اقتصاد وأعمال

بنك السودان المركزي يتوقف عن شراء الذهب والتجار يتكبدون خسائر فادحة


[JUSTIFY]توقف بنك السودان المركزي عن شراء الذهب لأول مرة ليومين متتالين وقد اعرب متعاملون في سوق الذهب المركزي عن دهشتهم وقالوا ان البنك قد احجم عن الشراء بصورة تامة اعتبارا من يوم الاربعاء الماضي مما سبب لهم خسائر فادحة نسبة لاحتكار البنك لعمليات الشراء والتصدير لحوالي عاميين متتالين. وقالوا ربما يؤدي ذالك لتشجيع ظاهرة تهريب الذهب التي انحسرت في الشهور الماضية.
واشتكى محمد بخيت تاجر ذهب من منطقة ابوحمد شمالي السودان.
(لقد فوجئنا بهذا القرار نحن نقوم بشراء الذهب من منقبي الذهب في اقاصي الصحراء وناتي لبيعه في الخرطوم
وعبر محمد عن سخطه الشديد وانه تكبد خسائر مالية كبيرة نسبة للانخفاض المفاجئ للسعر حيث هبط سعر الكيلوجرام من 312000جنيه لحوالي 303000جنيه بعد توقف المركزي عن الشراء.)
والجدير بالذكر ان بنك السودان المركزي يشتري الذهب الخام المنتج في انحاء واسعة من اجزاء السودان فيما يعرف بالتنقيب الاهلي وذالك عبر وكلائه داخل مجمع الذهب المركزي بمدينة الخرطوم.
.وقال احد وكلاء البنك المركزي طلب عدم ذكره اسمه.
(تلقينا توجيهات من البنك بايقاف الشراء ولا نعلم ماهي الاسباب)
وفي تصريحات سابقة قال وزيرالمعادن كمال عبد اللطيف،( السودان سيكمل تصدير 50 طنًا من الذهب بنهاية العام الحالي بعائدات قدرها 2.5 مليار دولار كفيلة بتعويض فقدان عائدات النفط بعد انفصال الجنوب العام الماضى.)
ومن شأن إنتاج 50 طنًا أن يجعل السودان يحتل المركز رقم 14 لقائمة اكبر منتجي المعدن النفيس فى العالم.ورابع اكبرمنتجي الذهب في افريقيا.
وتحتل الصين المركز الاول في انتاج الذهب حيث يقدر انتاجها بحوالي 320 طن تليها الولايات المتحدة 223 طن ثم استراليا 222طن واكبر منتج للذهب في افريقيا دولة جنوب افريقيا تنتج حوالي 197 طن وتحتل المركز الرابع عالميا.

[/JUSTIFY]

النيلين


تعليق واحد

  1. اكيد واحد هامور عاوز يدخل السوق – يعني اوقف الشراء لينخفض السعر ويقوم هو بالشراء وبعد داك يعاود البنك الشراء
    الذهب يعتبر الان من المصادر الرئيسة للعملة الصعبة للسودان فلماذا اللعب

    اللهم عجل بنهاية كل ظالم فاسد اللهم لا تسلط علينا من يريد ان يفسد في الارض
    اللهم يا الله غضبك وقدرتك على كل من يريد بالسودان واهل السودان سوءا
    اللهم انه لا يعجزك الفاسدون اللهم لاحيلة لنا بهم اللهم عليك بهم ومن ينوي نيتهم
    اللهم اساللك بحق العجزة و المظلومين والجياع ان تقص رقبة كل ظالم حكومة كانت ام معارضة عميلة تريد ان تزيدنا دمارا وخرابا
    اللهم احفظ السودان واهله من شر كل فاسد ظالم

  2. هذه لعبة كبيرة من ألاعيب هوامير وتماسيح “عشارية” الإنقاذ لكي ينخفض السعر ويقومون هم أنفسهم وسماسرتهم بالشراء والبيع بعد ذلك للبنك. دمرتوا الإقتصاد و نهيتو البلد ونسأل الله أن يورينا فيكم يوم أسود يالإنقاذيين كيوم عاد وثمود واللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك لأنهم شوهوا الإسلام وأساؤوا إليه إساءة بالغة ودمروا البلد وكل الشعب أصبح فقير متسول يعيش على الكفاف و 90% في المائة تحت خط الفقر و9.9% مع خط الفقر و 0.1 % هم الإغنياء الغنى الفاحش وهم الإنقاذيين وزبانيتهم.