كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الخرطوم وجوبا توقعان بروتوكول تعاون مشترك



شارك الموضوع :

إتفق السودان ودولة الجنوب يوم الخميس وسط حضور إقليمى مكثف على عدد من الإتفاقيات شملت الترتيبات الأمنية والإقتصادية بين البلدين فيما وقع الإتفاقيات عن البلدين رؤساء البلدين المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية وسلفاكير ميارديت ووفود التفاوض.
ووصف المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية في كلمته أمام حفل التوقيع الإتفاق بأنه تاريخى يساعد كثيراً على حفظ السلام بين البلدين مثمناً كافة الجهود التى بذلت من الوساطة ودولة اثيوبيا للوصول بالقضايا المختلفة إلى التوقيع النهائي مؤكداً إلتزام السودان بكل ما تم التوقيع عليه من إتفاقيات فى سبيل تحقيق السلام والمنفعة المتبادلة عبر الحدود المفتوحة والتبادل التجاري والإلتزام بحق الجوار وفق القوانين الدولية.
واكد رئيس الجمهورية إلتزام السودان بمواصلة الحوار حول كافة القضايا العالقة الأخرى والمناطق المختلف عليها خاصة قضية أبيي التى أكد إلتزام السودان ببرتكولها الخاص بها مطالباً الإعلام بالتبشير بالإتفاقيات التى وقعت وأخذ المعلومات من مصادرها الحقيقية وأضاف قائلاً: هذا الإتفاق نموذج حى لقدرة السودانيين والأفارقة لتسوية قضاياهم عبر الحوار والتفاوض.
من جانبه ثمن الفريق سلفاكير ميارديت رئيس دولة الجنوب مؤكداً عزم حكومته مواصلة الجهد الأكبر في إنفاذ الإتفاق ومناقشة بقية القضايا التى لم يصل فيها الحوار إلى نهايات بعد مثمناً دور أثيوبيا والوساطة الإفريقية بما تم الإتفاق عليه من إتفاقيات شاكراً ما وصفه بالدور المهم الذى لعبه المشير عمر حسن البشير رئيس السودان في الوصول إلى هذه الإتفاقيات وقال:(بدون تعاون البشير ما كان لنا أن نشهد حفل التوقيع اليوم).


الخرطوم (smc)

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=6][B][COLOR=undefined]لأول مرة ومنذ ما يقارب ربع القرن أسمع بإسم المحامى حسن شبو والذى كان مرشح أحزاب المعارضة والحزب الإتحادى فى دائرة الصحافة والتى سُميت بدائرة الإنتفاضة ضد مرشح الجبهة الإسلامية القومية حسن الترابى حيث فاز شبو على الترابى بفعل تكتل كل أحزاب المعارضة وقتها ضده ، أما ما ذُكر بخصوص الإنسحاب من الحكومة فهو يأتى ضمن الصراع بين أجنحة مُتصارعة ومختلفة داخل هذا الحزب والذى كان كبيراً فى يوم من الأيام ولكن تغلغل الشيوعيين واليساريين والعلمانيين لداخله أوصله لما هو فيه الآن شأنه شأن حزب الأمة والذى أضر به كذلك تغلغل اليساريين والعلمانيين لصفوفه القيادية مع أن الحزبين يرتكزان على الدين إلا إن المتغلغلين أو المتسللين الجدد هؤلاء يعملون كغواصات للشيوعيين والعلمانيين داخل الحزبين لجرهما بعيداً عن الدين وصبغهما بصبغة علمانية لا تتوافق مع تاريخ الحزبين ولا تشبههما فى شيئ !![/COLOR][/B][/SIZE]

        الرد
      2. 2

        نقول ألف ألف مبروك وعمر الحرب ما قدم الشعوب، ونتمنى لكل الطيور المهاجرة والمعذبة أن تعود لبلدها وأن يكون السودان بلدديمقراطي، ويا ليت تكون هناك حكومة انتقالية، لكن واسمعوا جيداً غداً الجنوبيين ح يقولوا السودان دعم المتمردين أو الجيش الطيران السوداني ضرب المنطقة الفلانية ولماذا غدا اليوم ممكن نسمع كلام بهذا الشكل المستفز.. وبكرة ح نشوف.. والله أكبر والعزة للسودان.

        الرد
      3. 3

        لقد خدعت اهل السودان بناعم الملمس ياثامبو!!نحن نعلم بان اهدافك ومقاصدك العلمانيه الغربيه تختلف عن مقاصدنا النهائيه!!فما كان للبترول ان يُضخ عبر انبوب الشمال قبل الانتهاء من الملف الامني والحدود!! ولكن استثمارك والغرب للضائقه الماليه وضغوطك وضغوط الغرب جعلا من الممكن تجاوز الضخ بتاجيل الملف الامني!! وفي اعتقادنا سيستمر اي التاجيل لاغراض الاستنزاف!! وعدم الاستقرار!! بالاضافه الي تفعيل سؤ استخدام حقوق المواطنه للجنوبيون في الشمال(مشروع السودان الجديد القبيح) بالاستعانه بالغرب كما فعل في تنزانيا وساحل العاج بتغليب وسياده الثقافه المسيحيه العلمانيه علي العربيه الاسلاميه!!
        ولكن هل تظن بان السودان مثل تنزانيا او ساحل العاج !! والله هذا لن يكون ابدا وبين ظهرانينا مجاهدون ولو بعد مائه عام…ووالله انا لكارهون لهذا الاتفاق بالرغم من عدم المامنا بالتفاصيل والشروط الاخري !! ولكن لثقتنا في قول الله تعالي (وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم).. (والله يعلم وانتم لاتعلمون)……نامل ان تكون نتائجه النهائيه كصُلح الحديبيه الذي كرهه بعض الصحابه!! نصر وفتح مبين للاسلام والمسلمين!! واستقرارا وسلام دفعنا له وضحينا له بالكثير ولم نجني ثماره بعد !! واستمكال لبناء نهضه السودان الحديثه.
        اما ابيي فنحمد الله ان لم يمكنك منها!!فهي ارض اسلام وجهاد منذ مئات السنين!!ونصره المجاهدين اقرب اليها من اطماع الصهيونيه والغرب!!وحتي الاتفاق الاطاري الذي افرحك سنفشله لك من خلال المؤسسات الدستوريه والرقابه الشعبيه فهو حقها الديمقراطي وارادتها الحره !! والله من وراء القصد,…. ودنبق

        الرد
      4. 4

        مبروك الاتفاقية ولكن الشي المحزن غياب تام بل ومتعمد لتلفزيون السودان والصورة منقولة من قتاة اسكاي نيوز عربية اين التلفزيون القومي اوليس عمر البشير هو رئيس السودان وان هذه الاتفاقية تهم الشعب السوداني لماذا هذا التجاهل وعدم التغطية الاعلامية مهما كان السبب الامر اصبح واضح هنالك تيار في الحكومة لايعجبه العجب ولا الصيام في رجب علي البشير ان يتخز قرارا في هذا الامر ارجو من الاخوة في النيلين نشر هذا التعليق من مبداء الامانة وحرية التعبيرومبروك للسودان وبارك الله لنا في عمر الزي اجتهد ويجب ان لايسرق هذا الجهد

        الرد
      5. 5

        [I][SIZE=7][SIZE=5]الله اكبر الله اكبر ولا نامت اعيين الجبناء هذا هو الذى عهدناهو من ثوره الانقاز الوطنى[/SIZE][/SIZE][/I]

        الرد
      6. 6

        لقد خدعت اهل السودان بناعم الملمس ياثامبو!!نحن نعلم بان اهدافك ومقاصدك العلمانيه الغربيه تختلف عن مقاصدنا النهائيه!!فما كان للبترول ان يُضخ عبر انبوب الشمال قبل الانتهاء من الملف الامني والحدود!! ولكن استثمارك والغرب للضائقه الماليه وضغوطك وضغوط الغرب جعلا من الممكن تجاوز الضخ بتاجيل الملف الامني!! وفي اعتقادنا سيستمر اي التاجيل لاغراض الاستنزاف!! وعدم الاستقرار!! بالاضافه الي تفعيل سؤ استخدام حقوق المواطنه للجنوبيون في الشمال(مشروع السودان الجديد القبيح) بالاستعانه بالغرب كما فعل في تنزانيا وساحل العاج بتغليب وسياده الثقافه المسيحيه العلمانيه علي العربيه الاسلاميه!!
        ولكن هل تظن بان السودان مثل تنزانيا او ساحل العاج !! والله هذا لن يكون ابدا وبين ظهرانينا مجاهدون ولو بعد مائه عام…ووالله انا لكارهون لهذا الاتفاق بالرغم من عدم المامنا بالتفاصيل والشروط الاخري !! ولكن لثقتنا في قول الله تعالي (وعسي ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم).. (والله يعلم وانتم لاتعلمون)……نامل ان تكون نتائجه النهائيه كصُلح الحديبيه الذي كرهه بعض الصحابه!! نصر وفتح مبين للاسلام والمسلمين!! واستقرارا وسلام دفعنا له وضحينا له بالكثير ولم نجني ثماره بعد !! واستمكال لبناء نهضه السودان الحديثه.
        اما ابيي فنحمد الله ان لم يمكنك منها!!فهي ارض اسلام وجهاد منذ مئات السنين!!ونصره المجاهدين اقرب اليها من اطماع الصهيونيه والغرب!!وحتي الاتفاق الاطاري الذي افرحك سنفشله لك من خلال المؤسسات الدستوريه والرقابه الشعبيه فهو حقها الديمقراطي وارادتها الحره !! والله من وراء القصد,…. ودنبق

        الرد
      7. 7

        [SIZE=3]نتمني ان يكون خير وبركة لشعبي البلدين[/SIZE]

        الرد
      8. 8

        يناس نحنا دائما نهلل من جانبنا والجانب الاخر متشائم ودائما وفدنا فى التصريحات الاعلامية تجده مدافع والطرف الاخر مهاجم كأن الحق معه والدليل ان المدعو سلفا كير قال يعد التوقيع أن جكومة الخرطوم لم توافق على خريطة الاتحاد الافريقى ( يعنى شنو ) افيدونا ايها المفاوطون والمثل بيقول ( خير وسائل الدفاع الهجوم ) وربك يكضب الشينة ,,,,,,,؟؟؟؟؟؟

        الرد
      9. 9

        Idont know how we bleve in those ppl .

        الرد
      10. 10

        والله السيد بشبش هذا يستحق ان يعمل له تمثال في جوبا اما ضريح قرن لان ما قدمه للجنوبيين ما كان يحلم به اكثر المتفائلين منهم, دوله حدادي دادي وحريات وتنقل وتملك واقامه يعني نحن نديكم دوله تقوموا بتنميتها وتقويتها لمعاداتنا والاضرار بمصالحنا وانتو تقيمو بيننا زي كانو مافي انفصال حصل معززين مكرمين تشاركونا وتضايقونا في مواردنا الشحيحه, وده كاو طبعا في سبيل التشبث بكرسي الحكم والهروب من الجنائيه الدوليه يقوم يرهن مستقبل امه وشعب لكي يحمي نفسه وبعد ده نقعد نهلل ونطبل وندعي ان هذا فيه خير لنشر الاسلام والدعوه بين الجنوبين او كما قال امام المسجد الكبير في صلاة الجمعه اليوم وهو نفسه في يوم من الايام انتقد اتفاق الحريات الاربعه واقسم ان لا تطأ اقدامهم ارضنا مره اخري ولكنه فقه الضروره. حسبنا الله ونعم الوكيل ولكننا نستاهل لاننا امه جاهله جبانه وخانعه.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.