كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

هلع مصري بسبب كتب مدرسية تؤكِّد ان حلايب سودانية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أرسلت وزارة التربية والتعليم المصرية تعميماً يوم الثلاثاء إلى المديريات التعليمية بضرورة تضمين منطقتي حلايب وشلاتين بخط عرض 22 درجة شمالاً ضمن حدود مصر وذلك بالمراحل التعليمية كافة بجميع المدارس الحكومية والخاصة على مستوى مصر.

وفرضت مصر سيطرتها على مثلث حلايب التابع للسودان منذ العام 1995.

وتبلغ مساحة المثلث المطل على البحر الأحمر 21 ألف كلم مربع تضم: بلدات حلايب وأبورماد وشلاتين. وظلت المنطقة تابعة للسودان منذ العام 1902.

وأكدت وزارة التربية والتعليم المصرية في بيان لها اتخاذ الإجراءات القانونية ومصادرة أي خرائط أو صور ترد في الكتب أو الأطالس الخارجية غير المدرسية على غير النحو المعترف به، حسب تعبيرها.


خرائط أجنبية

مستشارة بوزارة التربية والتعليم المصرية: جميع الخرائط التي تأتي من الولايات المتحدة الأمريكية خاطئة تماماً !!

وقالت الوزارة إن الخطوة تأتي رداً على ورود كتب دراسية وأطالس جغرافية من الخارج لحساب بعض المدارس الأجنبية، تتجاهل منطقة حلايب وشلاتين من الخرائط الواردة بها.

وقالت مستشار الدراسات الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، د. إيناس القاضي، إنها اكتشفت أن بعض الكتب المدرسية لمادة الجغرافيا، أوردت منطقة حلايب وشلاتين ضمن الحدود السودانية.

وأشارت، إلى أن هناك خرائط “خاطئة” في كتب أطلس تأتي ضمن المعونة الأميركية لمصر، والتي وزعت على المدارس دون فحص كافٍ من قبل مستشار الوزارة، مضيفة أن جميع الخرائط التي تأتي من الولايات المتحدة “خاطئة تماماً”.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، محمد السروجي، إن الوزير أمر بمصادرة الكتب، وعلى الفور تم تكليف إرسال خطاب للمديريات لتصحيح الخطأ.[/JUSTIFY]

الشروق

شارك الموضوع :

10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [SIZE=7]وماذا كان رد حكومتنا الفتية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/SIZE]

        الرد
      2. 2

        ولهم حريات أربعه….سيمتلكون بها داخل السودان….انهم اخبث شعب عرفه اهل السودان….فكل الشرور اتت للسودان عبرهم

        الرد
      3. 3

        [SIZE=5]في شيء يجب ان يعيه كافة السودانيين حلايب احتلت من قبل نظام مبارك رحل مبارك وظلت حلايب كما هي حتى العلاقات لن ترتقي الى اي مستوى يعني هنالك مخطط مخفي وسياسة غير معلنه اتجاه السودان من قبل مصر هذا امر بات واضحا بالنسبة لي كمواطن لا نعرف ما يخفون منا ما يسمون ساسة هنالك فرق بين ساستنا وساسة دول العالم ساسة العالم يحترمون يخافون على اوطانهم ساستنا يتصارعون صراع شخصي احقاد شخصية نحن والوطن الى اين ذاهبون غير مكترسين له ولا توضيح حقيقة لان الحقيقة او توضيح الحقائق يفيد ويزيد من ترابط الشعب ويكون جاهز لاي ملحمة مهما كانت الامن بدون مشاركة المواطن لن ينجح – نحن رجانا ولا رجا الا الله – اعتقد بالمطلوب واضح المطلوب جمع ولملة اهل السودان بعيدا عن الاحزاب التي جمعت ولملت اهل المنافع والمصالح الضيقه لا نعرف ماهو المعنى اذا انا جمعت ونهبت اموال وجمعت اكبر ثروة من المال والجاه بدون وطن وفرقت وشتت اهلي وبني جلدتي نحن نريد كيان يمثل السودان بالوجه الذي يتراضى عنه الناس نريد سماع كلمة تخرج من مسؤول تمثل وجه ابناء الوطن كافة لا نريد كما هو الحال اسرائيل تضرب امركا تحاصر الجيران يحشدوا علينا لا نعرف من هو على حق المعارض ام الحاكم ليه تضعونا في موضع الحائر [/SIZE]

        الرد
      4. 4

        زمان قلنا ليكم الجلابة لا وطنية لهم ولا عهد لهم يبعون لمن يدفع اكثر
        وهكذا دائما حكوماتهم

        الرد
      5. 5

        حلايب مشكلة قديمة، قابلة لكل الحلول حتى 1995م. ولكن من الذي وفر الذرائع لمصر حتى تحتلها تماما في 1995م وتزيد خوازيق البلد خازوق؟ انها المراهقة السياسية للانقاذ وانتفاشاتها وعنترياتها الجوفاء لتحرير حلايب بعد فشل جهاز أمن نافع في اغتيال حسني مبارك باثيوبيا وتسعير الشحناء بسبب ايواء مصر للمعارضين الذين يبرطعون الان في ردهات القصر الجمهوري. عاد المعارضون وبقيت الانقاذ وذهبت حلايب. ذلكم هو التاريخ. اليوم كيزان مصر اصدقاء كيزان السودن، فليحلوا المشكلة !! لن تحل فكيزان مصر أحرص على مصالح مصر من حرصهم على ود نظام لا يرون فيه الا تكرارا لنظام مبارك وان تدثر بلباس الدين ومسح الجوخ للمصريين، فاستنكف مرسي عن زيارة السودان وهو الاقرب اليه من حبل الوريد بل آثر زيارة اثيوبيا وتركيا والسعودية وحتى الصين !! ففي لحظة طيش الانتشاء بسلطة غاشمة مغتصبة خوزقت الانقاذ بلادنا باستفزاز مصر، فاهدتها حلايب على طبق من ذهب ولاذت بصمت الاماء ازاء حلايب .. لتبقى الانقاذ ويذهب السودان؟؟؟

        الرد
      6. 6

        بغض النظر عن كتب او كراسات
        مصير الكيزان الخونة الجبنا يغوروا في ستين داهية
        ومصير السودان ان يحكمه رجال جد جد على قدر المسؤلية
        وحينها ويل لكل من تطاول على الوطن وانسانه وارضه
        خائنا كان او اجنبيا واولهم الكيزان تليهم مصر واسرائيل وتطول القائمة
        وسنسترد كل شبر او نهلك اجمعين

        الرد
      7. 7

        حلايب هي الاسفين المدقوق في العلاقات بين مصر والسودان وهو المؤشر لرفع وانزال حمى الخصام ، وهو صنيعة استعمارية ولم يعيها الجانبين ,, نساحة لا تتعدى كم الف كيلومتر تكون مشكلة لدرجة الانولاق الى الاحتراب .ز يا اخي اذا كان في مجدان واخوية صادقة ليه ما تكون منطقة حرة مشتركة او تنقسم بجرة الحبل بين الدولتين حينقصنا شنو ولا يزيدنا شنو مثلث حلايب وفي نفس ما حتستفيد منه مصر ولا المواطنين من البلدين لاقين اهمية زي ما هو الحديث عن الارض والان عادت الى هذه الدرجة لانه هناك احساس انه يمكن انيكون تقاربا بين البلدين خاصة بعد الحديث عن الزراعة والتكامل .. ولا تصدقوا ان الحكومة المصرية الحالية خالية من اعداء السودان كامثال هذه الوزيرة او المسئولة

        الرد
      8. 8

        [B][B]حلايب لن تكون مشكلة بين السودان ومصر فى اى يوم من الايام مصر بلد سنى والسودان بلد سنى والسلفيون هنا وهناك يمثلون 100% من النسيج الدينى الاجتماعى وكل الدلائل تشير الى ان السودان ومصر هما القوة العربية التى ستجعل من الموقع الجغرافى لهما منطقة نفوذ وقوة فالحرب القادمة هى حرب المياة وحرب التكتلات الاقليمية ولا غنى لمصر عن السودان فى اى شئ ولا غنى للسودان عن مصر فى اى شئ فكلاهما وجهااااان لعملة واحدة (( المعقل الاخير للقوة العربية فى المرحلة القادمة)) وهذة نقطة انطلاق استراتيجية لكل الدول العربية ولذلك من الصعب ان تكون حلايب وشلاتين مشكلة تؤدى الى المواجهة العسكرية بين البلدين او الوقيعة بين السودان ومصر فكل الدلائل تشير الى ان السودان ومصر نقطة قوة للعرب جميعا فى المرحلة القادمة انشا الله وتريد امريكا ان تقدم على تفجير فتنة كما فعلتها فى العام95 حينما زينت للنظام السابق احتلال حلايب وشلاتين (( ولا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ونقول لكم ان السودان بة 250 مليون فدان واكثر من 200 مليون راس من الماشية وانهار لا حصر لها ولا عدد بمعنى موارد تكفى 400 مليون مسلم عربى فماذا نريد من حلاب وشلاتين (( انا لا انكر سودانية حلايب وشلاتين)) ولكن لا نريد فتنة مع المسلمين السنة فى مصر لانها ليست من مصلحة اى شعب فكفانا حروب عربية ونزيف دمأ عربية فدم المسلم على المسلم حررررراااااام (( كل المسلم على المسلم حرام مالة وعرضة ودمة))

        الرد
      9. 9

        يا جماعة الكيزان دايرين يحكموا بس ما عندهم شغلة الجنوب انفصل فى عهدهم وحلايب احتلت فى عهدهم عند محاولتهم اغتبال حسنى مبارك والفشقة احتلت فى عهدهم الخخخخخ وباقى السودان معروض للبيع لم يدفع اكثر

        الرد
      10. 10

        إخوتي الأعزاء … لا داعي لإثارة هذه الفتنة كل فترة بسبب خبر هنا أو هناك . فالسودانيون والمصريون إخوة بالفعل سواء في ماضيهم أو مصيرهم … والحقيقة العلمية الصريحة والوحيدة لهذا الأمر أنه لا يوجد بين مصر والسودان إتفاقية حدود إلا اتفاقية عام 1899 والتي كان نصها( يطلق لفظ السودان على الأرض الواقعة جنوب الدرجة الثانية والعشرين من خطوط العرض ) مما يعني صراحة أن هذه المنطقة مصرية . غير أن ترتيباً إدارياللاتفاقية وقعه وزير الداخلية المصري عام 1902 أعطى السودان حق إدارة المنطقة ، ومع مرور الزمن أصبح التصور أن هذه الأرض سودانية وهي ليست كذلك ….أرجو أن تشهد الفترة المقبلة حل لهذه القضية الشائكة حتى لا يبقى في نفس أي سوداني أو مصري شيء يمكنه أن يفسد هذه الأخوة وهذا الود مستقبلاً .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.