سياسية

جنوب السودان يقرر التشدد في منح جنسيته للقبائل من غير الدينكا


وضع اجتماع ضم قيادات قبيلة الدينكا بحكومة جنوب السودان ترأسه الفريق سلفاكير ميارديت بمنزله بجوبا إستراتيجية جديدة للتعامل مع المجموعات القبلية الأخرى من غير الدينكا لضمان استمرار سيطرتها على مقاليد الأمور بدولة جنوب السودان وعدم تزايد نفوذ القبائل الأخرى عقب التدهور الأمني الذي شهدته عدد من الولايات.
وأفادت مصادر مقربة من حكومة جنوب السودان (smc) أن الإستراتيجية دعت لتشديد الإجراءات تجاه قبائل الاستوائية والنوير والفراتيت مع بدء تأسيس الدولة الجديدة والتدقيق قبل منح أفرادها جنسية دولة جنوب السودان والحد من تمثيلهم في العمل الخارجي والأجهزة الرسمية إضافة لتشكيل لجنة خاصة من أبناء الدينكا (المخلصين) لمتابعة تحركات القبائل المناوئة للحركة لإخماد الحركات المتمردة من هذه القبائل.
وشددت الإستراتيجية على ضرورة مراجعة وجود القبائل الأخرى من غير الدينكا في الجيش الشعبي بسبب الضرر الكبير الذي وقع على الأحوال الأمنية جراء وجود كمية من الأسلحة لدى النظاميين من أفراد هذه القبائل.
وأقرت الاستعانة بالدول الصديقة للقضاء على القادة المؤثرين من الثوار لتخفيف ردة فعل قبائلهم بدلاً من تحريك الجيش الشعبي لمواجهة الحركات ذات الطبيعة القبلية.
وطالب اجتماع قيادات الدينكا حكومة الجنوب إلى إحكام سيطرة القبيلة على مقاليد الأمور ومنع اختراق دول الجوار للقبائل الحدودية المشتركة خاصة الزاندي والكاكوا مع الكنغو والاشولي مع يوغندا والقبائل المشتركة مع كل من كينيا والسودان.

تعليق واحد

  1. ههههههه .. والله الناس ديل صح “دمك” وما بتعلموا من التاريخ، عملوا الحاجات البتدمر الدوله مره واحده وهم ما عارفين..ونشوف تاليها

  2. هههه التشديد في الإجراءات لقبائل الزاندي لأنها مشتركة مع الكنغو، الأشولي والمادي مع يوغندا، النوير وأنيوا مع إثيوبيا، ثم الفرتيت قبيلة مشتركة مع أفريقيا الوسطي. أما قبيلة الدينكا، فإنها ليست قبيلة مشتركة بين جنوب السودان وأي دولة أخري ولذا لا يتم التدقيق معهم.

  3. [frame=”6 80″]
    [B][SIZE=5][FONT=Simplified Arabic]أشك في صدقية هذا الخبر مجهول المصدر[/FONT][/SIZE][/B][/frame]

  4. يا رب كدا تعيشوا في قلق دائم زي ما عاملين لينا قلق في النيل الأزرق وجنوب كردفان
    يعني ما بعيد بكرة كمان نسمع عمل إستفتاء في دولة جنوب السودان لتقرير المصير للقبائل الجنوب جنوبية ، وبعدين يحصل الإنفصال ونسمع بقيام دولة جديدة إسمها دولة جنوب جنوب السودان

  5. إذا كان هذا الخبر صحيح فدلالاته متعددة منها التمييز بين القبائل ، اين انتم ياجماعات حقوق الإنسان؟ومنها هل يعقل ان يكونوا بهذا الغباء؟ ماذا أنتم قائلون يا قطاع الشمال؟
    إذن سيتفتت الجنوب إلى دويلات

  6. أعتقد أنه لاشأن لنا بما يفعلون ببعضهم البعض فقد كانوا متفقين جميعهم أننا العدو….