كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الصادق المهدي يدعو لـ «سودنة» مفاوضات الخرطوم وجوبا



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]دعا رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي المسؤولين في الخرطوم وجوبا إلى ما سماه سودنة حل النزاع الحدودي بين البلدين، عبر تشكيل مفوضية حكماء من البلدين. وحذَّر المهدي في تصريح لوكالة «الأناضول» للأنباء من الاستمرار في النهج المتبع حالياً لحل النزاع الحدودي القائم على التفاوض الثنائي من قبل الحزبين الحاكمين في ظل وساطة دولية مع إقصاء بقية القوى السياسية في البلدين، وقال إن نهج التفاوض الثنائي تحت الوساطة الدولية يمثل حلاً فوقياً فاشلاً.
ورأى أن المؤتمر الوطني يتخوف من نسب الفضل في السلام مع جنوب السودان إلى القوى السياسية في حال مشاركتها في تحقيق هذا السلام. وتمسك المهدي بمقترحه الذي طرحه على الطرفين في وقت سابق الذي يقضي بتشكيل مفوضية حكماء من البلدين لحل النزاع الحدودي دون تحديد سقف زمني لمهمتها. وحسب المقترح تتشكل المفوضية من ستة أشخاص من كل طرف، حيث يرشح أي طرف «18» شخصية يختار الطرف الآخر منهم ستة.دون أن يكون ملزماً بترشيح شخصيات من الأحزاب السياسية بل خبراء وعقلاء يتم تفويضهم بموجب قانون يجيزه الطرفان، على أن يتصلوا بكل الأطراف، ويعقدوا مؤتمرات شعبية للقبائل الحدودية لأخذ رأيهم. وشدد المهدي على ضرورة عزل قضية الحدود عن بقية القضايا الأخرى، حتى لا تؤثر عليها سلبياً بوصفها قضية حيوية وراءها قبائل كبيرة.

الانتباهة [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [SIZE=4]إنت كده نقطنا بسكاتك و الحال حينصلح[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        والله انت رجل منظراتي سودنة شنو ياشيخ وبعدين حاتفرق شنو لو كان فصلتو الجنوب من زمن الاستقلال كنا حانكون مرتاحين جدا جدا جدا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.