طب وصحة

الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العمى


[JUSTIFY]أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن القهوة الغنية بالكافيين يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بنوع من الجلوكوما يعرف بـ exfoliation glaucoma.

وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Investigative Ophthalmology & Visual Science إنه على شاربي القهوة أن يدركوا أن الإكثار من هذا المشروب قد يعرضهم لفقدان البصر.

وفي هذا السياق، أعلن كاتب الدراسة جي هي كانج أن شعوب الدول الإسكندنافية يعانون أعلى معدلات الإصابة بـ exfoliation glaucoma وذلك لأنهم أكثر الشعوب استهلاكاً للقهوة الغنية بالكافيين في العالم.

وقد شملت الدراسة مجموعتين، الأولى ضمت سيدات والثانية رجالا، وجميعهم تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ولم يصابوا يوماً بالجلوكوما (المياه الزرقاء) عند بدء الدراسة.

واعتمد الباحثون على طريقة قائمة الاستبيان لتحديد استهلاك الشخص للمشروبات التي تحتوي على الكافيين وتحليل التقارير الطبية للكشف عن حالات الإصابة بالجلوكوما التي تزيد من ضغط العين لدرجة تصيب العصب البصري بالعطب.

وأثبتت النتائج الموسعة أن الأشخاص الذين يتناولون 3 أقداح من القهوة الغنية بالكافيين أو أكثر يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الجلوكوما مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.

ولم تجد الدراسة أي علاقة بين هذا المرض وبين تناول المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين مثل الشاي أو الصودا أو الشوكولا وكذلك القهوة الخالية من الكافيين.

العربية نت [/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. [CODE]يتناولون 3 [COLOR=#FF0000]أقداح[/COLOR] من القهوة الغنية بالكافيين أو أكثر[/CODE]

    القدح ده شنو ؟
    كباية ؟ ام فنجان؟
    ام قدح العصيدة؟
    الرجاء ترجمة الاخبار بما يتناسب مع ثقافة القراء
    او على الاقل بما انه الخبر علمي ايراد محتوى هذا القدح المزعوم بالمليليتر

    بعدين الدراسة دي فطيرة جدا وممكن مثلا ان الاشخاص الذين يتناولون القهوة
    يقرأون اكثر او يمارسون نشاطات اكثر ارهاقا للعيون
    والخواجات عموما عندهم وهمة الاعلان للمنتجات عن طريق الدراسات العلمية المفبركة يعني قبل ان تطلق شركة الكولا مثلا مشرب كولا لايت يدفعون لمركز علمي لاجراء دراسة تشجع على شراب اللايت او مثلا شركة تشتري مليون هكتار مزارع بطيخ وبرتقال يطلعوا دراسة عن فوائد البطيخ للرجال والبرتقال للنساء وانهما مقويان جنسيان والناس طوالي تقع بطيخ وبرتكان
    والخبر ده فيهو ريحة زي دي عندما اورد
    [CODE]القهوة الغنية بالكافيين[/CODE]
    وأكيد خلف هذه الدراسة منتجات لقهوة منزوعة او قليلة الكافيين
    غالبا من شركة نسكافي

    نحن قهوتنا بلدية
    سودانية او حبشية
    وبالعدم تركية