كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الحكومة تتخلى عن التحكيم الدولي بشأن نفط الجنوب وتتنازل عن 1.8 مليار دولار



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده لن تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع جنوب السودان بشأن استيلاء جوبا على أصول نفطية لدى انفصالها في 2011.

وقال البشير لمجلس السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي في اجتماع في أديس أبابا، إنه يعلن كعلامة على حسن النية وردا على طلب جنوب السودان، تخلي السودان عن قضيته للجوء للتحكيم الدولي.

وكان السودان سعى من قبل للحصول على 1.8 مليار دولار كتعويض بعد أن استولت شركة نايلبت النفطية الحكومية بجنوب السودان على أصول كانت مملوكة في الماضي لشركة سودابيت السودانية الحكومية.

وقال جنوب السودان إنه لن يدفع هذا المبلغ. وطلبت جوبا من الخرطوم التخلي عن القضية أيضا شرطا لدعم محاولة السودان إلغاء ديونه الخارجية التي يبلغ حجمها نحو 40 مليار دولار.

كما أبلغ البشير الزعماء الأفارقة، ومن بينهم رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت، أن السودان مستعد لمواصلة المفاوضات مع حكومة جنوب السودان والتي تهدف إلى التوصل لحل سلمي للقضية.

وفي العام الماضي أبلغ السودان الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يجب إلغاء ديونه ودعم اقتصاده في الوقت الذي يناضل فيه من أجل الوقوف على قدميه بعد خسارة ثلاثة أرباع عائداته النفطية المهمة لجنوب السودان لدى انفصال الأخير قبل عام.

وحث صندوق النقد الدولي الخرطوم على لقاء المانحين لبحث الإعفاء من الديون، ودعا بعض أعضاء مجلس إدارة الصندوق إلى بذل “جهود استثنائية” من جانب الصندوق والمجتمع الدولي لمساعدة السودان على تخفيض ديونه.

وقال مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي رمضان العمامرة إن المجلس يشدد على ضرورة أن ينفذ البلدان كل الاتفاقيات المبرمة لتحقيق السلام بينهما دون شروط وبأقصى سرعة.

ورغم حثه الجانبين على استئناف محادثات السلام، أعطى المجلس لجنة الوساطة التابعة له ستة أشهر أخرى قبل أن يقدم تقريره النهائي للاتحاد الأفريقي. وسيستأنف البلدان المحادثات يوم 15 فبراير/شباط في العاصمة الإثيوبية.[/JUSTIFY]

الجزيرة نت

شارك الموضوع :

24 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        والله انت يا البشير بلا هاشميتك ده شىء بضيعنا ما فى يعنى تعودت دائما تتنازل كلما ترجع من لقاء مع سلفاكير تفرح وتتنازل يا اخى ديل ناس ماشينا بنفس سياسة اسرائيل مع الفلسطنيين ولا عهد لهم . نرجو ان لاتتنازل واحفظ حق شعب السودان على الجنوبيين لأنك سوف تتنازل ولا تجد مقابل من الجنوبيين بل تكون ضيعت حق الشعب السودانى اتمسك بأى شعرة ولا تترك لهم شىء هؤلاء نجوس واصبحوا العوبة فى يد اسرائيل وامريكا واصحاب الاجندة الخفية . كلما تصل معاهم لشىء اسرائيل وامريكا عشان افشلوا الاتفاق يطلعوا بحاجة تانية واصبحوا يعملوك العوبة ويعرفون انك بتتنازل . نأمل الصمود واتخاذ المواقف الصلبة والموت مرة واحدة فى عزت وكرامة الانسان . ونرجو ان لا تكون عطوفا لهذه الدرجة .

        الرد
      2. 2

        كعلامه على حسن النيه ——- والله ما ضيعنا الا حسن النيه — هؤلا لا ينفع معهم حسن النيه

        الرد
      3. 3

        (يعلن كعلامة على حسن النية وردا على طلب جنوب السودان، تخلي السودان عن قضيته للجوء للتحكيم الدولي).والله ما فهمت الكلام ده!!ممكن شرحه بدون تجريح لأي جهة؟
        (وفي العام الماضي أبلغ السودان الجمعية العامة للأمم المتحدة أنه يجب إلغاء ديونه ودعم اقتصاده في الوقت الذي يناضل فيه من أجل الوقوف على قدميه بعد خسارة ثلاثة أرباع عائداته النفطية المهمة لجنوب السودان لدى انفصال الأخير قبل عام).أين وعود أمريكاوالإتحاد الأوروبي والمانحين قبل إستفتاءالجنوب أم هل كلام الليل يمحوه النهار؟ أم جاءت الفكرة وطارت السكرة؟
        ( وقال مفوض مجلس السلم والأمن الأفريقي رمضان العمامرة إن المجلس يشدد على ضرورة أن ينفذ البلدان كل الاتفاقيات المبرمة لتحقيق السلام بينهما دون شروط وبأقصى سرعة).وهل يغلبهم دراسة أوضاع المفاوضات لتحديد من يضع العراقيل ؟ أم يعملون يالمثل القائل: عينك للفيل وتطعن في ضله؟
        (ورغم حثه الجانبين على استئناف محادثات السلام، أعطى المجلس لجنة الوساطة التابعة له ستة أشهر أخرى قبل أن يقدم تقريره النهائي للاتحاد الأفريقي. وسيستأنف البلدان المحادثات يوم 15 فبراير/شباط في العاصمة الإثيوبية).وهل حدث تقدم يوماً ما منذ أن إنطلقت حجوة أم ضبيبييييينة هذه حتى يتم منح 6 أشهر أخرى؟
        إلى متى تستمر هذه المفاوضات العبثية يا ترى؟

        الرد
      4. 4

        تنازلات في مقابل …. تنازلات في مقابل … إلخ
        وما حصل جهة اوفت بالمقابل ده سواء امريكا ولا الجنوب ولا غيرهم وحكومتنا لسه مصرة تتنازل مقابل …. الهوا

        الرد
      5. 5

        [SIZE=6][B][COLOR=undefined]يا سيادة الرئيس لقد سبق وأن جربتم سياسة التنازلات والإعفاءات لهؤلاء الذين ليس لهم أخلاق ولا ذمة ولا يعرفون معنى المعروف وليس فى قاموسهم شيئ إسمه تنازل أو تنازلات دون جدوى حيث كانت الترضيات والتنازلات تأتى من طرف واحد وهو حكومة السودان دون أن يتزحزح هؤلاء قيد أُنملة عن ما يريدون حتى ظنوا بأن الذى يجب عليه أن يتنازل على الدوام هو السودان دون أن يتنازلوا هم وأن الذى يجب عليه أن يطبق الإتفاقيات هو السودان دون أن يطبقوا هم ما يليهم من تلك الإتفاقيات بل يُصرّون على إعفائهم من التطبيق ، فيرحمكم الله سيدى الرئيس أقلعوا عن هذه التنازلات والترضيات والتى ضيعت مصالح السودان وأهله لأن هؤلاء كلما قدمت لهم تنازل طالبوا بالمزيد لأن القوم لا تنفع فيهم الحسنة وقديماً قال المثل ( الحسنة فى الملعون مثل الشرا فى القندول ) !![/COLOR][/B][/SIZE]

        الرد
      6. 6

        [SIZE=6]..وكلما زادت وتيرة تنازلاتنا زادوا طمعا في المزي ياريس..بالله روق شوية من التنازلات دي ..خلونا نحس باننا اصحاب حق..[/SIZE]

        الرد
      7. 7

        [FONT=Simplified Arabic][SIZE=6]تنازل من لا يملك لمن لايستحق[/SIZE] [/FONT]

        الرد
      8. 8

        حسن نية حسن نية حسن نية…..إلى متى يستمر هذا التنازل المعيب عن حقوق الشعب السوداني، يجب منع الرئيس البشير السفر مرة اخرى لأديس ابابا وان يمنع في الدخول في اي تفاوض مع الجنوبيين لانه كل مرة يذهب فيها يعطيهم تنازلات كبيرة وهم يسعون لذلك ويتعنتون كل مرة حتى يصلوا لمبتغاهم وهو السيناريوا الذي قال عنه اسحق فضل الله. نخاف المرة القادمة يعطيهم ابيي وهجليج وجنوب كردفان والنيل الازرق والمتمة.

        الرد
      9. 9

        مش لو إنبطحتوا لو قلتو الرووووووووووووووب برضه لن ترضى عنك اليهود ولا النصاري حتى ملتهم وتبيع لهم السودان ، ثم ثانيا من أعطي البشير هذا التفويض وهذه أموال الشعب السوداني لا يحق لأي كائن من كان التصرف فيها إلا بعد عرض الأمر على البرلمان ولو من باب المؤسسية “لأنه اكيد البرلمان لن يكسر كلام الرئيس مهما كان ” على العموم ياسعادة الرئيس دي أموالنا وأموال عيالنا وهذا المبلغ كان يمكن أن يساهم في دفع عجلة التنمية وإنشاء مشاريع تنموية أو إستخدامه في دعم السلع الأساسية والعلاج والتعليم . وأنامتأكد من أن الإنقاذ مستعدة لتقديم المزيد من التنازلات من أجل كسب رضا الغرب وامريكا ولكن هيهات هيهات وهذا لن يحدث إلا بعد تمزيق السودان إلى دويلات متحاربة وتسود الفوضى والحرب والقتل/

        الرد
      10. 10

        كيف تتخلون عن حقكم، هم دمروا الأصول السودانية في هجليج ولم يدفعوا ثمن ما خربوه عمدا، واستولوا على الأصول السودانية لديهم وأيضا طلبوا التنازل عنها وتنازل السودان، ثم تحمل ديون السودانين شماله وجنوبة، أرى أن هذه غشامة وطيبة زائدة عن الحد لمن لا يستحق، وبعدين المساعدة في موضوع الديون هذه تعبير مطاط ولا معنى له وليس في يد الجنوبيين أصلا فهم لا يمثلون دولة لها وزن دولي وبالتالي لا قدرة على التأثير في هذا المضمار.

        الرد
      11. 11

        يا رئيسنا الموقر برضو في حسن النية ؟ حسن النية ده هو الخلاك الآن في موقف المواجهات المستمرة ، في فشل المفاوضات وحجوة ضبيبينة
        وحسن النية مع منو ؟ مع الحقد الجنوبي ممثلا في كير وباقان ، ومن خلفهما اسرائيل؟وعلمانية سجمان ؟
        وهو ذاتو عليك الله سبر من حسن الكمونية ده .
        يااا جماعة الانبطاح الوطني الحصى مابيبقى دقيق والعدو ما بيبقى صديق،
        انبطحنا وانبطحنا ،كفانا انبطاحات وانبراشات…

        الرد
      12. 12

        سؤال برئ ويحتاج الى فتوى شرعية من المؤهلين فقط .

        هل من صلاحيات رئيس الجمهورية إعفاء مبالغ تخص البلد ام الافضل ان يرجع الى البرلمان لانه مفوض من الشعب ومن ثم تداول الامر والخضوع في نهاية الامر الى رأي الغالبية العظمى …….

        الرد
      13. 13

        [SIZE=7]حسن النيه هم يدونا فلوسنا لو عايزين سلام …..اليدونا نصها حتى ….وبعدين ياخي الفلوس دي حقت البشير ولا حقت الشعب؟؟؟؟؟ أنا ما عافي حقي للجنوبيين .[/SIZE]

        الرد
      14. 14

        يا جماعة انا ماعارف اذا كان بيجي في الاخر نتنازل بسهولة كدا .. ليه كان التطويل دا كله وضياع الزمن الفات في المفاوضات والطلوع والنزول ؟؟
        ومعروف في عالم السياسة ان اول تنازل يجر وراه تنازلات وينفرط العقد وسبحان من يوقفه .. وقد بدأ مسلسل هذه التنازلات من قبل نيفاشا فماذا كسبنا غير اضعفنا هيبتنا وهيبة الدولة .. الان ربما الفكرة التنازل عن 1.8 مليار مقابل 40 مليار نقول شيء طيب الا ان السؤال من اين اتت الضمانات لتنفيذ هذا الحلم ، هل تغير الغرب وامريكا ام هم هم كما عهدناهم بل حتى الدولة العربية ما باتت تعفي ديون فقد فاقت الحد الذي يمكن اعفائه

        الرد
      15. 15

        بسم الله الرحمن الرحيم

        إلى القياده الرشيده بالسودان
        السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،، وبعد
        بداً :الظاهر عايزين تردموا القضيه وتلحقوها حلايب ، ثانياً: وين لحس الكوع ، ثالثا: وين ولو منعوني عقال بعير لقاتلتكم فيه ، رابعاً: وين شعارات الإنقاذ الأولى ، وأخيراً الله يرحمكم يالزبير محمد صالح وياإبراهيم شمس الدين .

        الرد
      16. 16

        “”قال الرئيس السوداني عمر البشير إن بلاده لن تلجأ للتحكيم الدولي في نزاع مع جنوب السودان”
        يا سياده الريس
        ليه ما نمشي للتحكيم الدولي ؟
        ما دام الخرط في و الصين و روسيا
        في المافي شنو؟

        نمشي للدولي و نرتاح من وش باقان و سفا
        واي زول ياخد نصيبو

        الرد
      17. 17

        لن أضيف اكثر من اخوتى المعلقين لكن حقا لقد فقدت الثقة فيك يالبشير

        الرد
      18. 18

        ده ……. كلام ……….. جرائد ………. ليس ……….. إلا

        الرد
      19. 19

        الحمد لله رب العالمين

        الرد
      20. 20

        لم يتنازل عنها ولاكن تخلي السودان عن قضيته للجوء للتحكيم الدولي الرجاءنقل الخبر كما هو

        الرد
      21. 21

        [SIZE=6][FONT=Arial][COLOR=#FF004D][SIZE=5][B]

        أيوااااا يا ناس النيلين.. يعني بتختصروا الكلام على حسب مزاجكم وكنت فاكر المنبر حر ويتقبل أية تعليقات لا تمس الشرف ولا تجرح الحياء.. لكن… ببساطة الله معاكم ما راح اكتب فيها تاني…

        ولكم دينكم ولي ديني[/B][/SIZE][/COLOR][/FONT][/SIZE]

        الرد
      22. 22

        [JUSTIFY][COLOR=#FF002E][SIZE=7][FONT=Simplified Arabic]كفانا هبل. أي تنازل؟ هل يتنازل الجنوبيون يوما عن حق من حقوقهم للشمال؟. لانريد منهم تنازلا عن أي شيْ ولانريد تعامل معهم. هل ارتبط الغاء الديون برضا حكومة الجنوب عنا؟؟؟ ياللأسف الشديد لهذه المهزلة. والى متى سنظل نضيع حقوقنا بسبب الآمال والأمنيات مع هؤلاء المنافقين؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل. أولم تقرأوا الحديث النبوي الذي جاء فيه ” لايلدغ المؤمن من جحر مرتين”. أين انتم من هدي النبوة؟؟.[/FONT][/SIZE][/COLOR][/JUSTIFY]

        الرد
      23. 23

        سيدي الرئيس : يقولون ان انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرد .
        لذا يا سيدي ماذا تنتظر منهم ؟ انهم اناس لا عهد ولا دين ولا اخلاق لهم فماذا يرجي منهم .
        اتمني ان تكون هذه الجولة الاخيرة لانه قدمنا ما فيه الكفاية ولم ولن نحصل علي شي
        ( الحقوق تنتزع لا تكتسب ) افتح المعسكرات وستري ما يعجبك انشاء الله .
        نحن مشكلتنا ما متاخرات عبور النفط نحن مشكلتنا ما لحق بمنشاتنا في هجايج من تحريب وكله مرصود ويرضوا تقول لي حسن نوايا .

        الرد
      24. 24

        يا جماعة السودان حقنا كلنا واذا كان فى قرار ذى دا لازم يصوت عليه الشعب السودانى كفاية تنازلات ياريس وكفاية هاشمية الامور تحسب بالمليم وليس بالتراضى نحن نطالب بالتحكيم وامريكا حتغشكم تانى

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.