كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزير الارشاد والأوقاف : هناك جفوة بيني وبين الغناء


شارك الموضوع :

د. عبد الله خليل وزير الارشاد والاوقاف، ليس من السهل ضبطه في فعالية ثقافية لكن معرض (الحرف المقدس) للتشكيلي السباعي الذي نظمته مؤسسة اروقة للثقافة والفنون بقاليري اروقة، في اطار احتفالاتها بمرور عشر سنوات على تأسيسها ، كانت مناسبة لذلك الضبط ، خصوصا ان الوسط الفني يحتاج الى ظهوره الذي من شأنه ان يكون مؤشرا لقطع الجدل في حلال وحرام بعض أنواع الفنون . هذه المساحة دعوة للتعرف على رؤية د.خليل تجاه الثقافة والفن ..
*هل لك اهتمام بفن التشكيل؟
لدى اهتمام بالتشكيل ، لكنني انتقائي في مزاجي وحقيقة اعجبت بمعرض السباعي ، ونحن نعمل على تشجيع ابداع خط المصحف ونبحث عن طريقة لكيفية تشجيعه كما نحرص على رواية الدوري وتشجيعها.


*هذا كل شئ؟
كذلك ابنتي التي تدرس الهندسة مهتمة بالتشكيل وتحرص على زيارة بعض المعارض والاحتفاظ بصورها.
*الساحة الفنية تحتاج الفصل فيما يتعلق بحلال وحرام الغناء؟
انا اقول مسائل التحريم والتحليل فيما يتعلق بالغناء بصورة عامة يصعب ان نقول حرام , كلمة غناء نفسها تحتاج تعريف ، الشعر ليس محرما ولكن يمكن ان يكون في الشعر الحلال والحرام مثل الطعام والترنم ليس من المحرمات لكن اختلف علماء المسلمين في هل الموسيقى حلال ام حرام وينبغي ان يتداعي علماء المسلمين ويخرجوا بفتوى راسخة في هذا الامر.
*لو كانت هذه الفعالية غناء بدلا عن هذا المعرض التشكيلي هل كنت ستحضرها؟
على المستوى الشخصي، بدأت حياة جادة وكنت متدينا منذ زمن في حياتي لذلك كانت هناك جفوة بيني وبين انواع الغناء وهذا اثر فيما استمع اليه من ترويح.
*ما هي علاقة وزارتكم بالفتاوى؟
الفتاوى ، امرها موكول لمجمع الفقه الاسلامي الذي يتبع لمستشارية التأصيل وهناك خلط سبب لنا بعض الاشكاليات ، لكن لدينا علاقة راسخة مع المجمع ونخطط لان تكون علاقتنا بالمجمع اقوى من السابق.
* ما هو موقف الاسلام من الفنون؟
الاسلام ليس ضد الابداع او الفن ، والمواهب يودعها الله في عباده . ولا يوجد نص صريح يحرمها ، وشيوخ الصوفية عندما ادخلوا الدفوف على النوبة هذا من اجل ان يستمع الناس لهم ، كذلك معرض السباعي فيه استخدام للالوان وآيات الله تعالى لو رآها اي شخص غير مسلم لبحث في ما ورائها وربما يكون مدخلا للإسلام.
*ما تبثه وسائل الاعلام المختلفة هل يعبر عن رأي الدولة تجاه الفنون؟
المسألة أعقد من ان اجيب عليها ، فقناعتي او معلوماتي ان الدولة لم تجتمع لتقول هذا رأيها في الغناء والموسيقى.
*احداث المولد الاخيرة هل لها علاقة بالحلال والحرام؟
المجلس الاعلى للدعوة يضم كل الجماعات الاسلامية ويتبنى التقريب وجمع الصف بينها , وما حدث مؤخرا من حرق الاضرحة وصدام الجماعات جاء نتيجة تفلتات ، ولم يثبت ضد جهة حيث تبرأ منه انصار السنة ويشتبه في جهة لم نسمها ونعتقد ان تكون مخابرات خارجية وبحثنا ولم نصل بالتحريات لشئ , والحريق في الابيض ونيالا ادى لشئ من التوتر واعتقد ان المتفلتين نفخوا في نار الفتنة ونخطط ان نجد حلولا جذرية لهذه الاشكالات .. وحول القضايا المختلف حولها . والقضايا الفرعية يجب ان لا تشغل الناس ويعطوا الآخرين فرصة للفرقة والنزاع من اسباب الهلاك والسلفية والصوفية يجب ان يجلسوا مع بعضهم بصورة علمية ويسلطوا الضوء على مشاكلهم حتى يصلوا الى حل.

الراي العام
حوار : ماجدة حسن

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]الغناء مافيهو حاجة كعبة انت بس متخلف[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        نسال ربنا يزيدك في تدينك وتربيت والديك لك في هذا الامر وابتعد عن هذه الشبهات جزاك الله خير واحسن خاتمتك

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.