كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الناسا اطلقت مسبار ايبكس لاستكشاف تخوم النظام الشمسي


شارك الموضوع :

اطلقت الناسا الاحد المسبار ايبكس في مهمة تستغرق عامين لالتقاط صور ووضع خرائط لتخوم المجموعة الشمسية الغامضة على بعد عشرات مليارات الكيلومترات من الكرة الارضية حيث يبدأ الفضاء الفاصل بين المجرات.

واطلق ايبكس (مستكشف محيط النجوم) عند الساعة 17,45 تغ بحسب الصور التي بثتها وكالة الفضاء الاميركية.

ويزن المسبار 462 كيلوغراما واطلق بواسطة الصاروخ بيغاسوس الذي اطلق من طائرة نقل ثلاثية المحرك من طراز لوكهيد ال-1100 تحلق على ارتفاع 12 الف متر فوق جزر مارشال جنوب المحيط الهادىء.

والمسبار ايبكس مزود معدات تتيح له التقاط صور ووضع اول مجموعة من الخرائط لهذه المنطقة التي تتواتر فيها الاضطرابات والحقول المغناطيسية المتشابكة حيث تصطدم جزيئات الرياح الشمسية الحارة بالجزيئات الفضائية الواردة من نجوم اخرى في مجرة درب التبانة.

واوضح ديفيد ماكوماس المسؤول العلمي للمهمة ومدير فرع العلوم والهندسة الفضائية في معهد ساوث وست للابحاث في سان انطونيو (تكساس جنوب) ان “المناطق الحدودية في الفضاء الفاصل بين المجرات التي غالبا ما تعتبر تخوم النظام الشمسي اساسية لانها تحمينا من غالبية اشعاعات المجرات الاكثر خطورة”.

واضاف “من دون تلك المناطق ستخترق الاشعاعات المدار الارضي وتجعل الرحلات البشرية المدارية اكثر خطورة الى حد بعيد”.

وتقتصر المعلومات التي يملكها العلماء حول تخوم النظام الشمسي على تلك التي جمعها المسباران فويادجر 1 و2 اللذان اطلقا العام 1977 ولا يزالان في الخدمة.

وكالات

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.