50 موقعا لن تراها ابداً في خرائط قوقل “قوقل إيرث” .. من بينها البيت الابيض ومدرسة وجامعة ومختبر وقواعد عسكرية والسودان


50 موقعا لن تراها  ابداً في خرائط قوقل "قوقل إيرث" .. من بينها البيت الابيض ومدرسة وجامعة ومختبر وقواعد عسكرية والسودان

[JUSTIFY]يتمكن موقع خرائط قوقل من رؤية الشوارع والمواقع المختلفة في جميع أنحاء العالم عن طريق الأقمار الصناعية. يمكنك رؤية الأهرامات بمصر وسور الصين العظيم فضلاً عن أماكن أكثر خصوصية مثل منزلك. ولكن بالنسبة لجميع الأماكن التي يسمح لك موقع خرائط قوقل برؤيتها.، هناك الكثير من الأماكن قام الموقع بوضع كلمة “محظور” عليها ، منها المواقع التالية:

1- البيت الأبيض: تظهر صور البيت الأبيض على خرائط قوقل بدون السقف المزال رقمياً من أجل طمس أنظمة الدفاع الجوي والأمن الموجود بالمكان.

2- الكونغرس: لا يوجد على خرائط قوقل. وتظهر الإصدارات الحديثة من الخرائط هذا الموقع غير خاضع للرقابة حتى في الصور القديمة.

3- منزل ديك تشيني: وهو نائب الرئيس الأميركي السابق وتم حجب منزله من خرائط قوقل بناءً على طلب من الحكومة الأميركية، ومع ذلك، هناك صور عالية الدقة لمنزله متوفرة بسهولة على مواقع أخرى.

4- قاعدة سوستربرغ الجوية الهولندية: ولا يمكن رؤية هذه القاعدة الجوية الهولندية والتي كانت قاعدة لسلاح الجو الأميركي خلال الحرب الباردة عبر خرائط قوقل.

5- قاعدة بيف باوز في مدينة كيب كود بولاية ماساتشوستس: وهي تحوي نظام سلاح الجو الأميركي للرادار للإنذار ومراقبة الصواريخ الفضائية. هناك منشأتين أخريين إلى جانبها في كيب كود.

6- فندق شط العرب في مدينة البصرة العراقية: بعد أن وردت تقارير بأن الإرهابيين الذين هاجموا البريطانيين استخدموا لقطات جوية بواسطة خرائط قوقل لتنفيذ هجماتهم.

7- مدينة يوفاردن الهولندية: فهذه المدينة واحدة من قواعد التشغيل الرئيسي لسلاح الجو الملكي الهولندي، وهو جزء من مركز القيادة المشترك الناتو، ويوجد بها واحدة من القيادات الفرعية المشتركة للقوات المتحالفة في شمال أوروبا. كما أنها مقر قيادة القوات المتحالفة الإقليمية من أوروبا التي ترأسها القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا.

8- قاعدة ريمس الجوية في فرنسا: فلا يمكن رؤية هذا المبنى الوحيد في قاعدة ريمس الجوية على خرائط قوقل.

9- قاعدة نوفي ساد العسكرية بصربيا: هذه القاعدة خارج حدود خرائط قوقل.

10- قاعدة كامب فان زيست: وهي قاعدة جوية أميركية سابقة أعلن عنها مؤقتاً أنها خاضعة لسيادة المملكة المتحدة عام 2000 بعد تفجير الطائرة “بان أميركا 103″.

11- وكالة “سي 3″ التابعة للناتو: وهي تدعمه من خلال تقديم الدعم العلمي له وتزوده بقدرات التشاور والقيادة والسيطرة والاتصال والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

12- قاعدة غيلينكيرشين الجوية التابعة للناتو بألمانيا: هذا موقع التشغيل الرئيسي لنظام حلف الناتو للإنذار المبكر المعروفة باسم “عنصر إي 3 إيه”، الذي يوفر نظام رادار للإنذار المبكر لتعزيز قدرات الدفاع الجوي لحلف الناتو.

13- قاعدة رامشتاين الجوية بألمانيا: كان لها دوراً كبيراً بارزاً في حرب العراق ومقر القوات الجوية الأميركية في أوروبا.

14- الإسطبلات الملكية في لاهاي: وهي المسؤولة عن ترتيب تنقلات أعضاء مجلس النواب الملكي والعائلة المالكة.

15- قصر هويز تين بوش: وهو واحد من 4 منازل رسمية للأسرة الملكية الهولندية، ويقع في لاهاي.

16- شمال أوكس بولاية مينيسوتا: في أواخر يونيو عام 2008، وفي ضاحية شمال أوكس بولاية مينيسوتا تم إزالة خدمة خرائط قوقل من الشوارع. وأجمع 4500 مواطن على أن المدينة بها طرق خاصة يحميها قانون التعدي على ممتلكات الغير.

17- إسرائيل: طبقاً لقرار صادر من الكونغرس الأميركي، حصلت إسرائيل على استثناء يمنع قوقل من نشر الصور عالية الوضوح لمناطقها الحساسة.

18- عائلة بورينغ: وهما الزوجان آرون وكريستين بورينغ.. اللذان أدعا أن خدمة خرائط قوقل انتهكت خصوصيتهما وخفضت قيمة ممتلكاتهم وتسببت في معاناة نفسية لهما من خلال نشر صوراً لمنزلهما.

19- البحرين: في أغسطس عام 2006، صدرت تعليمات من وزارة المعلومات في البحرين بمنع خدمات قوقل إيرث. واستمر حظره 3 أيام. وأعلنت أن الهدف من ذلك هو الحفاظ على المواطنين الفقراء من مقارنة تفاصيل منازلهم مع الطائرات الخاصة للأغنياء.

20- أوروبا: في مايو عام 2008 حظرت وكالة الاتحاد الأوروبي لحماية البيانات خدمة قوقل إيرث لأنها تظهر 320 صورة لشوارع في 30 مدينة. وقال المسؤولون إن هذه الصور تخالف قوانين الخصوصية في الاتحاد الأوروبي.

21- سنغافورة: في أبريل عام 2008، أعلنت حكومة البلاد حظر خدمة قوقل إيرث لأن هذه الخدمة هي نسخ مباشرة من ميزات جغرافية حقيقية في سنغافورة وهو ما يمثل انتهاكاً.

22- السودان: منعت خدمة قوقل إيرث في السودان بسبب القيود والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليها. وانتشر هذا الحظر بعدما نشرت قوقل إيرث معلومات حول الأزمة الإنسانية في منطقة دارفور بغرب السودان.

23- إيران: في أواخر عام 2007 ، حاول رجل أعمال إيراني تحميل قوقل إيرث فحصل على رسالة جاء فيها “شكراً لاهتمامكم ، ولكن المنتج الذي كنت تحاول تحميل غير متوفر في بلدك”.

24- الهند: هناك بعض المواقع الحساسة في الهند. وأعرب الرئيس السابق عبد الكلام عن قلقه بسبب توافر صور عالية الدقة لبعض المواقع الحساسة في البلاد.

25- سيدني، أستراليا: هناك العديد من المناطق في سيدني لا تزال غير واضحة لقوقل إيرث. وقال قوقل إنه أزال صوراً عالية الدقة للمدينة بسبب وجود مشكلات مع أحد ملتقطي هذه الصور. ولكن نشرت مواد على الإنترنت تفيد أن هناك مخاوف في البلاد من استخدام هذه الخرائط باعتبارها أداة للإرهابيين. وتشمل المناطق المحظورة أمام قوقل إيرث في أستراليا مفاعل مرتفعات لوكاس النووي ومبنى البرلمان ومقر قوات الدفاع الاسترالية في كانبيرا.

26- جنوب شرق آسيا: هناك مناطق تشتعل فيها النزاعات السياسية مثل إقليم التبت والمناطق الشمالية من باكستان والقصور الملكية.

27- وسط وشرق قرية يونا، في إقليم غوام بجزر المحيط الهادئ: ولا يعرف سبب منع قوقل إيرث من التقاط صور هناك.

28- مدينة أوترخت الهولندية: تقول بعض المواقع الإلكترونية إن حظر هذه المدينة على قوقل إيرث خطأً واضحاً، ولكنها مدينة هامة باعتبارها المدينة القديمة وكانت بمثابة مركز ديني في هولندا منذ القرن الثامن.

29- قلعة مونتجويك بمدينة برشلونة الإسبانية: لم يعد هناك تواجد عسكري بهذا التل، ولكن ليست هناك صور عالية الجودة له بقوقل إيرث، ورغم ذلك لم تصبح في متناول قوقل في إبريل عام 2008.

30- محطة سيبروك: تقع محطة الطاقة النووية هذه في ولاية نيوهامشر الأميركية.

31- مفاعل يو ماس لويل النووي للأبحاث: هو معمل لأبحاث الفيزياء ويضم تجمع 1 ميغاواط من نوع من المفاعلات النووية للأبحاث والتي ظلت تعمل منذ عام 1974.

32- مركز طاقة بوينت الهندي بمدينة وستشستر: وهي محطة للطاقة النووية مكونة من ثلاث وحدات.

33- محطة ماغواير النووية: بها 2 من مفاعلات الماء المضغوط لشركة ويستنغهاوس، ولديها قدرة على إنتاج 2200 ميغاوات من الكهرباء النووية وهي تنتج ما يقرب من نصف القوة النووية بولاية كارولينا الشمالية.

34- محطة بيري لتوليد الطاقة النووية: ذكرت صحيفة سان فرانسيسكو كرونيكل في مايو عام 2007 أن شركة الكهرباء التي تملك هذا المصنع النووي بأوهايو ليس لديه فكرة عن سبب حظر خدمة قوقل إيرث به.

35- محطة أوكوني النووية في مدينة سينيكا: تضم 3 مفاعلات من الماء المضغوط من قبل شركة بابكوك ويلكوكس، وهي ثاني محطة للطاقة النووية في البلاد تمدد ترخيصها من قبل اللجنة التنظيمية النووية الأميركية.

36- مزرعة أويل تانك بمدينة برينتري الأميركية: وهي منشأة لتخزين المواد الكيماوية السائلة.

37- محطة شوريهام النووية: رغم أنها مغلقة منذ عام 1989 بسبب الاحتجاجات، إلا أن حظر قوقل إيرث لا يزال مجهولاً في المفاعل النووي بنيويورك التابع لشركة جنرال إلكتريك.

38- محطة للغاز الطبيعي المسال في تشيلسي: غير معروف سبب إخفائها.

39- جزء كبير من منطقة الميناء الصناعي في بوسطن: هذه أيضاً غير محدد سبب إخفائها.

40- محطة مارشال للبخار: مكونة من 4 وحدات ومرافق توليد الطاقة بالفحم وتقع في مقاطعة كاتاوبا، بولاية كارولينا الشمالية.

41- مختبر لينكولن بمعهد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: وهو مركز أبحاث وتمويل ممول فيدرالياً ويستخدم التكنولوجيا المتقدمة للمساعدة في حل مشكلات الأمن القومي.

42- مختبرات أبحاث جنرال إلكتريك.

43- المصنع الرئيسي لجنرال إلكتريك بمقاطعة سكينيكتدي الأميركية: وفقاً لموقع جنرال إلكتريك على الإنترنت هناك فإنهما يضمان أكثر من 3000 باحث متميز منتشرون في 4 منشآت.

44- مختبر كنولز للطاقة النووية بنيويورك: حيث يعمل في تشغيل وصيانة سفن حربية أميركية تعمل بالطاقة النووية.

45- جامعة ستوني بروك: وذلك لأنها تضم مختبر بروكهافن الوطني.

46- كلية منهاتن: وذلك لأنها قريبة من مقر عدد من الشركات الكبرى مثل بيبسي وماستركارد وتكساكو.

47- مركز نوردفيك آن: وهو المقر الرئيسي لمركز أبحاث الفضاء الأوروبية وجزء من وكالة الفضاء الأوروبية ويقع في هولندا.

48- محطة قطار وايت بلينز: كتب في صفحة ويكيبيديا عن هذه المحطة التي توجد بنيويورك، “لأسباب أمنية لا يمكن التقاط صور لهذه المحطة باستخدام خدمة قوقل إيرث أو خرائط قوقل”.

49- ملاهي بلاي لاند: لا يسمح لقوقل تصوير هذه الملاهي التي تحتوي على 45 لعبة رئيسية.

50- مدرسة سانت لويز في هونولولو: فقط يسمح لقوقل بتصوير ملعب كرة قدم وصالة جيم بها.[/JUSTIFY]

موقع ثقافة دوت كوم


2 التعليقات

    1. 1

      سلام عليكم
      بالمناسبة هو (قوقل إيرث) نفسه في السودان محظور إلا نسخ قديمة، وكذلك (قوقل كروم). فما هو السبب؟

      (0) (0) الرد
    2. 2

      why goole chrome not available in sudan

      (0) (0) الرد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *