منوعات

طالبة محرومة من الأيادي تجلس لإمتحان الشهادة


[JUSTIFY]أمشي بساق واحدة وأكتب بـ(حنكي) وأستخدم الكمبيوتر (أحسن منكم)

هنالك شخوص يتجاوزون الإعاقة ويقفزون فوقها محرزين تميزا ونجاحا مرتادين آفاقا لم يستطعها غيرهم من الأصحاء ، لأن الإعاقة لا تقعد ذوي العزيمة والإصرار والهمم العالية .

وبطريقتها الخاصة إحتفت (وكالة السودان للأنباء) باليوم العالمي للمرأة وقدمت نموذجا لصبية أسمها (عديلة) تحدت الإعاقة وأحرزت تفوقا دراسيا وشاركت بفاعلية في خدمة المجتمع والأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة .

من هي عديلة التي أشارت بأصابعها للمجد ؟! أنا عديلة جمال حسن طالبة بالصف الثالث الثانوي مدرسة التميز الثانوية للبنات . رئيسة قسم الأطفال المعاقين بمنطقة تحدي الإعاقة حركيا ورئسة برلمان الأطفال (لجنة القانون وحقوق الطفل) بولاية الخرطوم.

كيف فقدت عديلة يديها ؟! الحمدلله على كل حال فقدت يدي منذ ولادتي فقد خلقني الله بلا يدين وبرجل واحدة ولم يؤثر ذلك في حياتي كثيرا وأعمل بصورة طبيعية ولم تواجهني أية صعوبا تنقص على حياتي بل أنا أكثر حمدا لله تعالى لأنه ميزني بحكمته عن الآخرين لأكون عبدة شكورة أظفر برحمته .

كيف تمارسين حياتك اليومية بلا يدين ورجل واحدة ؟! أستيقظ باكرا لأذهب لمدرستي وأكتب واجباتي ودروسي بوضع القلم بين كتفي وحنكي وأكتب واجباتي ودروسي وخطي واضح جدا ، وفي المساء أراجع دروسي وبإستطاعتي توظيف وسائلالتكنولوجيا الحديثة من الكمبيوتر وهاتف محمول بكفاءة فيما يفيدني وأشاهد التلفاز وأشارك في المنتديات الشبكة العنكبوتية و(زولة حريفة جدا في الفيس بوك) ولي العديد من الأصدقاء .
في المنزل مثلي ومل أية فتاة أشارك أمي واجبات البيت من نظافة وغسيل الأواني والملابس وترتيبها مستخدمة في ذلك رجلي الوحيدة !

كيف توفقين بين الدراسة ومهامك الخيرية ؟! إدارة الوقت من أهم الأشياء التي تعلمتها للتوافق مع ظرفي . أذاكر دروسي بترتيب محكم أذهب لمنظمة المعاقين حركيا أراجع أعمالي بها . أتابع الأطفال من ضحايا الحوادث وأقدم لهم النصائح والإرشادات للتخفيف عنهم وتهيئتهم لتقبل أوضاعهم الجديدة .

هل تذكرين حادثا بعينه أوجعك ؟! نعم وضعت إحدى الأمهات طفلة معاقة في مستشفي فزين لها الشيطان بأن تلفظها فرفضت الأم أن ترضع طفلتها .
ذهبت إليها بحالتي هذه وقلت لها هذه مشيئة الخالق وخير لك ولطفلتك تقبل الإعاقة وشرحت لها حالتي وقدمت لها الكثير من النصائح فتقبلت الأم طفلتها وإحتضنتها وأرضعتها .

كيف ترسم عديلة مستفبلها ؟! بعون الله تعالى أبذل قصارى جهدي لتحقيق رغبتي والدخول لكلية الصيدلة لأصبح صيدلانية أقدم الدواء والعلاج مجانا لذوي الحاجة كما أتمنى تحقيق رغباتي الإنسانية مثلى مثل إي بنت .

مانوع الدعم الذي تتلقينه من المنظمة ، ومالذي تقدمه المنظمة للأطفال ؟! أتلقى دعما معنويا ونفسيا من المنظمة ومنهم تعلمت كيفية التعامل مع المجتمع بتلقائية وثقة في النفس ومن جانبي أبث ماتلقيته في نفوس الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة وبجانب ذلك تقدم المنظمة للأطفال دعما ماديا يتمثل في الملابس والكتب والأدوات المدرسية .

هل تتلقين أي مساعدة من الأسرة في التحركات داخل وخارج المنزل ؟! نعم ، خاصة في مثل المشاوير الطويلة كيف لا والطرق في السودان غير مهيأة لإستخدام المعاقين كما الحال في الدول الأخرى وكذلك داخل المستشفيات والمدارس وعند هطول الأمطار نعناني كثيرا في الحركة .
نأمل أن تراعي الدولة عند إعدادها للطرق والمرافق حاجة المعاقين لأستخدامها .
هل يتلقى المعاقين أية مساعدة مباشرة من الدولة ؟! عندنا بطاقة معاقين نستطيع بها دخول المستشفيات مجانا !

هل أبقت لك حاجتك الخاصة هواية تمارسينها ؟! ليه لأ ، ألعب الكرة الطائرة بكفاءة وأرعى زهور وأشجار زرعتها بالمنزل بجانب نظم الشعر .

ممكن نموذج من شعرك ؟! جداً ..
( البقولو معوق أو حتى عضير / أنا قادرة أتفوق أفوت الغير / لو ما عندي رجل أو حتى عجل / بس بوصل أول بعزم أكيد / ما بدور إحسان بس فرصة / عشان أدي البرهان بأني جدير / لو من غير يد عطاي ممتد / لكل أحد بدورني نصير ) ..

بتقولي شنو يا عديلة في اليوم العالمي للمرأة ؟! أتمنى للمرأة كل تفوق وإزدهار وأن ترتاد الآفاق بتحدي الصعاب مهما كانت وحتى الإعاقة يمكن تجاوزها وإرتياد القمم .
التهنئة أقدمها لكل أم وأخص والدتي التي كانت العون والسند لي .

صحيفة حكايات[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. (من هي عديلة التي أشارت بأصابعها للمجد ؟!)
    ( منذ ولادتي فقد خلقني الله بلا يدين وبرجل واحدة ولم يؤثر ذلك في حياتي كثيرا وأعمل بصورة طبيعية ولم تواجهن)
    ومن اين كان لها الاصبع وهي بدون يدين ؟؟؟؟
    تعبير غير دقيق وليس مناسبا ؟..

  2. [frame=”5 70″]
    أيتها الشامخة .مثل نخيل بلادي ….أنت معاقة جسديا ولكنك سوية، وهناك من اكتملت أعضاؤه لكنه معاق نفسيا
    لك كل التحايا والدعاء لك بالتوفيق…ولولا أن الإنحناء لا يكون إلا للخالق لكنت انحنيت لك تجلة وتقديرا[/frame]

  3. التقدير للإبنة عديلة نتمنى أن يوفقها الله في امتحاناتهاوأن تكون من المتفوقات في امتحان الشهادة السودانية.ونتمنى أن تتحقق كل احلامها وعلى الدولة أن تقف وقفة حقيقية لمساعدة عديلة والمعاقين قهي شريحة بحق تستحق الدعم.