كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مجلس الأمن: على الخرطوم وجوبا تنفيذ القرار(2046) دون شروط



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]طالب مجلس الأمن، السودان وجنوب السودان بتنفيذ التزاماتهما بمقتضى خارطة الطريق الاصلية للاتحاد الافريقي «فورا ودون شروط مسبقة» أو مواجهة العقوبات، وحث الطرفين على اتخاذ اجراءات ملموسة لحل خلافاتهما.
وقال رئيس مجلس الامن الدولي، الصيني لي باو دونغ، في بيان صحافي صدر مساء أمس الاول، ان المجلس شدد على «الالحاح على فورية» انشاء الامن الحدودي الضروري،وانشاء منطقة حدودية منزوعة السلاح وفقا لقرارات مجلس الامن ذات الصلة والخارطة الادارية والامنية التي رسمها الاتحاد الافريقي.
وجدد المجلس «قلقه العميق» حول الوضع في جنوب كردفان وولاية النيل الازرق، لاسيما مع التدهور السريع للوضع الانساني هناك.
ورحب مجلس الامن الدولي باستئناف الاتحاد الافريقي للمحادثات التي يرعاها بين الخرطوم وجوبا والتي تشمل الحد من العنف على الحدود وتنفيذ بعض المتطلبات للقرارات ذات الصلة، واضاف البيان ان مجلس الامن اخذ علما بـ»تراجع اعمال العنف في المنطقة الحدودية، واشاد بتحقيق بعض التقدم من قبل الطرفين في تطبيق بنود القرار «2046»،معربا في الوقت نفسه عن «القلق الشديد» من عدم حل العناصر المهمة لهذه القرارات حتى الان من قبل الطرفين.
على الصعيد ذاته، رحب المجلس بالانسحاب الكامل للقوات المسلحة وقوات الشرطة من منطقة ابيي ،الا انه دعا الخرطوم الى اتمام انسحاب قواتها من خلال اعادة انتشار جميع «الشرطة المسؤولة عن حماية المنشآت النفطية» وفق قرارات مجلس الامن ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية الموقعة مع الجنوب في يونيو الماضي. [/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.