كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

ليفانون يستبعد مواجهة عسكرية بين مصر وإسرائيل فى عهد مرسى



شارك الموضوع :

قال السفير الإسرائيلى السابق لدى مصر إسحاق ليفانون، إن الشعب المصرى والقيادة المصرية الجديدة بما فى ذلك الإسلاميين لا يرغبون فى مواجهة مع إسرائيل.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن ليفانون قوله “إن الرئيس المصرى الجديد محمد مرسى ربما يرغب فى إعادة فتح معاهدة السلام مع إسرائيل، التى تشمل الملحق العسكرى الذى ينظم عدد ونوعية القوات التى تستطيع مصر نشرها فى سيناء”.

وأضاف السفير الإسرائيلى قائلا “إن محمد مرسى لن يلغى معاهدة السلام جزئيا لأن الاتفاقية تقوم على ثلاث ركائز والتى من أهمها تقديم الولايات المتحدة المساعدات الاقتصادية لمصر”.

وذكرت الصحيفة العبرية أن ليفانون قد قارن ما إذا كانت العلاقات الثقافية والاقتصادية ستتحسن فى عهد الرئيس الجديد قائلاً “إذا كانت العلاقات الثقافية والاقتصادية إبان حكم الرئيس السابق حسنى مبارك عند مستوى متدن، فإن مستوى العلاقات سيكون حتى أقل تدنيا”.

وأشار السفير الإسرائيلى السابق إلى أن مرسى سوف يركز على التحديات الاقتصادية والاجتماعية الضخمة التى تواجه مصر بما فى ذلك طمأنة الليبراليين فى البلاد القلقين ليس فقط بشأن وضعهم ولكن بشأن سلامتهم أيضا.

الجدير بالذكر أن مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلى يتسحاق مولخو كان قد وصل الأسبوع الماضى إلى القاهرة فى زيارة سرية بعد الإعلان عن فوز محمد مرسى رئيساً لمصر التقى خلالها رئيس المخابرات العامة اللواء مراد موافى ووزير الدفاع حسين طنطاوى.

وكان قد شدد مولخو على ضرورة تعزيز التعاون الأمنى بين الجانبين، مؤكداً معارضة إسرائيل على أى تغيير أمنى باتفاق السلام الموقع مع مصر بالرغم من وجود أصوات مصرية مطالبة بإجراء تغييرات أو حتى إلغاء الاتفاق.
اليوم السابع

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.