كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

عد إلى وطنك لتختار



شارك الموضوع :

[ALIGN=CENTER]عد إلى وطنك لتختار [/ALIGN]
رشح للصحف أن حكومة جنوب السودان وضعت خطة لإعادة الجنوبيين من الشمال إلى الجنوب قبل يناير المقبل حتى يتمكنوا من المشاركة في الاستفتاء.. ولامست رأسي فكرة كيفية استيعاب العودة لهؤلاء إلى هناك بعد أن تبرمجت حياتهم على إيقاعات الحياة في الشمال، و وجدوا منافذ الرزق والتعاطي مع تفاصيل الحياة.. ورغم أن الميزانية المحددة لهذه العودة مقدرة، إلا أن تساؤلات تفرض نفسها في شكل هذه العودة هل هي قسرية أم طوعية.. وهل سيطيب المقام للعائدين في ظل الانفتاحات الجديدة على الهويات اليوغندية والكينية وغيرها.. فالمتابع للأمر يلاحظ حراكاً كبيراً في الجنوب.. يقول البعض مثل هذه الشعارات الداعية للعودة للجنوب هي تأكيد على أن الانفصال واقع واقع، وعلى الشمال هضم الفكرة سريعاً وعلى الجنوب العودة للوطن للاختيار.. والمعروف أن هذا الاختيار يمكن أن يكون من «منازلهم» من الشمال..

عوداً- شمالاً أو جنوباً- حميداً.

ü الإعانة على البناء الثابت..

أخبار كثيرة هنا وهناك تطفح في السطح على خلفية الأمطار والسيول والفيضانات، ودائماً ما يكون الضحايا من قاطني وملاك البيوت التي لا تعتمد على المواد الثابتة.. فهل من حل جذري لمشكلة هؤلاء من إحلال بمواقع غير مصاب التصاريف أو خيران ومجاري المياه المعروفة.. والشاهد أن موسمية العلاج لمشكلة متضرري السيول والفيضان تكمن في علة العلاج المؤقت من خيام، وتغيير موسمي لاتجاه التصريف ليداهم في العام المقبل من ذات الاتجاه القديم .. عليه يجب أن تكون التوجيهات جادة في حل جذري بترحيل المساكن إلى مواقع آمنة ودعم البناء بالمواد الثابتة.

آخرالكلام..

كلما قالوا إن المناسيب زادت.. تحسس المساكين تراب الأرض وعبأوا (الشوالات).. ثم انهارت قوى الشوالات و أصبحوا تحت ظلال الخيام.. في متوالية لا متناهية من التكرار الصعب.

سياج – آخر لحظة – 27/8/2010
fadwamusa8@hotmail.com

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        كنت احسب دعوة اخوتنا بالعودة من بلاد المهجر وكان ظني اني مدعو معهم وخاب املي ان تكون الدعوة موجهة لمن هم في وطنهم لياهجروا الي وطن اخر

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.