كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

إتجاه لحظر حفلات التخريج خارج الجامعات


شارك الموضوع :

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنها تدرس إلزام الجامعات السودانية بإقامة احتفال سنوي داخل الجامعات لتخريج طلابها رسمياً، في خطوة للحيلولة دون قيام حفلات تخريج لطلاب الجامعات خارج الحرم الجامعي والتي تصاحبها ممارسات سالبة.
وقال مدير إدارة شؤون الطلاب بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي محمد علي فضل الله في الملتقى التفاكري الذي نظمته إدارته حول حفلات التخريج بالجامعات بحضور ممثلي الجامعات والشرطة وصالات الأفراح قال إن لوائح الجامعات يجب أن تنظم نشاط حفلات التخريج وتضبطها، مشيراً إلى أهمية دور شرطة أمن المجتمع والجهات ذات الصلة في ذلك لقيامها بالتصديق، وقال:” نريد ضبط هذه الحفلات ليس بالقانون وحده، وإنما بالحكمة والإقناع”.
من جانبه استعرض نائب عميد الطلاب بجامعة الخرطوم د. طارق محمد نور في ورقته بالملتقى أمر التخريج ومايتم فيه والفلسفة التي بنيت عليها فكرة التخريج، مشيراً إلى أن هناك تخريجاً رسمياً يجب أن يتم في الجامعات، وتخريجاً خارج الإطار تقوم به الروابط والجمعيات الطلابية، وقال:” تخريج الطلاب جزء أساسي من عمل الجامعات ويجب أن تلتزم به سنوياً”.
وأوصي الملتقى بتوعية الأسر بمخاطر الممارسات السالبة التي تتم في التخريجات العشوائية مثل الرقص الخليع المختلط والموسيقى الغربية الصاخبة. وطالب الملتقى بألا يتم تأجير صالات الأفراح باسم الجامعات لأغراض التخريج.

صحيفة السوداني

شارك الموضوع :

12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        ومن زمان كنتو نايمين وين ولا شبعتو منها اللهم انى صائم

        الرد
      2. 2

        هذا إسمه علاج المسموم بكوب من الماء!!. هؤلاء الطلبة والطالبات كانوا في إختلاط لمدة 5 إلى 6 سنوات خلت فماذا يفيد منع إختلاطهم في آخر ساعة من عمر حياتهم الدراسية؟؟!!بل الحل يكمن في تخصيص جامعات بعينها للبنات وأخرى للبنين تماما كما هو في جامعة أم درمان الإسلامية

        الرد
      3. 3

        شكللهم حسدوا ناس الصالات في الدخل الجييهم من التخريج. ياخي اختشوا لو الجامعات كانت بتعمل تخريج بالمستوى الحاصل ده ما كان الطلبه عملوهو بره. يا ريت لو كان الكلام بطريقة نصح من اجل هيبة التخريج الجامعي والخريج نفسو حتى ننهي العادات السالبه البقت مصاحبه للتخريج

        الرد
      4. 4

        غايتو عدم الشغله مصيبه
        كل شاة معلقه من عرقوبها انتو ما مسئولين من هداية الناس

        الرد
      5. 5

        ده كلام صح

        الرد
      6. 6

        [COLOR=#FF00C0][SIZE=3]طيب
        نفس الاختلاط والرقص سيتحول مكانه لموقع اخر ..ترى هل حلت المشكله [/SIZE][/COLOR]

        الرد
      7. 7

        [SIZE=4]كلام تمام احسن حاجة ممكن تعملوها لانو الزمن دا كل البنات منحرفات وصايعات ومامحترمات وجايبين لينا السمعة الكعبة بين البلدان[/SIZE]

        الرد
      8. 8

        هاهاهاهاهاااا

        تخريج الجامعة زي التخاريج البتعمله الروابط يعني !!!!!!!!!!

        الرد
      9. 9

        وتخريج الروضة ماذا عنه
        جارتنا التى لا تجد ما تسد به رمق فلذات اكبادها
        مطالبة بسداد 300 ج تكاليف التخريج
        التخرج نعمة عظيمة من الله سبحانه وتعالى يجب ان نقابلها بالشكر
        لا بالوسيقى المحرمة والغناء الفاحش والتبرج والتبزير
        اللهم اغفر لى ولقومى فانهم لا يعلمون

        الرد
      10. 10

        التوعيه والتاهيل الاخلاقى من يمنع الفساد وليس منع الاختلاط … لانو الاختلاط اصلا موجود بالمجتمع ولن يغيرة احد

        الرد
      11. 11

        هناك جامعات وكليات لا تقوم بعمل كرنفال لتخريج طلابها وتعتمد على الروابط الطلابية لعمل التخريج والبيحصل انو ادارة الجامعة او الكلية تقوم بتوزيع شهادات التخريج البتعملها الرابطة تكريماً للطالب ولكن يحدث ذلك وسط صخب واشياء اخرى لا تمت للتخريج بصلة. فيا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدل تداول الاوراق ومناقشتها في جلسات نرجو مخاطبة عمداء الجامعات الحكومية والاهلية بالالتزام بأشياء معينة لكي يكون التخريج زي زمان. الله يرحم زمان وايام السودان زمان. كل الأشياء الدخيلة على المجتمع السوداني جات في زمن الحكومة الما جايبة خبر لأي حاجة.

        الرد
      12. 12

        للاسف الشديد, وزارةالتعليم العالي بدل ماتشوف شغلها في الاهتمام بالتعليم العالي وكيف يطوروهو وكيف يحافظو علي الاساتذة والمحاضرين في البلد كل همهم الاختلاط والاغاني الغربية. نحن شعب عمرنا ماحنتقدم لانو دي اولوياتنا. اظن في مواضيع اهم محتاجة لي لقاات تفاكرية وورش عمل و اجتماعات لكن للاسف مسولينا ناس علي درجة عالية من المهنية. عرفو مشكلة التعليم العالي وين وبيحاولو يحلوها. والله نحن شعب مسكين. كان الله في عوننا.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.