كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

نافع: عدم تطبيق الإصلاحات الاقتصادية سيفتك بالضعفاء



شارك الموضوع :

[JUSTIFY] شدد نائب رئيس المؤتمر الوطني، نافع علي نافع،على انه لا خيار لتحقيق الاستقرار وانعاش الاقتصاد الا بإجراء الاصلاحات الاقتصادية، وشبه من يقاومون تطبيقها بـ»النعامة» التي تدفن رأسها في الرمال خوفا من المواجهة، وزاد «نحن امام خيار واحد لا ثالث له ويجب ان نلبي مطلوبات الاستقرار الاقتصادي لتوفير العملات الاجنبية وكبح جماح التضخم، وان كانت لهذه الاجراءات انعكاسات سالبة لكنها اقل وطأة من عدم تنفيذها بشكل عاجل».
وأقر نافع في فاتحة اعمال مجلس تشريعي ولاية الخرطوم امس بأن تطبيق الاجراءات الاقتصادية سينعكس مباشرة على حياة المواطنين، محذراً من ان عدم تطبيقها سيجعلها اكثر فتكا وانفلاتا وسط الشرائح الضعيفة، وزاد» يجب النظر بشكل علمي للواقع»، وقال ان الذين يراهنون بالداخل والخارج على ان الاصلاحات المرتقبة ستخرج الناس الى الشوارع واهمون ولايدرون ان السودانيين يمتلكون الارادة، مضيفا ان مؤسسات الحكومة والمجالس النيابية ستوضح الحقائق للمواطنين حول الاجراءات التي تنوي الحكومة اتخاذها.
وقال ان الحكومة طبقت البرنامج الثلاثي واتجهت اليه بعد التاسع من يوليو عقب الانفصال وتسعى الى تقليل الحاجة للعملات الاجنبية والاستعانة بالاصدقاء واتخاذ بعض الاجراءات التي بدأت فعليا.
واشار نافع الى ان دول اوروبا والغرب تروج للازمة الاقتصادية وتحرض البعض بأن تطبيق الاصلاحات سيأتي بنتائج عكسية لكنها تطبق ذات الاجراءات بعد ان اضطرت الى ذلك، مؤكداً ان «جالون البنزين في بريطانيا يعادل 45 جنيها سودانيا».
من جانبه، قال والي الخرطوم، عبدالرحمن الخضر، ان حكومة ولايته تمضي قدما لتخفيف اعباء المعيشة على المواطنين بالتوسع في عملية تشغيل الخريجين واستيعاب حوالي 400 خريج وتفعيل اداء صندوق قوت العاملين بالولاية، وانشاء سلة قوت العاملين التي تحوي 11 سلعة اساسية بمبلغ 500 جنيه تسدد على اقساط في فترة 6 اشهر، على ان يبدأ انطلاق المشروع قبيل شهر رمضان.
وقال ان ولايته زرعت حوالي 200 الف فدان استحوذ محصول البطاطس على 20 الف فدان منها، بجانب زراعة 118 الف فدان من الاعلاف وانشاء آلية لرقابة السكر وتوزيعه والتوسع في انتاج اللحوم الحمراء والبيضاء.
واكد الوالي ان الولاية تمكنت من استيراد شفاط بقيمة مليون يورو لحل مشكلة العطش بالمشاريع الزراعية خاصة في فترة انحسار النيل.
وقال ان الكميات المنتجة من مياه الشرب بلغت 1.2 مليون متر مكعب يوميا، بجانب حفر 65 بئرا ادخلت منها 41 بئرا في الشبكة، كما يجري العمل في محطة صالحة في امدرمان لانتاج 15 الف متر مكعب يوميا.
وعلى صعيد التعليم، ذكر الخضر انه تم توفير 33 الف وحدة اجلاس للتلاميذ، و3245 تربيزة، و3149 كرسيا للمعلمين، وانشاء 9 مدارس بأنحاء الولاية، وتشييد 195 فصلا جديدا.
[/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

16 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ولكن يا دكتور ادنى مرتب لعامل بسيط في برطانيا يساوى مرتبك او ضعفه وده مرتبك القانونى

        الرد
      2. 2

        الواهم هو انت يادكتور ورهانك على حصان خاسر ، فالشعب قد فطن لا لاعيبكم ولن تنطلي عليه خدعكم ، لقد فشلتم في المحافظة على الحالة التي كانت فيها البلاد قبل انقلابكم على السلطة الشرعية بليل بل اسهمتم بسياساتكم الرعناء في ايصالها للحالة المزرية التي هي فيها الآن ولكن ينصلح حالها الا بذهابكم إلى مزبلة التاريخ تطاردكم لعنات ابنائها .

        الرد
      3. 3

        إنتو يا عم نافع ( شبعتو ) شديد يعني لو كلكم اشتغلتوا للحكومه دي من غير رواتب او مخصصات برضو ( مرتاحين) فلماذا ندفن الراس في الرمال ابدأوا اليوم والان الان الان احلفو القسم تاااني لمام الشعب ان تعملوا بدون رواتب ولا مخصصات وحتى بيوت الحكومه أخلوها

        الرد
      4. 4

        وصدقني يا عم نافع لو اشتغلتوا جميعا وفي كل الولايات بدون رواتب و مخصصات وعربات وبنزين الخ الخ ( لمدة سنه واااااااحده) اقسم بالله العظيم ان اقتصادنا سيسترد عافيته( تمااااااااااااااااااااااما )

        الرد
      5. 5

        يا عم نافع انتو والله رواتبكم ومخصصاتكم وعرباتكم والكتيييير المابنعرفو ( ينعش) اقتصاد قارة أفريقيا كلها !! كدي اقعد برااااك واحسبه — لكن احسبه بامانه شديده وشوف كلامي ده صاح ولا غلط؟؟؟؟؟

        الرد
      6. 6

        [B]لاتعليق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/B]

        الرد
      7. 7

        اذا تم اي زيادات لقوت الشعب المغلوب على امره فسوف يخرج الشعب افراد وجماعات لتغيير هذا النظام وساعتها سنقول يانافع على نافع الحس كوعك اذا كنت تراهن على عدم خروج الشعب – فالشعب سيخرج لامحاله ونسأل الله يجيب العواقب سليمه

        الرد
      8. 8

        [FONT=Simplified Arabic][SIZE=6][B]إذا وسد الأمر إلى غير أهله فأنتظر الساعة[/B] [/SIZE][/FONT]

        الرد
      9. 9

        تعود حليمة لعادتها القديمة وهاهو نافع يستغفل الشعب السودانى ويذر الرماد فى العيون ويقول بكل استخفاف بأن جالون البنزين فى بريطانيا يوازى 45 جنية سودانى ولم يقل لنا هل هذا السعر بالرسمى أم الموازى ؟؟؟ وثم ثانيا مالنا وبريطانيا أن شاء الله يكون بالف جنية هل هذا تبرير مقبول … قياديى المؤتمر الوطنى هم فى وادى وشعبنا المسكين فى وادى آخر …

        الرد
      10. 10

        يا ابو العفين يا مفتري يا عربجي داير تقارن السودان ببريطانيا! متوسط دخل الفرد هناك عندهم كم؟؟؟؟!

        الرد
      11. 11

        اكاذيب الانقاذ لا تنتهي وهي التي سطت على الحكم بفرية انقلاب الجيش ويكفي انها كذبت حتى على من كانوا بمجلس قيادة الثورة كما قال بذلك العقيد مارتن ملوال. لقد كذبت علينا يوم خرج علينا الجاز وزير المالية انذاك بان اسلامية اقتصادنا ستعصمنا من الازمة وها هم اليوم يبررون الانهيار الاقتصادي بالازمة العالمية وسعلر البنزين ببريطاني وهم يلهطون خيرات البلاد ووزير المالية يقسم برب العزة بان هناك من ببابه من الدستوريين خمسة (5) عربية (وليس عربات)، ثم يحدثوننا عن التقشف. لئن لم يخرج الشارع، فاختشوا على انفسكم وحدثونا عن المتسبب في هذا الانهيار الاقتصادي أهم الشيوعيون ام العلمانيون او الانصاريون ام الختميون ام لنقتص منهم ونشكل لهم المحاكمات؟؟ انهم الكيزانيون قتلة عوضية عجبنا!!

        الرد
      12. 12

        كلام نافع ومانافع و النافع الله

        الرد
      13. 13

        الموهوم ده بيقارن بين بريطانيا والسودان-الايدو فى الموية مازى الايدو فى النار يانافع السجم-المواطن السودانى يمتلك الارادة وماحيطلع للشارع فعلا نحن نستاهل لانكم كل ماتعصرو فينا بنقول سير سير ياالبشير وبنهتف ليكم-انت بتعالج فى الخرطوم ولناس الخرطوم ياعبد الرحمن الخضر-اها باقى الولايات يموتو يعنى ولا شنو

        الرد
      14. 14

        عزيزي الدكتور نافع … دائما ما اتعجب لمستوى جهلك … سياسي كبير بقدرك يجب ان يعلم ان بريطانيا هي من اعلى الدول في اسعار البترول … بيرطانيا ايضا ي من الدول التي تفرض ضرائب عالية على مواطنيها … ولكن هل تعلم ماهو السبب ؟! … النظام البريطاني يا دكتور مبني على الخدمة الاجتماعية … انا متأكد انك لم تسمع بها ولذا كان لابد من التوضيح … تتكفل الدولة في انجلترا بالتعليم وصرف مخصصات للاطفال واليافعين ومجانية العلاج وحتى تقديم الاعانات والسكن لمستحقيها … لذا تستقطع الدولة الاموال المطلوبة لتلبية هذه الاحتياجات من الضرائب والتي تفرض جزئيا على الوقود .

        الرد
      15. 15

        نعم البترول فى U.K اللتر ١,٣٠ # الجالون ٥,٢٠# لكن لا تحس أبدآ بأنه غالي, أنك لا تفكر تريد منه , الدخل عالي الحد الادنى للرواتب حوالى مع tax ١٠٠٠ # اما للذين لا يعملون تدفع لهم ٥٠٠ # مع دفع الإيجار حتى يجدوا عمل , و الاطفال لكل طفل حوالى ٢٥٠ شهريآ مع العلاج المجاني للكل كبار صغار و الدراسة طبعآ, كل الشعب يعيش تقريبآ على مستوى متقارب .
        أين إنت يا نافع من هذا , ارحمونا……

        الرد
      16. 16

        [SIZE=3]السيد نافع اصبح كلامك ممل ومكرر ومعروف ومحفوظ لدى الشعب , والشعب السوداني ليس جاهل حتى تعلمه انت من عدوه ومن صديقة وبدل استعمال فزاعه المعارضة والطابور الخامس واعداء الوطن نريد اعتراف منكم بفشل السياسية الاقتصادية في البلاد تمام وانها تسير الى الاسواء وانكم لم تتحسبو للايام بعد الانفصال , واكبر خطاء ارتكبتموه هو انكم لم تحفرو بئر بترول وحده في الشمال واليوم تريدوا ان تدفنوا اخطاءكم في المواطن وليس في الرمال ,نريد كلام واقعي وليس كلام عاطفي مثل المعارضة والطابور الخامس والدول الاوربية واسرائيل واعداء الوطن[/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.