سياسية

مفوضية حقوق الإنسان تطالب برفع الحصانة عن المتورطين في مقتل مواطنين في مسيرة الجمعة


[JUSTIFY]اعتبرت المفوضية القومية لحقوق الإنسان مقتل اثنين من المواطنين دهساً تحت سيارات الأجهزة الأمنية أمام السفارة الأمريكية تجاوزاً واضحاً لحقوق الإنسان والقانون، وأعلنت رفضها القاطع لهذا السلوك الذي وصفته بالمعزول.

وطالبت المفوضية في بيان لها أمس حول الأحداث التي وقعت أمام السفارة الأمريكية السلطات المختصة باتخاذ الإجراءات الفورية والجادة لوقف هذه التجاوزات ورفع الحصانة عن مرتكبيها للمساءلة القانونية وجبر الضرر لأسر الضحايا. وقالت إنها منذ تكوينها ظلت تخاطب السلطات المختصة وذات الصلة بما يتعلق بالانتهاكات التي تحدث في مجال حقوق الإنسان مطالبة إياها وقف تلك الانتهاكات التي تواترت في الآونة الأخيرة بسبب تجاوزات من الأجهزة المختصة بحفظ الأمن واحترام القانون، مشيرة إلى حادثة مقتل المواطنة عوضية عجبنا وأحداث مدينة كتم بولاية شمال دارفور الأولى والثانية إلى جانب أحداث شرق النيل، وأبانت أنها رصدت ووثقت الأحداث التي صاحبت الاحتجاجات الشعبية الرافضة للإساءة إلى الرسول الكريم، ونبهت إلى أنها رغم مخاطبتها للجهات الرسمية بشأن تكرار الأحداث لكنها لم يصلها ما يفيد بوضع إجراءات قانونية تطمئن المواطنين على سيادة حكم القانون وشددت على أهمية أن يأخذ القانون مجراه في مواجهة المتسببين في قتل المدانين في تلك الأحداث الذين قاموا بالتعبير السلمي عن آرائهم، ودعت الأجهزة الرسمية المسؤولة لاتخاذ التدابير الكفيلة بمنع حدوث مثل تلك الانتهاكات مستقبلاً.

آخر لحظة [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. انه الدم السوداني الرخيص ………….دوماً اهانة وذل من حكوماتنا التتالية
    لك الله ايها الشعب الابي
    لكن نريد ان نعلي كرامتنا وهامتنا التي امتهنت وتدنست ……….ولا عزاء للاغبياء الضعفاء البؤساء
    ولا نملك الا اننقول حسبنا الله ونعمة الوكيل

  2. وين حقوق الانسان من الموت في العراق وافغانستان وغزة وسوريا وجنوب السودان العالم ما فية حوادث مرور لية ما تتدخل غير السودان