اقتصاد وأعمال

إسرائيل تقيم « قرية زراعية تكنولوجية» بجنوب السودان – صور


أعلنت تل أبيب وجوبا عن توصلهما لاتفاق تعاون زراعى، تقوم بموجبه إسرائيل بإنشاء قرية زراعية تعتمد على التكنولوجيا الإسرائيلية فى جنوب السودان، وذلك فى إطار تدعيم العلاقات الثنائية بين الطرفين.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وسودانية، أمس، أن نائب وزير الخارجية الإسرائيلى، دانى أيالون، توصل إلى اتفاق مع وزيرة الزراعة بدولة جنوب السودان، بيتى أشان أوجوارو، خلال اجتماعهما على هامش المعرض الزراعى الدولى السنوى الذى افتتح أمس الأول، فى تل أبيب، تقوم الأخيرة بمقتضاه بإقامة قرية زراعية فى جنوب السودان تعتمد على التكنولوجيا الإسرائيلية.

جنوب السودان وإسرائيل يتفقان على التعاون في المجال الزراعي:

اتفقت إسرائيل ودولة جنوب السودان على التعاون في مجال الزراعة وتوفير المياه العذبة. صرح بذلك مشار دينق نائب وزير الزراعة في جنوب السودان في حديث أدلى به يوم 16 مايو/أيار لصحيفة “سودان تريبيون” الألكترونية.

وبحسب قوله فإن وزيرة الزراعة السودانية الجنوبية بيتى أوجوارو تقوم حاليا بزيارة إسرائيل حيث تجري محادثات عن التعاون المحتمل بين الدولتين في المجال الزراعي آخذة بالحسبان خبرة هذا البلد في مزاولة الزراعة بمناطق قاحلة. وقال نائب وزير الزراعة:” نعتبر أن هذه الزيارة هي زيارة هامة أولا بسبب أن جنوب السودان له علاقات تاريخية مع إسرائيل، وثانيا بسبب أن إسرائيل لديها خبرة كبيرة في إدارة الموارد المائية مما يتفق مع تطلع حكومتنا نحو التوصل إلى الاستقلال الغذائي. وأبرز مشار دينق رغبة جنوب السودان في استيعاب خبرة الدولة اليهودية في مجال إقامة أنظمة الري.

وبالرغم من أن جنوب السودان يمتلك أراض خصبة واسعة ولا يواجه نقصا في المياه العذبة فإنه لا يستخدمها إلا قليلا للزراعة.

وأعاد دينق إلى الأذهان أن جنوب السودان يحافظ على علاقات مع إسرائيل منذ ستينات القرن الماضي حين كانت الحكومة الإسرائيلية تساعد الحكومة الإقليمية في جنوب السودان. وبعد قيام دولة جنوب السودان المستقلة في يوليو/تموز الماضي أعلنت إسرائيل عن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد. وسلم السفير الإسرائيلي في جوبا يوم 9 مايو/أيار أوراق الاعتماد إلى رئيس البلاد سلفا كير . وتعهدت جوبا أيضا بافتتاح سفارة لها في القدس.

وقام سلفا كير بزيارة إسرائيل في يناير/كانون الأول الماضي، وتعرض بذلك لنقد لاذع من قبل الخرطوم التي ليست لها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل والتي كانت تتهم مرارا سلطات هذا البلد بدعم الانفصاليين في جنوب السودان ودارفور.. وكالات
روسيا اليوم
المصري اليوم
UJi32915 JSH32915 Nrc32915 nl632915 j8t33011 XYh33011 dYf33011 dHJ33011


تعليق واحد

  1. علاقة السودان بإسرائيل علاقة جيدة لكنها فى الخفاء و على نطاق ضيق مثل ترحيل الفلاشا و التعاون الامنى فى فترة صلاح قوش . لم تتطور حتى تصبح إقتصادية لرفض إسرائيل لنظام البشييييير , لقد لهث هذا النظام خلفم أسألوا البشير.
    سوف يأتى يوم تكون فيه علاقتنا طبيعية و مصلحية مع كل العاام بما فى ذلك إسرائيل المتقدمة , من أجل هذا الشعب الصابر….

  2. [SIZE=4]انتنو الحارق وزقكم شنو
    متغايزين عشان انتو لسه بتزرعو بالدونكي والفرار والساقية وديك يادوب دولة وليدة بزرعو بالتكنلوجيا[/SIZE]

  3. [FONT=Arial][SIZE=4]بلدهم وهم احرار فيها ايش دخلكم انتم ؟
    الصور هى صور من اسرائيل لان المشروع المقترح لم ينفذ بعد والوزيرة تتجول الان فى اسرائيل وكل الصور المنشورة ليست من جنوب السودان[/SIZE][/FONT]

  4. [B]ما تسيبوا العبط والبله البتعملوا فيهو دي اسرائيل شنو البتخدعوا بيها في الشعب السوداني المسكين وبعدين لو انتو فاكرين كدي بتجلبوا تعاطف العرب كضبا كاضب ياداااااااااااب ما شتتو منكم لانو اسرائيل دي خط احمر في علاقات العرب نحن العيشة الزي الطين وعيشة الشحدة والتشرد الفيها دي من سبب علاقاتكم الوسخة مع اسرائيل اسرائيل شعب طيب وحنون ويحب خدمة الاخرين لكن انتو حكومة تحب تشرد الشعوب وتقتل بدون سبب وتفرض علي شعبها ضيق وضنك وحياة لا يرضها لا بشر ولاحجر اها الاسرائيلي منو فيكم هم ولا انتم والله اتمني ان اكون اسرائيليا مسلما علي ان اكون سودانيا مسلما في عهدك يا بشير لاني اري العدل عندهم افضل منك بمليون مرة[/B]

  5. حقهم يعملوا الدايرنه نحن الحارق شعيرنا شنو بلدهم وهم أحرار فيها
    يا أهل السودان انكربوا واشتغلوا وعمروا بلدكم بسواعدكم وسيبوا الكلام الكثير والنظر لفلان شن عمل وفلان شن فعل !
    نحن بلادنا استغلت من سنة 56 غير الكلام في السياسة ما فلحنه في شيء وياريت السياسة جابت لينه شيتن نافع غير قسمت البلد والشعب شيع وطوائف
    وكمان شوفوا عدد خريجي كليات الزراعة في السودان يسدوا عين الشمس لكن العيب ما في الفاس ولكن العيب في اليد الماسكه بالفاس !! تقولي شنو تكنولوجيا !!
    يا أهل السودان اتحدوا وانهمكوا في الشغل باخلاص ووطنية البلد بتكون جنه بعون الله !!

  6. اسرائيل ليس فقط سوف تعمل قريه زراعيه تكنولوجيه بل حتي لو عملت مفاعل نوويه في الجنوب مافي زول يقدر يقول لها لالالا حتي امريكا ذاتها لانها خط احمر؟

  7. مبروك على اخواننا الجنوبيين وربنا يزيدهم امين
    وكله بسبب حكومة الكيزان والعسكر البليدة قالوا
    عاوزين يخنقوا الجوب ويجوعوا اهله حتى يضطروا
    لتصدير بترولهم بشروطنا غصبا عنهم وهي خطة بليدة
    لا يمكن ان تصدر الا من عقول الكيزان والعساكر المتعفنة

    بس في مشكلة وهي ان اليهود عنصريين جدا وما ممكن يكون
    عندهم علاقات مع اي دولة وحتى امريكا امهم تتذمر منهم
    ويكفي انهم يهود يعني موضوعم بايظ والبقرأ القران والتاريخ
    بيعرف يعني شنو يهود والى اي درجة هم منحطون
    يعني دي فورة بسيطة وبتنتهي وهناك دول افريقية كثيرة
    مسيحية ولكن اسرائيل لا تهتم بهم ولكنها تهتم بالجنوب
    لاسباب سياسية

  8. يعني شنو لو الجنوب اتعاملت مع اسرائيل ؟؟؟
    ماهي الدول العربية كلها بتتعامل مع اسرائيل بس من تحت تحت …
    اخير هم مننا نحن على الاقل ما خجلوا من التعاون دا
    وطالما تعاون في مصلحة البلد وتنمية اقتصادها مالووووو ؟؟؟؟ حاجة كويسة خالص … ناس بتفكر في المواطنين … مش بتفكر في مصالحا