كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

السودان يسلم الصليب الاحمر «19» اسيراً جنوبياً و المنظمة اعادتهم الى بلادهم



شارك الموضوع :
[JUSTIFY] أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر امس انعا يسَّرت إعادة 19 أسير حرب إلى دولة جنوب السودان بعد أن أطلقت حكومة السودان سراحهم.
وقال رئيس بعثة اللجنة الدولية في السودان جون كريستوف سوندو ،في بيان لها تحصلت «الصحافة» على نسخة منه، أن اللجنة الدولية، بصفتها وسيطاً محايداً، ساعدت في عودة هؤلاء الأسرى إلى وطنهم بعد الحصول على موافقتهم ، وأضاف سوندو « يسرنا عودة هؤلاء الأسرى إلى عائلاتهم ،موضحاً ان طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الاحمر نقلت الأسرى من السودان إلى جنوب السودان حيث وضعوا في عهدة السلطات هناك.
وذكرت اللجنة الدولية انها قامت بزيارة أسرى الحرب في شهر أغسطس الماضي لتفقُّد أحوالهم وفقًا لولايتها بموجب اتفاقيات جنيف، واكدت ان المحتجزين كانوا يعاملون بكرامة وإنسانية وفق مبادئ القانون الدولي الإنساني وهى مجموعة من القواعد التي تسعى إلى الحد من أثر النزاعات المسلحة لأسباب إنسانية.
وابدت اللجنة الدولية في بيانها انها تقف على أهبة الاستعداد لتقديم أية خدمات إنسانية إضافية قد تطلبها الأطراف المعنية بصفتها منظمةً إنسانية غير متحيزة ومحايدة ومستقلة.
وتجدر الاشارة الى ان اللجنة الدولية ساعدت في أبريل الماضي على إعادة 13 أسير حرب سودانيًا بعد أن أطلقت سلطات جنوب السودان سراحهم. وتعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في السودان منذ عام 1978، حيث تقدم المساعدة إلى ضحايا النزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى. وفتحت بعثة لها في جنوب السودان في 2011 بعد نشأة الدولة الجديدة.

الصحافة [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.