كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

واشنطن تدين قمع الاحتجاجات والترابي يهدد بثورة جياع



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أدانت الولايات المتحدة الثلاثاء قمع الاحتجاجات المناهضة للحكومة السودانية، في حين شن زعيم حزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي هجوما عنيفا على الحكومة، وحذر مما سماها “ثورة الجياع”.

ففي واشنطن أدانت الخارجية الأميركية الثلاثاء الاعتقالات وأعمال العنف بحق المتظاهرين في السودان، معتبرة أن قمع حركة الاحتجاج الحالية لن يحل الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد.

وكانت الاحتجاجات بدأت في شكل احتجاجات طلابية معزولة تعبيرا عن الاستياء من إجراءات التقشف في البلاد، ثم اتسعت رقعتها خلال الأيام السبعة الماضية. وصدرت أوامر إلى شرطة مكافحة الشغب بأن توقف على الفور احتجاجات الشوارع بإطلاق الغازات المدمعة واستخدام الهري لتفريق المتظاهرين رماة الحجارة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند -في بيان الثلاثاء- إن “الأزمة الاقتصادية في السودان لا يمكن أن تحل باعتقال المتظاهرين والإساءة إليهم”. وأضافت “لدينا معلومات مفادها أن متظاهرين تعرضوا للضرب والحبس وأسيئت معاملتهم في السجن”.

وقالت “إن الأسلوب الصارم الذي اتخذته قوات الأمن السودانية غير متناسب ويبعث على بالغ القلق”. ودعت إلى “الإفراج الفوري عن المعتقلين الذين يتظاهرون سلميا”.

وهونت السلطات السودانية من شأن الاحتجاجات قائلة إنها من عمل مهيجين، ووصف الرئيس السوداني عمر البشير المتظاهرين والمحتجين في بلاده على الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها حكومته بـ”شذاذ الآفاق الذين تعاملت الحكومة معهم بالمؤسسات المعروفة”، ووجه بفتح معسكرات التدريب وعدم الاستكانة “لأن التآمر على البلاد لا يزال مستمرا”.

ويحاول النشطاء استغلال الاستياء العام في بناء حركة أوسع نطاقا، على غرار انتفاضات الربيع العربي للإطاحة بحكم الرئيس عمر البشير الممتد منذ 23 عاما.

وقد تضرر الاقتصاد السوداني -الذي يعاني بالفعل من تأثير سنوات الصراع والعقوبات التجارية الأميركية وسوء الإدارة- من انفصال جنوب السودان المنتج للنفط قبل عام، واستحوذت الدولة الوليدة على نحو ثلاثة أرباع إنتاج النفط السوداني، وكان النفط في السابق المصدر الرئيسي للعملة الأجنبية وإيرادات الدولة في السودان.

وتسبب الانفصال في عجز متصاعد في الموازنة، وضعف في قيمة الجنيه السوداني، وتضخم مرتفع في أسعار الغذاء والسلع الأخرى التي يتم استيراد الكثير منها، ووصل التضخم السنوي إلى نحو 30% الشهر الماضي.

“ثورة الجياع”
على الصعيد الداخلي، قال تحالف المعارضة السودانية إنه وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة إدارة شؤون البلاد لفترة ما بعد إسقاط النظام في الخرطوم.

وتناولت الوثيقة تكوين حكومة انتقالية تشرف على إجراء انتخابات حرة وإعلان دستور انتقالي.

وشن حسن الترابي الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض وعضو هيئة التحالف، هجوما عنيفا على الحكومة السودانية، وقال إن البلاد تعيش مرحلة خطيرة وحالة من الكبت السياسي وقمع الحريات، وحذر مما سماها “ثورة الجياع”.

وكانت الحكومة السودانية أكدت تمسكها بقرارها القاضي برفع الدعم عن المحروقات، على الرغم من المظاهرات المعارضة للتقشف المستمرة منذ أكثر من أسبوع في الخرطوم ومدن أخرى.[/JUSTIFY]

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        يا اخوانا الترابي دا مازل بيحلم انه سيحكم السودان – والله على جثثنا ايها الشيخ المنافق نسأل الله أن ياخذ عمرك عاجلا غير آجل وان يميتك قبل أن تؤجج الفتن بين الناس – ونسأل الله أن يلحقك بشارون فقد والله آذيت المسلمين والمواطنين وقتلت منهم من قتلت وحسبنا الله عليك ونعم الوكيل – حسبنا الله ونعم الوكيل

        الرد
      2. 2

        [B]أمريكا تلك الدولة الشيطانية الإستعمارية والتى تدس أنفها القذر فى كل صغيرة وكبيرة تدور حول العالم تحاول أن تظهر بمظهر الدولة التى ترعى حقوق الإنسان بينما هي فى الحقيقة أكبر دولة فى العالم تنتهك حقوق خلق الله فى أفغانستان والعراق وغيرها وبل تحمى الإرهابيين مثل الكيان الصهيونى والذى يقتل أهل فلسطين بالطائرات والسلاح الأمريكى وتقدم أمريكا الحماية لهذا الكيان من أي محاسبة دولية ، وعندما تتحدث امريكا عن أزمة إقتصادية فى السودان فهي المتسبب الأول فى هذه الأزمة بسبب عقوباتها الإقتصادية ومحاصرتها للسودان إقتصادياً وتحريضها ومنعها لصناديق التمويل الدولية من التعاون مع السودان أو تقديم مساعدات له ، وكذلك هي التى أنهكت إقتصادنا بالحروب التى تشنها علينا بواسطة متمردى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وربيبتها حكومة سلفاكير ، وبعد هذا كله لا يحق لأمريكا أن تتحدث عن السودان وهي التى تفرض عقوبات جماعية على 30 مليون سودانى تتمنى خنقهم حتى الموت لأن نظام الحكم لا يروق لها !![/B]

        الرد
      3. 3

        أبها الشيخ الهرم – كفايه ، عمرك ناهز الثامنون عاماً ، أسأل الله حسن الختام
        دع هذا الشـــعب لحاله – أنت من الأسباب الرئيسية لواقعنا الحالي ، دع السياسة وأعمل لأخرتك عسى أن يتقبل منك الخالق الكريم ويعفو عن خطاياك
        هل خلقتم انتم لتحكموا هذا الشــــعب – أناشدك بالله كفى وكفى وكفى وكفى
        أيضا اقول للزمرة الحاكمة من تلاميذك كفى كفى كفى ما جنيتموهم في حق هذا الشعب الغلبان المسكين الذي لا يجد الدواء والطعام
        نحن والحمد لله شعب غير دموي تقدموا بإعتذار لطيف للشعب السوداني على ما فعلتموه به وأرحلوا أرحلوا أرحلوا عن كاهله
        ماذا قدمتم لهذا الوطن منذ عام 1989م
        لا شي غير الفقر والجوع والمحسوبية

        الرد
      4. 4

        نقول لأمريكا هذا شأن داخلي ولا يحقك لك التدخل فيه . ونسألها ماذا فعلت مع المحتجين في ميدان مجمع التجاري العالمي، ألم تستعمل معهم أشد درجات العنق لإقتلاع خيمهم والقبض عليهم وضربهم بالهراوات والعصى، ماذا فعلت مع معتقلي غوانتانامو، ماذا فعلت في افغانستان والعراق… ، التظاهر السلمي حق مكفول لأي شخص وبموجب القانون ولكن الفوضى والسرقة والسلب وا لنهب وتخريب ممتلكات المواطنين وحرق البصات وإثارة الفوضى غير مسموح به إطلاقا ولا يمكن أن يحدث ، فلينظر المتظاهرون الذين يريدون الخروج إلى سلوك المتظاهرين أثناء ثورات الربيع الإسلامي في كل من مصر وتونس ، هل تم تخريب أو حرق أو تدمير أو سرقة لشئ ، مامعنى أن يهجم المتظاهرين على قاعة إحتفالات ويثيروا الرعب والخوف وسط المحتفلين بمناسبة زواج ، ماذنب الأطفال والنساء والضيوف في هذا الإحتفال؟ هل مثل هذا السلوك سوف يغير نظام الإنقاذ؟ نطلب من الشرطة وكل القوي الأمنية المحافظة على أمن وسلامة المواطن و ممتلكاته وأن تضرب بيد من حديد هؤلاء المتفلتين والمدسوسين والخونة والمارقين ومن وراءهم من عجزة المعارضة المخرفين.

        الرد
      5. 5

        قمع شنو يا ابو قمع انت ؟ ما شفتو القمع في البحرين وحتات تانيه حمياني هههه بس فلاحتكم علي المساكين ديل ؟ والترابي ده خلاص الجماعه ديل روحو ليهو الفهم الفي راسو كلو والراجل ده بعد كده داخل التسعين حقو يشوف ليهو تبروقه ينهي فيها حياتو بدل يلحق صدام حسين ههههههههه قال انتفاضه قال خخخخخخخخ

        الرد
      6. 6

        [FONT=Arial Black][SIZE=7]هو يعني شيخ حسن ده ناطي في الجايه دي كمان. ما الزول ده كفاية عليه إنه كان السبب في فشل أكتوبر وأبريل زمان، ما يختشي ويخلي الجاية للجيل الجديد من قادة السودان.

        كفاية يا عمك أمشي أقعد نظر وأكتب عن كل أدوارك القذرة في وئد ثورات السودان وأدي فرصة للجيل الجديد والشباب لادارة دفة ومشاكل وازمات بلاد السودان….[/SIZE][/FONT]

        الرد
      7. 7

        البشرية سئمت جرائم أمريكا
        البشرية ضاقت بجرائم الحضارة الغربية تحت القيادة الأمريكية
        عام 1945 ألقت القنابل النووية على اليابان فقتلت وشوهت مئات الآلاف من المدنيين. في الستينات بدأت حرب إبادة غير متكافئة ضد الشعب الفيتنامي. منذ 1980 وهي تبيد المسلمين. الطائرات تقتل المدنيين الأبرياء العزل في أفغانستان وباكستان والعراق والصومال والسودان. أجهزة استخباراتها تفتك بالشعوب. تشعل الفتن وتنصب الرؤساء العملاء وتبث الماسونيين في الإعلام ومراكز اتخاذ القرار. تنقب عن الطوائف الضالة وتسند إليها الحكم. آن الأوان لوقف الهجمة الأمريكية.

        الرد
      8. 8

        الترابى قال يطلق ثورة الجياع, هو فى زول جوع الناس غيرك, لما كنت حاكما وزعت السكر للناس بالوقية والرغيف بالعيشة واعتقلت المعارضين فى بيوت الاشباح, وقلت للشباب جاهدو فى اللعوك اجنوب عشان تتزوجو الجور العين , ولما قلعوك اولادك الربيتهم على السلطة قلت بالموت فى الجنوب فطيس , والحكومة دكتاتورية, وكمان تحديت سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وانكرت نزول السيد المسيح فى آخر الزمان , وافتيت بامامة المراة للرجال فى الصلاة, وبزواج الكتابى الكافر من المسلمة المحصنة, والظا هر عليك مفتكر انه كل اهل السودان الذبن يسمعونك الآن ولدوا بعد عام 2000 او انهم فقدوا الذاكرة ولا يتذكرون ماذا كنت تقول منذ عام 1982 عندما كمن مستشارا لنميرى.

        الرد
      9. 9

        [SIZE=6]والله الواحد لمن يسمع تصريحات الامريكان وكلام الترابي عن الحريات ،وكمان كلام الكريه الاسمو كمال عمر والكركوبة ابوعيسى والعميل الفاضل المهدي يكره المعارضة ويوم المعارضة [/SIZE]

        الرد
      10. 10

        وامريكا ماذا فعلت في معتقلي غوانتا نامو؟ أين حقوق الإنسان ؟وماذا تفعل اسرائيل في متظاهريها؟ وهذا الخبر كان قبل ايام قليلة

        شهدت إسرائيل أمس السبت ، تحولا حادا في لهجة خطاب وأسلوب حركة الاحتجاج الاجتماعية، عندما انفلت عقال المحتجين والمتظاهرين في المدينة الأكبر تل أبيب، وقاموا بمهاجمة المصارف الإسرائيلية الرئيسية، والصدام مع قوات الشرطة الإسرائيلية التي ردت بعنف شديد واعتقلت أكثر من 80 متظاهرا، فيما قالت وسائل الإعلام إن إحدى “قائدات” حركة الاحتجاجات دافني لايف أصيبت بكسر
        ورفعوا شعارات مثل “دولة شرطة”، فيما تحدث عدد كبير من المتظاهرين عن العنف الشديد الذي مارسته الشرطة وإصرارها على كسر المتظاهرين ووقف حركة الاحتجاج حتى لا تتطور ولا تشل حياة المدينة.

        الرد
      11. 11

        الامريكان ديل لمن قمعوا المظاهرات فى امريكا ما كان فى حقوق انسان وكذا البريطانيين اللذين هددو بسحب الجنسيه من المجنسين.فى البحرين عندما تواجه الشرطه اللذين يحملون القتابل الحارقه تصرخ امريكا وعندما يقتل شرطى او وافد تسكت.الغرب عايز حكومات خاضعه ذليله الغرب عايز يبيعكم لدولة جنوب السودان اقرو اخر ما تداوله الاتحاد الاوربى بشان الاجراءات الاخيره عشان تفهموا الحاصل.كلنا ضد الغلاء ونطلب من الحكومه ان تزيل التشوهات من الهيكل الادارى للدوله لكن ليس بالتكسير والاعتداء على الاخرين.

        الرد
      12. 12

        لن تترك امريكا سياسة الكيل بمكيالين
        تريد امريكا ان الحكومه يجب ان لا تقمع المتظاهرين
        هدف امريكا هو ان اي بلد امن يجب ان يتحول باي اسلوب الي بلد ملئ بالجريمه والفوضى والخراب .
        حتى وان كان هذا البلد فقيرا كالسودان يعيش اهله برزق اليوم
        تمنع امريكا الحكومه من عدم قمع التظاهر
        تسمح امريكا بحرية التعبير كالتخريب والحرق والسرقه
        امريكا لاتعرف سبب هذه المظاهرات هو زيادة اسعار المحروقات
        وغلاء المعيشة
        امريكا لاتعلم ان هذه الحكومه اكتوى منها المواطن بالغلاء وفساد قادتها
        امريكا تريد اسقاط النظام
        امريكا لاتعلم ان ازمة السودان الحقيقيه هي البديل .

        الرد
      13. 13

        الترابى ما بتشمها

        الرد
      14. 14

        [COLOR=#459564][B][FONT=Arial][SIZE=5]امريكا ليه ما بتدين القمع والقتل والتعذيب الجاري في اسرائيل وفي سجون اسرائيل ، وبعدين الموت جوعا خير من الانجراف وارء زعماء المعارضة المتهالكين المتكالبين على السلطة وعلى رأسهم هذا الشيخ المخرف الترابي .[/SIZE][/FONT][/B][/COLOR]

        الرد
      15. 15

        آخر من يتحدث عن ثورة الجياع هذا المدعو الترابى .. هذا حديث للإستهلاك فقط ماذا يعرف عن الجياع .. هذا كلمة حق إريد بها باطل .. والترابى شريك أصيل فى ما يعانيه هذا الشعب الصامد .. التراب آخر من يتحدث عن الديمقراطيه وما شابه ذلك لأنه ابعد الناس عن الديمقراطيه .. ولن يستطيع فعل شىء لأن الشعب أصبح أوعى من شلتة التى أستبدت وطغت .. ان شلة الترابى لا نصير لها ولا بواكى لهم فهم معهزولين عن الشعب لان الشعب عرف حقيقتهم .. من الذى قسم السودان لولايات [ الترابى وعلى الحاج ] من حرر الإقتصاد [ الترابى ] من الذى أعدم من يملك الدولا فى منزله [ الترابى ] الترابى أصبح كرت محروق ومن الذى طعن القوات المسلحه من الخلف بالتعاون مع الحركات المسحله [ الترابى ] هذا تاريخ الذى يتحدث عن ثورة الجياع وهم يسكنون البروج العاليه أسألكم بالله العظيم كل قيادات المؤتمر الشعبى تسكن القصور إلا قلة قليلة

        الرد
      16. 16

        فسوة الشيطان هى هذة الهوجة التى من اجلها خرف الترايى واطلق الصادق
        بنته مريم وانتظرها ابو عيسى طويل الانتظار وشمتها امريكا بس
        دى فسوة اصحاب دولة ……الكبرى خلو بالكم ياجماعة

        الرد
      17. 17

        يا شيخ الترابي الشعب السوداني لن يقبل يعودك للحكم نعم أنت مفكر كبير بس كونك تشكك استشهاد شبابنا في الجنوب فهذا غير مقبول لكثير من إفراد الشعب السوداني وأيضا ليس هناك فرق كبير بين المؤتمر الوطني والشعبي مهما حاو لتوا تفهمونا ….

        الرد
      18. 18

        يا شيخ الترابي الشعب السوداني لن يقبل يعودك للحكم نعم أنت مفكر كبير بس كونك تشكك استشهاد شبابنا في الجنوب فهذا غير مقبول لكثير من إفراد الشعب السوداني وأيضا ليس هناك فرق كبير بين المؤتمر الوطني والشعبي مهما حاو لتوا تفهمونا ….

        الرد
      19. 19

        سؤال: منو الجاب البشير ؟ قال ترابى قال.ماسونية وشويعية احسن لينا الزفت الانحنا فيه وقولوا الهم افرجها من اوسع ابوابك .آمين آمين

        الرد
      20. 20

        [SIZE=3]ياجماعة دي مصيبة شنو ، دولة الفساد من خلفكم والترابي من امامكم[/SIZE]

        الرد
      21. 21

        قلنا الانقاذ خلاص ودعت تقومو تجيبو لينا صورة الترابي (…..) احتراما لمشاعر السودانيين إن شاء الله تختو صورة عرمان ولا اموم المناضل من أجل شعبو. وبالنسبة للأمريكان ما في طلقة بتقتل ولا فتنة أو مصيبة إلا وراها الأمريكان، لكن قريبا الأمريكان حيلقوا الكيزان ويتحرر العالم من فسادهم وجبروتهم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.