 0

        والله العظيم اهل دارفور عذبتوهم

        انتم واغلب الاسر اصبحت بدون سكن وبدون علاج

        وبدون تعليم 0

        واصبحوا يتمنوا ان ترجع زمان

        قبا تمردكم 0

        هل يقبل اهل دارفور بكم اولادها اصبحوا

        بدون تعليم 0

        وانتم امثال محم نور وخليل الذى اصبح دكتور

        لقد تعلموا من الحكومة السودانيه وبكل رزالة يقول

        محمد نور عندما كنا طلبه فى جامعة الخرطوم طيب ياخى

        انت حريج جامعة الخرطوم والان اولادكم خريجوا التمرد 0

        وطنــــــــــــــــــى 0

        الرد
      5. 5

        يا جماعة هذه لازم تكون نهاية كل متغطرس ومتعجرف وذيل تابع – فوالله ياناس الحركة كل واحد فيكم يمش وراء الترابي هذا مصيره – الترابي عايز يجلس في المنشية ويرسل ابناء دارفور الى الموت كما فعل بخليل وسيفعل بالكثيرين – والله احسن تعودوا الى رشدكم وعودوا الى الوطن عزاز كرام فالترابي لن ينفعكم اذا كنتم تقتلون الابرياء والمواطنين العزل والترابي لن يتحاسب عنكم يوم القيامة ولن يشفع لكم فأين العقل ايها الناس – كفي

        الرد
      6. 6

        عقار والحلو قد ذهبوا بغير رجعه كنا ذهب من قبلهم المقبور قرنق!! وتبخر معهم مشروع السودان الجديد !! وخلق انفصال وجنوب اخر كما كان يبشرنا سئ الذكر سجمان!! مع بدايه الجمهوريه الثانيه فالشريعه الاسلاميه والوحده الوطنيه ووحده التراب هما الاساس!! ومشاركه حركات الهامش في الغرب والشرق وكل احزاب المعارضه في السلطه قفل باب النكوص والارتداد الي الوراء نهائيا … الكل يحكم بما انزل الله… والتنميه تطول كل ربوع السودان …وتداول السلطه لايتم الا عبر صندوق الانتخابات .. اما من رفع السلاح وقتل ودمر وتمرد ومن تآمر علي تدمير السودان بانفصال!! وتعاون مع اعدائه لاضعافه وتمزيقه ونهب موارده !!وتغير ثقافته ودينه!! ففي القانون والمحاكم مايردعه وبعده عن المسرح السياسي !! فلماذا لانقدم الخونه والمتمردين الي المحاكم لتصدر في حقهم احكاما قضائيه ونطالب بالقبض عليهم عن طريق الانتربول!! بدلا من تركهم طلقاء بعد هزيمتهم العسكريه يواصلون الاذي ضد السودان ويشكلون التحالفات للاستقواء بمتمردي الداخل واعداء الخارج!!.. والله من وراء القصد …. ودنبق

        الرد
      7. 7

        [SIZE=4][SIZE=7][FONT=Arial]انا بس داير اعرف حاجه. انو الحكومه ليه سايبه ابليس الكبير المدعو الترابي هاذاحر طليق. والله الترابي ده راس الفتنه في السودان وعلي الحكومه ان اتاخذ منه الحيطة والحذر الشديد واكرر الحذر الشديد.
        والله الترابي ده البعملا في السودان تاني السودان ده ما بتقوم ليهو قومة. بس الحكومه تحاكمو بي 20 سنه سجن كفايه اصلو ما اظن حيعيش عشرين سنه تاني. وعشرين ذاتا كتيرة عليهو 10 بس كفايه ويفحط اصلو باقي عمر. زول كبر وخرف وبقي يقول ليهو كلام بره من راسو. اذهب يا شيخ الدجالين. لعنة الله عليك. اذهب الله لا عادك.[/FONT][/SIZE][/SIZE]

        الرد
      8. 8

        ياخي والله سزاجة وفرعنة في الفاضي وتخلف بيان حركة العدل دا .. ودي بداية تشرزم واضحة ويبدو أن أغلبهم أمييون . أبسط مثال النت عند توصيلة بجهاذ wireless ينتشر مداة حتي دائرة قطرها 200 متر ويمكنني من جهاذي معرفة عدد الاشخاص اللذين يستخدمون النت معي وأرقام أجهذتهم ونوعها مع العلم أن هذا الجهاز يباع في سوق الشهداء بمائة جنية لاغير . فكيف بطائرة حربية مقاتلة ثمنها مائة مليون وهي الميج 29 اشتري منها السودان 11 طائرة يستبعد المتبقون من الحركة وجود أجهذة تلتقط اشارات هاتف من أبعاد طويلة تضرب فقط مكان انبعاث الاشارة وهو هاتف خليل ابراهيم فقط كل المطلوب التقاط ذبذبات رقم هاتفة الصحيح في تخوم الصحراء وارسال صاروخ لها مباشر

        الرد
      9. 9

        في ناس مسطحة ما عارفه أي حاجة في زول بضربوه بي صاروخ بتفضل فيه حاجة عشان يدفنوها ؟؟؟ يا عالم يا طير

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.