كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

مالاجا يطيح بأحلام بورتو ويتأهل لأول مرة في تاريخه لدور الثمانية بدوري الابطال



شارك الموضوع :
تأهل مالاجا الاسباني لأول مرة في تاريخه لدور الثمانية بدوري ابطال أوروبا بعد فوزه على ضيفه بورتو البرتغالي في اياب دور ال16 مساء الاربعاء على ملعب لا روزاليدا بهدفين نظيفين، وكانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز بورتو بهدف نظيف ليصبح مجموع اللقائين (2-1) لمالاجا.

سجل فرانسيسكو سواريز (ايسكو) هدف مالاجا الاول من تسديدة رائعة في الدقيقة (43)، وأضاف المخضرم روكي سانتا كروز الهدف الثاني من رأسية قوية (د77)،ولعب بورتو بعشرة لاعبين أغلب وقت الشوط الثاني بعدما طرد الحكم الايطالي نيكولا ريزولي مدافع بورتو ستيفن ديفور (د49).

لعب التشيلي مانويل بيليجريني مدرب مالاجا بطريقة هجومية (4-2-3-1) وتفوق على الطريقة الدفاعية التي لجأ لها البرتغالي فيتور باريرا مدرب بورتو (4-3-3)، فيما صنع المتألق ايسكو والمخضرم سانتا كروز الفارق بهدفيهما التاريخيين في مباراة ممتعة شهدت تألق صاحبي الهدفين وباقي لاعبي مالاجا وخصوصا الارجنتيني خافيير سافيولا والاسباني خواكين والبرازيلي جوليو بابتستا والفرنسي تولالان وحارس المرمى ويلى كابايرو.

بدأت المباراة بنشاط هجومي لمالاجا عبر ايسكو وسافيولا وبابتستا وخواكين الا ان دفاع بورتو وحارس مرماه هيلتون كانوا عند حسن ظن مدربهم الذي اعتمد على الهجمات المرتدة الخطيرة والتسديدات بعيدة المدى عبر جواو موتينيو(صاحب هدف بورتو في الذهاب) والمشاكش جاكسون مارتينز وفاريلا الا أن كابايرو حارس مالاجا قدم واحدة من افضل مبارياته وصمد أمام هجمات التنين البرتغالي الخطيرة.

واقتسم الفريقان الاستحواذ على وسط الملعب خلال الشوط الاول الا ان الافضلية كانت لأصحاب الارض ،وكاد فيتور باريرا أن يحقق مبتغاه ويخرج بنتيجة الشوط الاول متعادلا لولا تألق ايسكو الذي استلم تمريرة سافيولا واتورا وروض الكرة بشكل جميل وسدد كرة صاروخية مرت من فوق حارس بورتو لتهتز شباكه بالهدف الاول لاصحاب الارض (د43) وينتهي الشوط الاول بعدها بتقدم مالاجا بهدف نظيف.

وفي الشوط الثاني اجري باريرا تغير اضطراري بخروج جواو موتينيو المصاب ودخول الكولومبي الصاعد جيمس رودريجز ،وواصل سافيولا تألقه وكاد ان يعزز أهداف فريقه لولا تألق حارس بورتو.

وكانت النقطة الفارقة في اللقاء حصول ستيفن ديفور مدافع بورتو الايسر على البطاقة الثانية الصفراء ليطرده الحكم الايطالي بسبب الخشونة المتعمدة ضد خواكين (د49) ليكمل بورتو بقية اللقاء بعشرة لاعبين،وبعدها تسيد مالاجا المباراة وكان الطرف الاكثر خطورة على مرمى بورتو.

واضاع سافيولا فرصة محققة للتهديف (د58) بعدما استغل خطأ دفاعي من لاعبي بورتو الا ان تسديدته مرت بجوار القائم،وشعر باريرا بخطورة موقف فريقه ليخرج المهاجم فاريلا ويدخل المدافع البرازيلي مايكون مما ادى لتغيير طريقة اللعب (5-3-1) في ظل اللعب بعشرة لاعبين.

ادى التراجع الدفاعي لبورتو الى هجوم مالاجا بقوة واهدر ايسكو اكثر من فرصة لتسجيل الهدف الثاني (د58،د62)،وقام مدرب بورتو بتغير ثالث بدخول اتسو بدلا من ساندرو بينما لجأ بيليجريني للمخضرم سانتا كروز بدلا من بابتستا (د73).

واهدر جاكسون فرصة ادراك التعادل لبورتو من هجمة مرتدة بعدما لعب الكرة (لوب) من فوق حارس مالاجا الا ان كرته مرت بجوار القائم الايسر (75)،وشعر بيليجريني بقلة عطاء سافيولا ليستبدله بالصاعد لوكاس بيازون.

وكان سانتا كروز عند حسن ظن مدربه وصنع الفارق بهدفه الاول له في دوري الابطال مع مالاجا بعدما استغل ركلة ركنية لعبها برأسة قوية لتهتز شباك بورتو مسجلا الهدف الثاني لمالاجا (د77),.

والغي الحكم الايطالي هدفين لبورتو في اخر 10 دقائق عن طريق مايكون وجاكسون بداعي التسلل بينما لم يتمكن مهاجمو مالاجا من اضافة الهدف الثالث الا انهم حققوا المطلوب ونجحوا في انهاء المباراة بفوز بهدفين نظيفين وتأهل تاريخي على حساب أحد اعرق الاندية الاوروبية وبطل دورى ابطال اوروبا عام 1982.
كووورة

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.