جرائم وحوادث

تجاوزات مالية بديوان الزكاة


[JUSTIFY]كشف تقرير المراجع العام عن ديوان الزكاة عن وجود تجاوزات مالية خطيرة ، تشرع لجنة برلمانية اليوم في تقصي الحقائق حولها ، وتشمل تجاوزات في الصرف في بند العاملين عليها (202774) جنيها ، والفقراء والمساكين ، فضلا عن شراء الديوان لأغلب مشترياته من شركة الإدخار التي يساهم بها الديوان دون مبرر واضح ودون طرح الامر في مناقصات عامة ، بالإضافة لتقديم دعم لمؤسسات ووحدات حكومية دون وجود ما يفيد بالإستلام ، وفيما إمتنع الديوان عن تقديم حسابات المركز الطباعي المملوك للديوان وحسابات الإتحاد العربي للمنشآت الصغيرة على الرغم من تقديم الديوان مساهمات بالعملة الأجنبية والمحلية فيه ، كشف المراجع عن وجود تجاوزات مالية ومحاسبية في مشروع شنطة الزواج الجماعي ، واشارت التقارير لقيام الديوان بصرف حافز شهري للجان المشتريات والفتاوى دون سند قانوني .

وجه المراجع القانوني بتحريك إجراءات ضد الجهات صاحبة الشيكات المرتدة التي لم تُحصل ، وشدد على ضرورة إلزام السفارات بالخارج بتوريد وتحويل جبايات الزكاة اول بأول . وفي غضو ذلك اكدت تقارير المراجعة وجود تجاوز في الموازنة التخطيطية للمعهد العالي للزكاة بلغت (3.04) مليون جنيه .

وأوضحت تقارير ان هنالك تجاوزاً في عدد الوظائف بالديوان حسب الهيكل وكشوفات العاملين ، وأشار التقرير لتصاعد مستمر في قيمة الشيكات المرتدة لجباية الزكاة بلغت (244998) جنيها مع وجود بطء في تحريك إجراءات قانونية لإسترداد قيمتها ، ودعا التقرير لوضع اسس واضحة لزكاة المغتربين .

صحيفة الإنتباهة
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. [JUSTIFY][COLOR=#FF005C][SIZE=7][FONT=Simplified Arabic]إذا كان هذا حال حسابات ديوان الزكاة ، ومن قبل وزارة الحج، فساد فساد فساد. وهي جهات يفترض أن تكون قدوة في شفافية عملها وفي تمسكها بالشريعة الاسلامية في ادارة الأموال !!! فما بال القرون الأولى؟؟؟ (عفواأقصد الوزارات الأخرى)؟.
    للأسف المراجع العام يقوم بدوره رغم شحة الامكانات لديه، وسعادة النائب العام في حالة نوم عميق وياليته يقف في وجه الفساد موقف رجال صنعوا التاريخ، ألا يعلم هذا النائب العام أنه مسئول أمام الله وأما الشعب السوداني في احقاق العدالة. بدلا من محاباة الدولة والمفسدين فيها؟(مازال النائب العام يحتفظ بملفات الفساد لمطار هيثرو- شركة الأقطان – …..الخ)وطال الزمن ولم نسمع منه شيء؟؟؟. ألم يقرأ النائب العام عن موقف النائب العام في مصر ورفضه خطاب الاقالة (الاحالة الى المعاش) من الرئيس مرسي، وأقام الدنيا وأقعدها مما أدى الى تراجع الرئيس مرسي عن ذلك القرار. ولو كنت لرفضت أي واسطات أو تدخلات في ملفات الفساد ولأقمت الدنيا وأقعدنها ، والأرزاق بيد الله ،هذا هو القضاء الذي نريده في بلادنا وليس قرار المتنفذين والمفسدين في الانقاذ أو غيرها. ولكني أرى أنه مهما ساد الفساد فإن يوم الحساب ليس ببعيد.[/FONT][/SIZE][/COLOR][/JUSTIFY]

  2. [SIZE=6]ياساتر استر … وصل الامر حتى لزكاة الله كمان .. ياعالم اسنحوا من الله .. وزكاة المغتربين حدث ولاحرج يتم جمعها بطريقة عشوائية ليست لها اية ضوابط .

  3. بسم الله الرحمن الرحيم الزكاة اخذت كيف معروفة بامر من الله جل جلاله قوله تعالي خذ من اموالهم صدقة …. الي اخر الاية كيف تكون في يد فئه معينة تعبث بها وتستغلها لابد ان تكون حساباتها معلومة للجميع يتم الافصاح عنها سنويا لمن اراد ان يطمئن حتي يعلم ان من امر به الله تعالي يؤدي بحق وينفق بحق دون ادني شك او ريبة بشفافية تامة اكثر شئ غريب في الموضوع ان الامين العام وكبار المسئولين دينصورات لا يتغيروا ولا يتبدلوا وكان فقه الزكاة خصص لهم وبهم وهذا لعمرى مشكلة

  4. اللهم لاتسلط علينامن لايخافك ولايرحمنا….كم من اصحاب الحاجات والفقراء والعجزة ردوا من قيل هذا الديوان….اذكر احدهم وقد حضر الينا بموقغ العمل يحتاج الى نظاره طبيه…وعندما سألته لم يذهب لديوان الزكاة افادنى بانهم قدموله جزء من الميلغ لايغطى ربع القيمة على ما اذكر….وتهدر الاموال ذات المصارف المعلومه شرعاحتى لعامة المسلمين فى بدعة بناء الابراج والدخول فى استثمارات….توظيف اموال الزكاة فى غير ما ذكره الله فى القران هو الذى فتح الباب لمثل هذه التجاوزات

  5. اقترح بان تكون لجان فى الاحياء الشعبيه من الناس الخيرين لست من اللجان الموجوده حاليا ويجمع كل نهاية شهر مبلغا من المال على حسب الاستطاعة وتنظر فى الحالات التى تحتاج للمساعدة داخل الحى ونقفل حاجة اسمها ديوان الزكاة لانها اصبحت مأكله ولست للفقراء والغارمين اصبحت للعاملين عليها فقط .

  6. [SIZE=5][SIZE=5]الحكومة ما يتعين امين للزكاة الا يكون مطيع جبان خواف وعلى مر تاريخ الديوان لم يعين امين من الصف بل من راسة الجمهوري هذا ما يزيد الشكك والله عيب ومخجل يا جماعة دا وسخ اموال الناس تخيلوا الحرامي اوسخ من الوسخ اتغفر الله ما في همم قي نا من وين ما بعرف البيسرق مربى او مولود بالحرام ابن حلال لا يمكن يسرق اي زول يسرق به شكك ابن حرام [/SIZE][/SIZE]

  7. لا حول ولا قوة الا بالله تتصرفون في مال الله بهواكم
    توزعونه بكيفكم
    انتو ما بتعرفو ربنا
    ولا ما بتعرفو القبر
    كل هذا الحق سوف تحاسبون عليه