كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

اختتام المباحثات المشتركة بين وفدي السودان ودولة الجنوب بالخرطوم



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] اختتمت الجمعة، بالخرطوم المباحثات المباشرة المشتركة بين الوفدين المفاوضين لحكومة السودان وحكومة جنوب السودان والتي استمرت يومين في إطار الإعداد للقمة المرتقبة بين رئيسي الدولتين عمر البشير وسلفاكير ميارديت في جوبا مطلع أبريل المقبل.

وقالت سناء حمد وزيرة الدولة السودانية للإعلام في تصريحات صحفية: “إن البيان الختامي للمباحثات أشار إلى أن هذه الجولة عقدت في مناخ ايجابي هدف إلى بناء الثقة بين الطرفين وتعزيز مفهوم المصالح المشتركة وتوجيه موارد البلدين لصالح شعبيهما ولصالح التنمية والاستقرار في كل منهما”.

وأكد البيان اتفاق الجانبين على العمل الفوري في لجان توفق أوضاع مواطني البلدين واللجنة الفنية لترسيم الحدود ولجنة البحث في خيارات وآليات التجارة البينية، كما تم الاتفاق على تحفيز مناخ الثقة بين البلدين بواسطة مسئولي الإعلام في البلدين.

كما أكد الطرفان على الرغبة في علاقات جوار حسن تؤسس لتعاون مشترك منظور في المجالات الأمنية والاقتصادية والسياسية بينهما ، واتفقا على أن الأمن المتبادل هو المدخل الرئيس لبناء الثقة ومعالجة القضايا والتحديات الأخرى.

وأشارت الوزيرة في هذا السياق إلى أنه تم عقد اجتماع مشترك ضم من الجانب السوداني وزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومن جانب دولة جنوب السودان رئيس الوفد المفاوض باقان أموم ووزير مجلس الوزراء دينق ألور ووزير العدل جون لوك.

وبحث الاجتماع الترتيبات اللازمة لانعقاد الآلية السياسية والأمنية المشتركة في أديس أبابا قبل القمة المرتقبة بين البشير وسلفاكير، واتسمت المباحثات بالصراحة والوضوح وساد الاجتماع روح التفاهم والرغبة الصادقة في الوصول لحلول شاملة من قبل الطرفين.

وأوضح البيان أنه قد تمت لقاءات ثنائية جانبية بين النظراء في كل من وزارات العدل والشئون الإنسانية والنفط .
وأشار البيان الختامي إلي أن حكومة السودان أعربت عن تقديرها لهذه الزيارة وتأمل أن تنعكس إيجابا على ترتيبات إنجاح القمة الرئاسية المرتقبة، وجددت الخرطوم شكرها للاتحاد الأفريقي ولجنته عالية المستوى برئاسة الرئيس ثابو أمبيكي .[/JUSTIFY]

محيط

شارك الموضوع :

4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=5] الزنقة حصلت عشان كدي جونا جارين جري
        ولكن مجرد ما يشمو العافية شوفو
        البيحصل شنو !!!!!!!![/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [B][SIZE=5][FONT=Arial Black]شوفوا كلامي دا
        خلوا وفد جنوب السودان يرجع لي بلده
        إما كل الإتفقوا عليه دا
        بكرة يبقى حبر على ورق ساكت
        يا خ ديل ما عندهم أي إلتزام
        هم في الخرطوم
        وباقيهم في الجنوب بيخططوا لي حاجة ضد الخرطوم[/FONT][/SIZE][/B]

        الرد
      3. 3

        نأمل ونتأمل ان يكلل الجهود بالنجاح

        سوداني من الشطر الجنــــــــــــــوبي

        الرد
      4. 4

        [SIZE=3]تم عقد اجتماع مشترك ضم من الجانب السوداني وزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز الامن والمخابرات الوطني ورئيس هيئة الاركان المشتركة ومن جانب دولة الجنوب باقان ووزير مجلس الوزراء دينق الور ووزير العدل جون لوك !!! مافي اي علاقة بين الوفدين يعني ونسة ساكت [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.