سياسية

إتفاق نفطي بين جنوب السودان واسرائيل


[JUSTIFY]قال وزير البترول والتعدين بجنوب السودان ستيفن ديو داو إن بلاده اتفقت مع شركات إسرائيلية تعمل في مجال النفط والتعدين أبدت استعدادها للاستثمار في هذا المجال، دون تحديد طبيعة العرض الإسرائيلي ومقترحاتها بشأن الاستثمار.

وأوضح الوزير في تصريحات للصحفيين عقب عودته على رأس وفد من الوزارة قادما من تل أبيب، أنه التقى خلال زيارته بالعديد من المسؤولين والمستثمرين الإسرائيليين الذين أبدوا رغبتهم في الاستثمار في صناعة النفط والتعدين، وأشار إلى أن المفاوضات لا زالت جارية مع الجانب الإسرائيلي بغية التوصل لاتفاق.

وأكد أن وزارته ستتعاون مع وزارة البنى القومية بإسرائيل بحكم اتفاق خاص للاستثمار مع جنوب السودان في هذا المجال.

وكانت إسرائيل قد قالت على لسان سفيرها بجوبا حاييم كروان إنها ستقدم الدعم الاقتصادي اللازم لجنوب السودان حتى تنهض كدولة قوية في منطقة شرق أفريقيا، وكان من المحتمل أن يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بزيارة لجوبا إلا أن الزيارة ألغيت دون توضيح الأسباب.

وصوتت جوبا خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح فلسطين كدولة بصفة مراقب غير عضو، مما جعلها تتعرض لضغوط وانتقادات واسعة دفعت بوزارة خارجيتها إلى الإعلان بأنها ستتخذ إجراءات إدارية ضد مندوبها بالأمم المتحدة، وأوضحت على لسان الناطق الرسمي بإسم الخارجية أن موقف جنوب السودان كان الامتناع عن التصويت.

من جهة أخرى، قال وزير البترول والتعدين إن جنوب السودان لن يكون جاهزا للبدء في ضخ النفط عبر الموانئ السودانية إلا في آذار المقبل.

وتعتمد جنوب السودان على النفط بنسبة 98% في موازنتها العامة، وبعد إقرارها وقف ضخ نفطها تعرض اقتصادها لهزات كبيرة دفعتها إلى تبني سياسة تقشفية صارمة.
[/JUSTIFY]

جريدة الديار اللبنانية


تعليق واحد

  1. احفاد القرووود مع الحشرات الشعبيه
    اخخخخخخخخخخخخخخ
    لا بد من ثوره الجنوبيين ضد الحشرات و تطهير بلادهم

  2. والله لو هم بيمدو ليكم ماسورة من اباركم الى تل افيف مباشرة من غير ما تمرروها بالاجواء السودانية ولا الاراضى السودانية مبرووووووووك عليكم

  3. مبروك للجنوبين وعقبال للاتفاق الامني
    السودان نسخة من كوريا الشمالية وجنوب السودان في المحافل الدولية مثل كوريا الجنوبية

  4. بما ان هنالك تعاون بين الجنوب واسرائيل للاستثمارات فى البترول على الشمال رفض مرور البترول الجنوبى عبر دايرة علما باءن الجنوب لا منفز لها للتصدير بترولة الا عبر الشمال اجلا وعاجلا

  5. الجنوب كل سياسته هى العمل على ما يستفز الشماليين
    ما عارف شنو الخبرات النفطيه عند الاسرائليين اكثر من الاخرين
    انا متاكد ولا شى بس مكايده للشمال
    الدول العربيه كان يمكن ان تقدم للجنوب اضعاف ما تقدمه اسرائيل وتستفيد الجنوب كدوله ناشئه فى النمو سريعا
    احساس السودان بالامن بعد الوطن الهديه الذى قدمه لهم ببتروله كان يمكن ان يساعد الجنوب فى تصدير بتروله ممكن ببلاش
    لكن الحقد الذى فى انفسهم سيجعلهم متاخرين دائما ومتخلفين كمان