كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جدل في البرلمان حول لعب الفتيات لكرة القدم .. خمسة فرق متواجدة حتى الآن بدون دوري


شارك الموضوع :
[JUSTIFY] أثارت مداخلة للنائب المثير للجدل دفع الله حسب الرسول، حول لعب الفتيات لكرة القدم جدلا واسعا داخل البرلمان امس، ووصل الجدال الى مطالبة قيادية في البرلمان بتحديد «زي شرعي» لممارسي الالعاب الرياضية من الرجال بحيث يتجاوز الركبة.
وكان ذات النائب قد قاد حملة لمنع حفل كانت ستحييه الفنانة المصرية شيرين عبدالوهاب بالخرطوم، ونجحت الحملة في الغاء الحفل ابان احداث هجليج.
واكد وزير الشباب والرياضة، الفاتح تاج السر، وجود خمسة فرق نسوية لكرة القدم تتبع لجامعات لم يسمها. وقال الوزير في رده على مداولات النواب حول تقرير اللجنة البرلمانية الخاص ببيان اداء وزارته امس «حتى الان ليس لدينا منتخب قومي للنساء، ولكن هناك خمسة فرق متواجدة الان بدون دوري.
واكد على حق المرأة في ممارسة الرياضة مع الالتزام بالزي الشرعي وفي اماكن مخصصة. في ذات المنحى، قال رئيس البرلمان احمد ابراهيم الطاهر ان الدولة تسعى للالتزام بالضوابط الشرعية دون تشدد لاسيما وان المفيد في مجال الدين الالتزام الطوعي، واكد ان الرجل والمرأة مطالبان معا بالانضباط وزاد «لابد ان نفتح لهم المجال لتطبيق الانضباط بدل ان نسلط عليهم صوت الرقابة الشديد التي تقود للتفلت».
وقال الطاهر ان «المنع غير مجدٍ ولكن التنظيم مفيد» ودلل على ذلك باتفاقية سيداو التي قال ان المرأة السودانية رفضتها بدون ضغوط.
وقال النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول، انه تلقى مجموعة شكاوى حول قيام احدى ممثلات الاتحاد النسائي بجولة في المدارس لتكوين فرق من الفتيات لكرة القدم تنفيذا لتوجيهات الفيفا التي طالبت بذلك حتى تواجه هذه الفرق مثيلاتها في اوروبا واميركا، وشدد «يجب ايقاف هذا العبث.. هذه اعراضنا».
واكد حسب الرسول ان مجمع الفقه الاسلامي اصدر فتوى حرم فيها الفرق النسائية في الدوري السوداني «ناهيك عن مشاركات في اوروبا» وزاد «المرأه العاوزة تتلاكم مع زوجها تتلاكم والدايرة تلعب تلعب في المدرسة».
وطالبت رئيسة لجنة الصحة، سامية هباني، بإيجاد زي شرعي للرياضة بالنسبة للرجل «يكون تحت الركبة». [/JUSTIFY]

الصحافة

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]بلا بنات بلاقرف الراجل ماقادرين يجيبو لينا بطولات يجو البنات يعملو حاجة انا كنت بحترمك ياجسب الرسول لكن طلعت دلوكة ساي البنات غير البيت ماعندهن حته تانية واذا لقيت البنت في غير بيتها حلال عليك تعمل فيها الدايرو[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=3]اهل الكهف قاموا
        انا عاوز اعرف حسب الرسول دا راجل ولا مره انا اشك غايتو لانو كلامو كلو
        عن النسوان ديك فعلت وديك عملت …
        والبرلمان بقى حصان طروادة تستخدمه الحكومة لتمرير اجندتها ..
        عشان تحللوا راتبكم دا اتبرعوا بي وجبة لطالبات الداخليات[/SIZE]

        الرد
      3. 3

        ربنا ياخذكم إنتو وبرلمناكم الناس فى شنو وإنتو فى شنو

        الرد
      4. 4

        [CODE]وطالبت رئيسة لجنة الصحة، سامية هباني، بإيجاد زي شرعي للرياضة بالنسبة للرجل «يكون تحت الركبة». [/CODE]

        يا بت هباني دين الكيزان ومثلهم الوهابية منزل للمرأة دون الرجل وعادي الرجال يلعبوا بشورتات فوق الركبة وعوراتهم برة ولكن للمرأة لا والف لا
        وفي السعودية سواقة ساي ممنوع

        الرد
      5. 5

        يا عمك حسب الرسول انت غير الفارغ ات ما عندك حاجة يوم واحد شوف ليك موضوع مهم وثيرة في برلمان البجم دة اللة يغفر لينا وليك

        الرد
      6. 6

        كمان الفيفا فى اعراضنا دايرين يتكلموا
        كدا النشوف لينا واحدة تلعب ليها كورة واللة
        تتحمل مسئوليتها

        الرد
      7. 7

        الناس في شنو والبرلمان وهيئة علماء السودان في شنو؟؟؟؟ وهنا نفس الكلام الذي قالته ملكة فرنسا “ماري أنطوانيت ” ناكل جاتوه …..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.