عالمية

انتخاب الارجنتيني بيرجوليو بابا جديدا للفاتيكان – صورة


انتخب الارجنتيني خورخي ماريو بيرجوليو في اختيار مفاجيء ليكون الزعيم الجديد للكنيسة الكاثوليكية التي تحيط بها المشاكل يوم الاربعاء وقال انه سيحمل اسم فرانسيس الاول.

وظهر البابا فرانسيس (76 عاما) في الشرفة المركزية لكنيسة القديس بطرس بعد نحو ساعة من انبعاث دخان أبيض من مدخنة على سطح كنيسة سيستين في اشارة الى اختيار بابا جديد ليقود الكاثوليك البالغ عددهم 1.2 مليار نسمة على مستوى العالم.

وأعلن الكردينال الفرنسي جان لوي توران اختيار بيرجوليو قائلا باللاتينية “أعلن لكم فرحة كبيرة. لدينا بابا.”

وسيكون فرانسيس البابا رقم 266 في تاريخ الكنيسة الممتد لألفي سنة في حين تواجه ازمة كبيرة وصعوبات. ورغم كونه محافظا الا انه يعتبر إصلاحيا ولم يكن ضمن مجموعة صغيرة من أبرز المرشحين قبل الانتخاب.

وجاء أيضا على عكس احد الافتراضات الرئيسية قبل الانتخاب بأن البابا الجديد سيكون شابا نسبيا.

وهو الأكبر سنا بين المرشحين المحتملين ونادرا ما طرح اسمه في التكهنات المحمومة بشأن أبرز من يجري الاختيار بينهم في الاجتماع السري للكرادلة.

وسيكون أول يسوعي يصبح بابا.

وسيكون على البابا الجديد مواجهة سلسلة من الفضائح والصراعات الداخلية التي يعتقد أنها أسهمت في القرار الذي اتخذه البابا بنديكت في فبراير شباط ليصبح اول بابا يستقيل منذ 600 عام.

وسيحمل البابا الجديد العبء الذي أعلن البابا بنديكت في فبراير أنه أصبح يفوق قدرته الجسدية.

وتواجه الكنيسة الكاثوليكية مشاكل بدءا من فضيحة انتهاكات تعرض لها اطفال وانتهاء بقضية كشف فيها كبير خدم البابا بنديكت عن وثائق تزعم وجود فساد وصراعات في قلب الكنيسة.

وسيكون البابا فرانسيس اول بابا من خارج اوروبا منذ البابا جريجوري الثالث السوري المولد قبل نحو 1300 عام

رويترز 1813257183