كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هل لإيران صلة بزيارة البشير للسعودية؟ …. محللون يرون أنها تتجاوز الفحوص الطبية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]رجح محللون سياسيون سودانيون أن تكون زيارة الرئيس عمر البشير الحالية للسعودية تتجاوز السبب المعلن وهو إجراء فحوص طبية إلى مناقشة قضايا من بينها العلاقة بين الخرطوم وطهران.

وكان الرئيس البشير توجه الاثنين إلى المملكة في زيارة وصفت بأنها خاصة “يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين وعددا من كبار المسؤولين بالمملكة”، حسب ما ورد في بيان للرئاسة السودانية.

وقال البيان إن الرئيس السوداني سيجري خلال الزيارة “مراجعة طبية عادية تتعلق بما أصابه من التهابات بالحبال الصوتية”.

وعرض المحللون السودانيون تفسيرات مختلفة للزيارة, وربطوها بالتطورات الأخيرة في السودان في ضوء الهجوم الإسرائيلي على مصنع اليرموك للسلاح في الخرطوم, وما تبعه من إثارة للعلاقة السودانية الإيرانية.

وتتردد منذ مدة تساؤلات عن صحة الرئيس السوداني, بل إن البعض أثار قضية خلافته على رأس حزب المؤتمر الوطني الحاكم خاصة بعد إجرائه جراحة في الحنجرة في الدوحة في أغسطس/آب الماضي.

بيد أن الرئاسة السودانية وصفت صحة البشير بالجيدة, وقالت إنه يباشر نشاطه الرئاسي بشكل طبيعي.

ملفات
وقال أستاذ الدراسات الإستراتيجية حسن مكي للجزيرة نت إن لدى الرئيس البشير ملفات أخرى أكثر أهمية “كالتشويش على السودان بسبب دخول البوارج الإيرانية” وكيفية توضيح الأمر للجانب السعودي.

ويعتقد مكي أن ملف الهجوم على مصنع اليرموك للصناعات العسكرية الذي وقع نهاية الشهر الماضي سينال الحظ الأوفر من النقاش بين الطرفين السعودي والسوداني، والأضرار التي أصابت السودان جراء ذلك.

أما أستاذ الدراسات الإنمائية والسياسية الحاج حمد فرأى أن هناك إطارين للزيارة التي اعتبرها مفاجئة وغير معلنة.

وتوقع أن يتركز النقاش على توسع العلاقات السودانية الإيرانية بعد الهجوم الإسرائيلي على مصنع اليرموك وما تبعه من زيارة لبارجتين إيرانيتين للسودان, وما إذا كانت هناك اتفاقية للدفاع المشترك بين السودان وإيران من عدمه.

وقال للجزيرة نت إن الحالة الصحية للرئيس البشير وإمكانية إجرائه فحوصا طبية دقيقة “هي ما يشغل الناس حاليا حول نوعية المرض وما إذا كان مؤثرا أم لا”.

وأكد أن توضيح البشير للتواصل بين بلاده وإيران “الذي تخشاه بعض الدول” -على حد تعبيره- سيمهد الطريق لوصول استثمارات سعودية جديدة إلى السودان، متوقعا نجاح البشير في توفيق أوضاع السودان مع دول الخليج العربي في الفترة المقبلة.[/JUSTIFY]

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        لماذا يتعالج على عثمان في تركيا ومندور في لندن واحمد الامام في المانيا، الا الرئيس فيتعالج في قطر والسعودية علما بان حالة حلقومة السرطانية أخطر من كل تلك الحالات؟ منذ اغسطس كل المتابعين يعلمون بما اصاب الرئيس من سرطان الحلقوم ولم يكونوا بحاجة للبيان الرئاسي الذي صدر متأخرا كالعادة. من حق الشعب ان يعرف حقيقة مرض الرئيس، لان ضعف اداءة بسبب المرض هو غاية المنى لارزقية القصر الذين سيتمددون كل حسب عضلاته لاستغلال صلاحيات الرئيس. “دغمسة” الحقائق لا تفيد، وكفى الانقاذ غباء ان تركن لكذبة فاجرة على لسان الوالى لتغطي بها على قصف اسرائيل لمصنع اليرموك، ثم يكتشف كل سكان الكلاكلة وجبرة ان القوي الامين والى الخرطوم ما هو الا كذاب أشر يمارس عليهم الكذب الصراح وهم يشاهدون الطائرات تقصفهم رؤية العين .. وصدق رسول الله (ص) حين قال “من غش ليس منا” .. قما رأيكم يا هيئات علماء الشريعة والسلطان والفتوى وأئمتنا .. أفتونا لترحمونا من أكاذيب الانقاذ والقوى الامين؟

        الرد
      2. 2

        طالما ما هو مسلم يجب على كل مسلم الدعاء له بعاجل الشفاء اما الزياره للمملكة راجع لتخوفها للعلاقه مع ايران والبوارج التى رست على البحر الاحمر ومسائل سياسية كثيرة معقده نخشى ما نخشاه أن تحسب علاقة ايران بالسودان على العلاقات بمجلس التعاون الخليجى التى تربطهم علائق قويه بامريكا والعرب امام امريكا مثل تلميذ اولى ابتدائى امام استاذه

        الرد
      3. 3

        سمعنا بي تحت تحت قالوا الكيزان سمموه بسم مثل الذي استعمل مع ياسر عرفات اعتقد هو البلونيوم الذي تستخدمه المخابرات
        والسبب هو فك الحصار عن السودان لان الكيزان اصلا سرطان يتغذى على الاموال وعاوزين يعملو صفقات مع امريكا والغرب عشان يسرقوا قروشها كمستشفيات ومصانع ومشاريع على الورق فقط او الافلام ثلاثية الابعاد الموجودة في اليوتيوب للمطار الجديد وناطحات سحاب المقرن

        الرد
      4. 4

        [FONT=Simplified Arabic][SIZE=7]المال العام ظهر فى حلقومه
        اللة يمهل ولا يهمل[/SIZE][/FONT]

        الرد
      5. 5

        [B]لماذا اصيب في الحنجرة بالذات لانها كذبت وخدعت الشعب كثيرا ووصفت الشعب باتفه الصفات انسيتم شذاذ الافاق انسيتم مرتزقة وهو يعلم ما نحن الا جياع ومرضي ونريد ابسط الحقوق ولقد دعينا عليك كثيرا ان ينتقم الله منك وانا خصوصا دعوت لقد ارنا قوته يا رب فارينا قوتك عليه[/B]

        الرد
      6. 6

        اللهم رب الناس أذهب البأس اللهم يا شاف أشفه وكل مرضى المسلمين شفاء لا يغادر سقما وأسبغ عليه عافيتك وووفقه لما تحب وترضى وأجعله رحيما على من وليته عليهم إنك على كل شىء قدير

        الرد
      7. 7

        [SIZE=6]البلاد والعباد في السودان يعيشون تحت خط الفقر المدقع ونحن دوله أكرمها

        [COLOR=undefined]الله سبحانه وتعالي بخيرات كثيره ووفيره وثروات ضخمه والان نموت جوعا وفقرا

        هل الحكومه تعرف أين ذهبت ايرادات هذه الثروات الضخمه والمواطن يعرف ويراقب عن كثب

        ونسأل السيد / مدير الجمارك السودانيه ماهو الصادر والوارد للسودان

        وياليت تكون أجاباتك وافيه واكافيه ومريحه للنفس الشعب السوداني اصبح

        مقلوب علي أمره و 75% من شباب ورجال السودان في المهجر هل هذا يعقل

        اليس فيكم رجلا رشيد ؟؟؟ والان اصبح الكذب عن الانقاذ مباح مثل السيد

        الوالي الذي قال أحتراق مصنع اليرموك من شرارة الحام

        افتونا يا علماء السودان في شخص حلف كتاب الله أمام السيد رئيس الجمهوريه [/SIZE][/COLOR]

        الرد
      8. 8

        اللهم اشفه شففاءاً تاما عاجلا غير آجل . اخوتي من حق المسلم على المسلم ان يدعو لاخيه المسلم بالشفاء لانه يكون كعيادتك له و هو مريض .

        ( و قل للشامتين بنا افيقوا سيبلى الشامتون كما بلينا )

        نسال الله العففو و العافية و العزة للوطن و لاهله الشرفاء .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.