كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

لا تتردد.. تناول الشاي يومياً يحميك من السرطان


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]مع اختلاف الدراسات العلمية الحديثة التي تؤكد تارة فوائد الشاي بأنواعه المختلفة، وتارة أخري تكشف المزيد من أضراره، توصلت أحدث الأبحاث الطبية إلى أن السيدات البريطانيات اللاتي أنتظمن فى تناول الشاى على مدارالعشر سنوات الماضية تراجعت بينهن فرص الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 20%.

وأوضح “المركز البريطاني لأبحاث السرطان” أن السيدات اللاتي يبدأن في تناول الشاي في سن صغيرة ويتعدى معدل إستهلاكهن له كوبين أكثر قدرة على الوقاية من فرص الإصابة بسرطان المبيض الذي بات يصيب أكثر من 7 آلاف سيدة بريطانية سنوياً.

وكانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من ألف سيدة بريطانية بلغت متوسط أعمارهن التاسعة والخمسين عاماً، حيث تم تشخيص إصابة نصفهن بسرطان المبيض في مقابل النصف الآخر.

ويعد سرطان المبيض من أصعب أنواع السرطان التي يتم تشخيصها، حيث هو السرطان الخامس الأكثر شيوعاً في النساء.

شرب الشاي يعادل الماء

كما أكدت توصلت دراسة بربطانية جديدة أن شرب الشاي يومياً مفيد لترطيب الجسم بقدر أهمية شرب ليتر من الماء.

وذكرت صحيفة “دايلي مايل” البريطانية أن دراسة أجريت في بريطانيا وشملت 21 متطوعاً طلب من قسم منهم شرب 4 أكواب من الشاي (أي ما يعادل ليتراً) طوال 12 ساعة، فيما طلب من القسم الآخر شرب كمية مماثلة من الماء الطبيعية أو المغلية أو الدافئة.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة التغذية البريطانية، إلى أنه خلافاً للاعتقاد السائد فقد أثبتت الدراسة، التي أجريت بطلب من لجنة الشاي الاستشارية البريطانية، أن لا عواقب سلبية لشرب هذه الكمية من الشاي، مع العلم أنه يقال إن الإفراط في شرب الشاي يتسبب بجفاف الجسم نظراً لكمية الكافيين الموجودة فيه.

وأعيدت التجربة وإنما شربت مجموعة 6 أكواب شاي أو ماء، أي ما يعادل سوائل تقدر بـ1.5 ليتراً، لتحديد تأثير ذلك على الجسم.

وأخذت عينات من الدم قبل شرب المياه أو الشاي وعند فترات متعددة بعد شرب كل كوب لتحديد نسبة ترطيب الجسم، وتبين أن ما من فارق كبير بين شرب الشاي والماء.

ومن جانبه، أكد الدكتور كاري راكستون المستشار الغذاء في اللجنة، أن الشاي هو طريقة ممتازة للحفاظ على معدلات مرتفعة من السوائل في الجسم، كما أنه مصدر غني بمادة “الفلافونويد” الذي تخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

وكانت دراسة قد جرت في هولندا واستمرت على مدار 13 سنة وشملت أكثر من 40 ألف شخص، أن تناول أكواب عدة من الشاي والقهوة يومياً مفيد للقلب ويقلل من احتمال إصابته بالأمراض.

وهذه ليست الدراسة الوحيدة التي تشير إلى منافع هذين المشروبين اللذين يعتبران الأكثر شيوعاً في العالم بأسره.

وأكدت الدراسة أن احتمال إصابة الأشخاص الذين يتناولون ما بين 4 إلى 6 أكواب من الشاي يومياً بأمراض القلب تتراجع بنسبة الثلث، كما أن تناول ما بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يقلل من مخاطر إصابة القلب بالأمراض لكن لا يوجد أى تأثير إيجابي للقهوة إذا زادت الكميات التي يتناولها الشخص على أربعة أكواب.

كما أن هذه الزيادة لن تؤدي إلى زيادة مخاطر أمراض القلب أو السرطان مقارنة بالاشخاص الذين لا يتناولون المشروبين.

فوائد الشاي

والسطور القادمة توضح لنا بعض نتائج الدراسات العلمية التي تؤكد فوائد وأضرار تناول الشاي بأنواعه المختلفة، فقد أفاد باحثون بأن تناول ثلاثة أكواب من الشاي يومياً قد يقي النساء، تحت سن الخمسين خطر الإصابة بسرطان الثدي.

وقارن الباحثون السجلات الطبية والنمط المعيشي لمجموعة المشاركات في البحث ومجموعة أخرى مشابهة من النساء غير مصابات بسرطان الثدي.

وخلصت الدراسة إلى أن تناول الشاي وبمعدل ثلاثة أكواب في اليوم خفض احتمالات نمو أورام سرطانية بنحو 37 في المائة، بين النساء تحت سن الخمسين، إلا أنه لم تبد للمشروب التقليدي أي فوائد بين النساء من تجاوزن تلك السن وتناولنه بذات المقدار.

ويعتقد فريق البحث أن الخصائص الطبيعية المضادة للسرطان في تركيبة الشاي، ربما لها تأثير أكثر فعالية على أنواع الأورام السرطانية التي تنزع للنمو بين النساء صغيرات السن.

ووجد العلماء أن فوائد الشاي تعاظمت في الحد من خطر الإصابة بسرطان “لوبيولار”، وبواقع 66 في المائة، ويمثل سرطان “لوبيولار” الذي يؤثر في الفلقات العميقة داخل أنسجة الثدي الأمر الذي يحيل من إمكانية اكتشافه إلا في وقت متأخر، واحداً بين كل عشرة إصابات بسرطان الثدي.

وأوضح الباحثون أن تناول الشاي بانتظام، تحديداً بمعدلات عالية معتدلة، قد يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي بين النساء الصغيرات”.

وعن فوائد أنواع أخري من الشاي، أكد باحثون أمريكيون أن الشاي الأخضر يساعد في منع أو تأخير الإصابة بمرض البول السكري من النوع الأول‏.

وأشار الباحثون الذين توصلوا لتلك النتيجة المثيرة من خلال دراستهم التي اجروها علي مجموعة من حيوانات التجارب بكلية طب جورجيا الأمريكية، إلى أن الشاي الأخضر يحتوي علي مادة مضادة للأكسدة تحمي علي نحو مذهل من هذا المرض الخطير‏ وهو مايعد مفاجأة علمية‏.

‏وأوضح الباحثون أنهم اجروا تجاربهم علي مادة يطلق عليها اختصار “ا‏EGCG‏” وهي أقوي المواد المضادة للأكسدة في نبات الشاي الأخضر، حيث قاموا باختبارها من خلال تجارب معملية علي مجموعة من الفئران المصابة بداء البول السكري من النوع الأول الذي يصيب الفم والعيون بالجفاف‏.‏

محيط [/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        ما شاء الله يا ترى ذوى الاعلانات والدعايات ديل كم سيجنون من شركات ومن اسواق الشاى العالمية
        وقد كنت قرات دعاية من قبل تقول شرب الماء اكثر من لتر فى اليوم صيفا
        قد يسبب سرطان الدم المفاجا يعنى مش بالتدريج والى خلل فى وظائف النخاع الشوكى
        وما زلت احتفظ بهذه الجريدة للان
        الظاهر شركات تعبئة المياه الغازية والمعدنية رفضت تدفع كثيرا لشركات الدعاية
        واحتمال اعلان نصائح تلوح فى الافق انه يجب على الناس كتم انفاسهم لاكثر من عشرون مرات يوميا بواقع عشرة دقائق فى كل مرة لان فى ذلك فوائد صحية وعلاجات ناجعة لامراض عجز الطلب ايجاد علاج لها
        ياترى كم من رؤوس الاموال ستحصل عليها شركات الدعاية هذه من المستشفيات والعيادات ووزارات الصحة فى دول العالم
        اصبحنا واصبحت صحتنا سلعة ثمينة لغيرنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.