كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كيف تزوج ابنتك أو أُختك؟!


شارك الموضوع :
كان شأن الزواج في مجتمعنا السوداني أيسر من اليوم، بالرغم من مبالغاته التي يحكى عنها، وما عبرت عنه بعض الأغاني «بثلاثة قدور صندلية ونسيبتو قالت شويه، حرمان ما يدخلن عليّ» أو: «يا زينة الشباب أنا جاييك عريس لي كتب الكتاب يا الغالية مهرك ما رخيص»..الخ..
ومن الحكايات ما كنا نسمع به أن فلاناً قد انتقى لابنته شاباً أعجبه «خلقه» فزوجه ابنته أو زوجه أخته.
المهم جيب العندك وبجهز ليك العروس بما تيسر والف مبروك وبيت مال وعيال.
لكن الشيء الذي ينبغي أن نقتدي به أكثر هو ما ورد عن السلف الصالح، وفي حكاياتهم عظات وعبر ومآثر، وربما يكون بعضها أقرب للخيال.
وننتقي اليوم من كتاب «زاد المتقين قصص وطرائف» هذه القصة عن الرجل الصالح ابن المسيب وهو رجل عالم وفقيه.. وكيف زوج ابنته ولمن؟ وما يجدر ذكره أولاً أن أحد السلاطين كان قد خطب بنت سعيد من قبل لابنه، فرفض أن يزوجها له، ووجد جزاء ذلك الرفض العنت والمشكلات.
فماذا حدث؟!
يقول ابن وداعة وهو من جلساء وتلاميذ ابن المسيب وهو رجل فقير على قدر حاله:
«كنت أجالس سعيد بن المسيب، ففقدني أياماً، فلما جئته بعدها قال لي: أين كنت؟ أجبته: توفيت زوجتي فانشغلت بها، فقال: لماذا لم تخبرني؟.. ثم سألني: هل تزوجت بأخرى؟ فقلت له: يرحمك الله، ومن يزوجني وما أملك إلا درهمين أو ثلاثة؟… فقلت له أيضاً أو تفعل؟! قال نعم.. ثم حمد الله وصلى على النبي عليه الصلاة والسلام، وزوجني ابنته على درهمين.
قال ابن وداعة: فصليت معه المغرب ورجعت لمنزلي وكنت وحدي صائماً، فتناولت عشائي وأفطرت.. بعدها قُرع الباب.. فقلت: من هذا؟.. قال : أنا سعيد.. وحاولت أن أتذكر من سعيد هذا لأننى أعرف أن سعيد بن المسيب لم يُر أربعين سنة إلا وهو بين المسجد وداره.. وما كنت أتوقع أن يأتيني ففتحت الباب فإذا هو!!
فقلت له يا أبا محمد ألا أرسلت إليّ فأتيك؟
قال لي: أنت أحق أن تؤتى.. أنك كنت رجلاً عزباً فتزوجت فكرهت أن تبيت الليلة وحدك. هذه زوجتك..
وفوجئت فإذا هي قائمة من خلفه ثم أخذ بيدها فدفعها في الباب وأغلق الباب ورجع!!
قال ابن ابي وداعة: اسرعت للجيران فأخبرتهم فنزلوا إليها وأكرموها.. ولما سمعت أمي جاءتني وقالت: وجهي من وجهك حرام أن مسستها قبل أن أصلحها إلى ثلاثة أيام.. ثم استلمتها.. بعد ثلاثة أيام دخلت بها فإذا هي من أجمل النساء وأحفظ الناس لكتاب الله وأعلمهم بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعرفهم بحق الزوج..«اهـ»

سأل أحدهم الحسن البصري رحمه الله عن سر زهده في الدنيا قال:
1/ علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فاطمأن قلبي.
2/ علمت أن عملي لا يقوم به غيري فاشتغلت به وحدي.
3/ علمت أن الله مطلع عليَّ فاستحيت أن يراني على معصية.
4/ علمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي.
ود الشيخ 0113298657

ناءت تلفونات المفاكهات بتجاوب وردود وتفاعل مع موضوع الصفحة هذا الأسبوع الخاص بالزواج، والتي استضفنا فيها الاستاذ سعد أحمد سعد، وحق للتلفونات أن تنوء، وذلك ما استطاعت أن تحمله، وآخرون لم يوفقوا في الاتصال والذين اتصلوا كانوا بالمئات.
وكان بعضها طريفاً ومثيراً منهم الطبيبات وبعض الموظفات، وأعجب ما وصلنا كان من إحدى الشابات العاملات وهي على درجة من الحسن والجمال، وتقدم لها بعض الخطاب، إلا أن أخاها كان يقف دائماً في طريق الزواج ممانعاً، ما حدا بها إلى أن تبوح برغبتها في أنها ستلجأ للزواج بعد ذلك بالمحكمة.
ونتمنى أن نتمكن لاحقاً من استعراض لتلخيص المعاني والغايات من كل ما يصلنا من القارئ العزيز، والشكر لكم لعظيم تجاوبكم.. فعدم الزواج مشكلة كبيرة يتداخل فيها الوضع الاقتصادي والاجتماعي والتربوي.. ولا غرابة إن قلنا إنها مسؤولية تتحملها حتى الحكومة ممثلة في وزارة ماليتها ووزارة الرعاية الاجتماعية والزكاة، بل إنها مسؤولية كل أجهزة الدولة.
والشكر أجزله لشاعرنا المتمكن قرشي الأمين لرصده كل تلك الرسائل

تسهيل الزواج
تسهيل الزواج يا أخوانا فرض علينا
وأسألوا ناس فلان بي سببو قالوا غنينا
ما شرعنا التعدد سبحانه سهلو لينا
بنات حوه العزاز بي سببو لا تلومينا
قرشي الأمين 0122031371

صحيفة الانتباهة

شارك الموضوع :

6 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        وبالمناسبة دى عندى دعوة للراغبين فى الزواج انا بطلب ازواج لبنات عائلتى والشرط الوحيد ان تكون على خلق ودين .. للتواصل عنوانى البريدى لدى ادارة النيلين

        الرد
      2. 2

        التلفونات دى بتاعة اخوان عندهم اخوات وبنات ولا الحاصل شنو؟؟؟؟ لانو أخونا الكريم حلو لازم نكرمو بواحدة حتى لو كانت …….. عشان نخليه يشوف الدنيا حلوة

        الرد
      3. 3

        [SIZE=5]الزواج اليوم صارت الخطوبة تكلف العريس مشروع يعول اهله صالة فنان دهب خطوبة ودهب عرس بعد دا تجد العريس بدون منزل ايهما الاولى تجد شخص يملك 50مليون يشتري سيارة ولا يملك بعدها حق البترول يملك 50 مليون يتزوج بها وبعدالزواج حق البن ما عنده لو جا ضيف هنالك اموال تهدر يجب ان تكون هنالك مؤسسات لترشيد المجتمع كيف يستثمر ماله مشاريع شراكة تفيد البلد لكن البلد جايطة [/SIZE]

        الرد
      4. 4

        [B][SIZE=2]اقترح لاي زوجين ان يحتفلا بالزواج بعد سبعة اعوام من دخولهما علي بركة الله ان ارادا ذلك وبالطريقة التي تريحهما لان الامور وقتها بتكون انجلت واتضحت الرؤيا مقارنة بالظروف الاقتصادية الملحة فيضاف مع مؤخر الصداق حتي ولو افترقا لاقدر الله يتحمل العريس حق الحفلة مع النفقةاذا كان هو السبب.[/B][/SIZE]

        الرد
      5. 5

        كلام جميل وطيب وكما ذكر في الموضوع اعلاه ان تكاليف الزواج سابقاكانت اكبر من الآن وتمتد ليالي الافراح الى ماشاءالله .

        ولكن دعونا نتوقف قليلا لنري ماهي اسباب تاخر الزواج لدي الجنسين
        وهذه نقطه مهمه يجب ان تتم معالجتها .خاصة مع الطموحات الزايده التي يبحث كل شريك لتحقيقها عند شريكه الاخر.وهذه مشكله كبيره فمن يعجز عن تحقيق طموحه يجب ان لا يطالب الاخرين بتحقيقه له .

        وفي تحليلي ارى ان معوقات الزواج الآن بالنسبة للانثي تنحصر في في المسائل الظرفيه مثل المال والوضع الاجتماعي دون النظر لما هي اسباب نجاح الزواج.
        اما بالنسبه للرجل فهي تقوم على ماذا من الاساس الذي يتم به اختيار شريكة الحياه

        وتحت العوامل التي ذكرتها بالنسبه للانثي والذكر تطول فترة الانتظار للبحث عن الشريك المنشودمما يترتب عليه ضياع الفرص الموجوده او تاخر الزواج او القبول بزواج وخلاص وده زاته مشكله لانو زواج ينتهي بخلافات
        وطلاق
        وما اعلي نسبة الطلاق في بلدنا هذا في العشرين سنه الماضيه
        وشكرا

        الرد
      6. 6

        ياخ ما تطمموا بطننا الزواج دا على كيفك تزوج بنتك ولا أختك، لأنو بنتك عندها عقلها وحريتها، تعرس براها بمهر بسيط أو كبير على كيفها. انت ما عندك شغلة تنصح بس، لكن الرأي للبنت والولد.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.