رياضية

بأقدام مغربية.. خيتافي يخطف الفوز من ريال مدريد


[JUSTIFY]النادي الملكي يسقط أمام جاره خيتافي على ملعب “كوليسون بيريز” في أول ديربي في الموسم الجديد لحامل اللقب ويبقى بلا فوزه في مباراته الرسمية الثالثة هذا الموسم.

المباراة: خيتافي 2-1 ريال مدريد
الأهداف: فاليرا (35) وبرادة (75) لخيتافي، وهيغوايين (27) لريال مدريد

واصل ريال مدريد حامل لقب الدوري الإسباني بدايته المتواضعة في الموسم الجديد وفشل في تحقيق الفوز في مباراته الرسمية الثالثة على التوالي عندما سقط أمام جاره المدريدي خيتافي بهدفين أمام هدف ضمن مباريات المرحلة الثانية من الدوري الإسباني.

وحقق الفريق الصغير خيتافي الذي صعد عام 2004 إلى الدرجة الأولى لأول مرة وحافظ على مكانه بين النخبة، فوزه الخامس على ريال مدريد مقابل تعادلين و10 هزائم في تاريخ لقاءاتهما منذ ذلك التاريخ.

واكتفى الفريق الملكي بالتعادل في مباراته الأولى أمام فالنسيا، قبل أن يسقط أمام برشلونة 3-2 في ذهاب كأس ملك إسبانيا.

وكان خيتافي ندا قويا في ربع الساعة الأول لضيفه الفريق الملكي دون ان يهدد مرمى حارسه ايكر كاسياس الذي خاض المباراة رقم 459 مع ريال مدريد.

وكاد الفريق الضيف يفتتح التسجيل بعد كرة عالية في العمق وتبادلها بين عدة لاعبين آخرها من البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الألماني مسعود اوزيل المندفع فأطلقها بقوة من مسافة قريبة أصابت العارضة وضاعت الفرصة الحقيقية الأولى (16).

وحصل ريال مدريد على ركلة حرة بعيدة نفذها رونالدو قوية فارتطمت الكرة بالأرض وتمكن الحارس ميغل مويا من إبعادها خطرها بارتماءة على الأرض (22)، ونجح الأرجنتيني غونزالو هيغواين في افتتاح التسجيل بعد تمريرة من مواطنه انخل دي ماريا بين مدافعين فهرب منهما ثم من الحارس الذي خرج لملاقاته ووضعها سهلة في الشباك (27)، هو الهدف الثاني له بعد الأول في مرمى فالنسيا في المرحلة الأولى (1-1).

ورغم السيطرة والضغط من جانب ريال مدريد، كان صاحب الأرض قاب قوسين أو أدنى من إدراك التعادل من ركنية ومتابعة رأسية من قبل الأرجنتيني دافيد انخل أبراهام انحرفت قليلا عن القائم الأيسر (33)، وأضاع هيغواين مرتين في ربع الساعة الأخير.

وبدأ خيتافي الشوط الثاني بشكل أنشط من ضيفه وحصل على 3 ركلات حرة آخرها بعيدة في الجهة اليمنى نفذها المغربي عبد العزيز برادة إلى داخل المنطقة وتابعها المدافع فاليرا برأسه على يسار كاسياس (53).

وكاد برادة بكرة مرفوعة من الجهة اليمنى والدولي الفنزويلي نيكولاس لاديسلاو فيدور “ميكو” يمنحا خيتافي التقدم لكن الأخير لم يتمكن من المتابعة بالشكل الصحيح (55).

وأدخل البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بدلا من مواطنه لاعب الوسط لاسانا ديارا لتنشيط الجبهة الهجومية، وسدد رونالدو كرة سهلة بين يدي مويا (69).

وأجرى مورينيو تغييرا آخر فاخرج المدافع البرازيلي مارسيلو وادخل المهاجم خوسيه ماريا كايخون، لكن النتيجة أتت في غير صالحه إذ استغل تقدم واندفاع الضيوف فأرسلت الكرة من منطقته الدفاعية إلى البديل ادريان كالونغا الذي هرب من راؤول البيول وأعاد الكرة إلى برادة الذي سار خطوتين وأطلقها من بين 3 مدافعين بيسراه قذيفة انفجرت في مرمى كاسياس (75).

وكاد دييغو كاسترو خيمينيز يعزز تقدم خيتافي الذي اعتمد بعد التعادل على الهجمات المرتدة، بهدف ثالث من تسديدة قوية، لكن كاسياس أبطل مفعولها (76)، وضاعت على ريال مدريد فرصة التعويض بعد أن قاد كايخون هجمة من الجهة اليمنى واقترب من المرمى وسدد في أقدام مويا (83)، وطرد البرتغالي فابيو كوينتراو مدافع ريال مدريد في الوقت بدل الضائع.

وتعادل غرناطة 1-1 مع اشبيلية الذي لعب بعشرة أفراد من الدقيقة 34 لطرد حارسه دييغو لوبيز فاخذ اندريس بالوب مكانه مع خروج خوسيه انطونيو رييس، ونجح في صد ركلة الجزاء التي نفذها البرازيل غيليرمي سيكويرا، لكن ميكل ريكو عوض بافتتاح التسجيل لأصحاب الأرض بعد ركلة حرة ومتابعة من داخل المنطقة (36).

وأدرك اشبيلية التعادل بواسطة الدولي الفارو نيغريدو من ضربة رأس أودع منها الكرة أعلى الزاوية اليمنى (44).

Eurosport
[/JUSTIFY]