كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تعلم أساليب المناورة أمام مصائد الإنترنت


شارك الموضوع :

[ALIGN=JUSTIFY]اقلب عالم المتسللين الى شبكتك اللاسلكية رأسا على عقب، وارسل رسائل الكترونية تدمر نفسها حالما يقرأها الشخص الذي ارسلت له، وتعلم صنوف الاساليب للمناورة والافلات من احابيل الانترنت، ووظف احدث التطبيقات للدفاع عن هويتك الشخصية. انه منتصف يوم بداية عطلة نهاية الاسبوع، وأنت لا تدري ماذا ستفعل، وبدلا من اضاعة وقتك متطلعا الى شاشات الكومبيوتر في مكتبك.. فلماذا لا تحاول تحديث ترسانتك من الاجهزة التقنية. فاذا كان الكومبيوتر، او الهاتف الجوال، في متناول يدك فها انت على استعداد لشحذ اسلحتك ومعداتك الخاصة بمكافحة التجسس من خلال عدد من النصائح «الماكرة» الثماني التالية التي اخترناها مما اورده خبراء مجلة «بي سي وورلد» الالكترونية.
* سرقة الشبكات والكومبيوترات 1 ـ اقلب حياة سارقي شبكات «واي-فاي» ظهرا على عقب عند قيام سارقي شبكات «واي-فاي» باستخدامها مجانا على حسابك، بامكانك ان تقلب الصور التي يرونها رأسا على عقب بفضل نظام «أبسايد-داون تيرنيت» Upside-Down-Ternet.

* المشكلة: لقد تحملت وقتا ونفقات تركيب مثل هذه الوصلة اللاسلكية الى الانترنت في مكان اقامتك، لكنك متأكد ان جارك البخيل يقوم بالاتصال بالشبكة على حسابك. بالتأكيد يمكنك من خطو الخطوة السهلة لحماية شبكتك عن طريق كلمة مرور، لكن لماذا لا تسلي نفسك باجراء نابع من المنطق السليم واتخاذ الخطوة التي ذكرناها آنفا.

– الحل: مع الاستعانة قليلا بخدمة تدعى «أبسايد-داون تيرنيت» يمكنك ان تقلب صفحة الانترنت التي يتلقاها سارق الشبكة رأسا على عقب عن طريق بضع «خربشات» تجريها، مما يجعل تصفح الانترنت بالنسبة له عملية صعبة جدا. كما تتيح لك هذه الخدمة ايضا اعادة توجيه كل صفحة يطلبها جارك للتصفح الى موقع معين يدعى «كيتينوار» Kittenwar كما اقترحها احد خبراء التسلل والتخريب في الكومبيوتر. – النتيجة: قد تتطلب مثل هذه الوسيلة بعض الوقت لتركيبها بشكل ناجح، ولكن اذا استطعت القيام بذلك فانها تعمل بصورة جيدة جدا وتجعلك تشعر بنوع من الارتياح.

2 ـ اجعل سارق اللابتوب نادما على عمله يقوم جهاز اللابتوب باطلاق انذار عندما يحاول احدهم سرقته.

* المشكلة: في كل مرة تغادر فيها مكان جلوسك في المكتبة العامة لجلب فنجان آخر من القهوة عليك التفكير مجددا أين ستترك جهازك؟ فالشخص الجالس على الجانب الاخر يراقبك منذ جلوسك لكي تسنح له الفرصة لنشل جهازك. لكن مسألة حمله معك طوال الوقت هي مشكلة عويصة. – الحل: قم بتركيب برنامج ضد السرقة في جهاز اللابتوب الذي يرصد اي تحركات او سلوك مريب عندما تكون بعيدا عنه، مطلقا صوت الانذار لدى حصول ذلك. ويقوم هذا البرنامج المجاني من «ويندوز» باطلاق الانذار حالما يجري سحب مقبس التيار الكهربائي منه، او تحريك الماوس، او اغلاق الجهاز. اما مستخدمو اجهزة «ماك» فعليهم البحث عن برنامج «آي اليرت يو» iAlertU، وهو تطبيق مجاني يستخدم مقياس التسارع المبيت في الجهاز لاطلاق الانذار والتقاط صورة عندما يحاول احدهم تحريك الجهاز عن طريق كاميرا الانترنت. ويمكن بسهولة ابطال الانذار عن بعد تماما مثل ابطال انذار السيارة.

– النتيجة: وفقا الى الظروف المناسبة تكون مثل هذه التطبيقات كافية لردع السارق من الافلات بالجهاز، ولكن كلا التطبيقين رادع مائة في المائة، فهما مجرد وسائل ردع ليس اكثر او أقل.

* إخفاء الهوية 3 ـ إخفاء هوية المتصل اجعل الامر يبدو كما لو انك تتصل من اي رقم هاتفي، غير رقم هاتفك.

* المشكلة: قبل ان تصبح هوية المتصل امرا عاديا قياسيا في جميع الاجهزة الهاتفية، كان اجراء الاتصالات المجهولة لا يعني اكثر من طلب الرقم المذكور. اما اليوم فإن من السهل جدا معرفة ارقام المتصلين وارسال الارقام غير المعروفة الى البريد الصوتي. فاذا كنت تبحث عن اجراء مكالمة على النسق القديم من دون التعريف بنفسك، او فقط محاولة مفاجأة الشخص الذي تتصل به، فإن نظام التعريف بالهوية المعمول به حاليا قد يفسد عليك الامر.

– الحل: العديد من خدمات تجاوز هوية المتصلين والتحايل على كشف أرقام هواتفهم، متوفرة على الانترنت. وبمقدورها ان تخفي رقمك اثناء اجراء الاتصال، لا بل قد تجعل الاتصال كما لو انه آت، او مصدره رقم هاتف آخر. والافضل من ذلك كله انك تستطيع ان تقرر الرقم الذي ترغبه ان يظهر على جهاز الآخر لدى الاتصال به. وقد اختبرت هذه الوسائل في خدمة موقع «سبوفكارد» Spoofcard الذي هو واحد من خدمات عديدة متوفرة على الشبكة. فقط قدم لـ «سبوفكارد» رقمك والرقم الذي ترغب في ان يظهر على هاتف المتصل به ليقوم الموقع هذا بتولي الباقي.

– النتيجة: نظام «سبوفكارد» سهل الاستخدام جيدا وهو يقوم بوظيفته كما يقول الاعلان عنه بالضبط. ويقدم «سبوف كارد» اتصالات اختبارية مجانية التي هي كافية لاغلبية المستخدمين.

* إخفاء عنوان البريد الإلكتروني 4. ارسل رسالة الكترونية بعنوان غير عنوانك، كما لو انها صادرة من اي عنوان آخر تريده.

* المشكلة: انك ترغب في ارسال رسالة الكترونية من حساب غير حسابك.

الحل: قم بوضع عنوان بريدي الكتروني آخر. وفي موقع «ثندربيرد» Thunderbird فان كل ما تحتاج إليه هو خادم SMTP، وحساب مزيف. وطالما ان بإمكان خادم SMTP ارسال بريد الكتروني من دون الحاجة الى توثيق للهوية، فانه يمكنك استخدام عنوانك البريدي الذي وضعته،طالما رغبت في ذلك.

– النتيجة: بالنسبة الى أغلبية الناس يظهر عنوانك الموضوع، من دون اي تمييز عن العنوان الحقيقي. والمهم هنا انك لن تتلقى أي ردود. وبنظرة واحدة على عنوان الرسالة في اعلاها، يمكن للمتلقي ان يكتشف انك تستخدم خادم SMTP غير العادي لهذا الغرض.

* تحقق من قراءة رسائلك 5. هل يقرأون بريدك الإلكتروني ومتى؟

تأكد ما اذا كان الشخص الذي اتصلت به، قد قرأ رسالتك الالكترونية له وكذلك من وقت الاطلاع عليها، مستخدما «ديد ذاي ريد إت» Did They Readit.

* المشكلة: قد ترسل رسالة الكترونية تذكر فيها زميلك ان يجلب معه نسخا عن العرض الذي ستقدمه بواسطة نظام «باور بوينت» الى غرفة الاجتماعات. لكن عندما تصل الى هناك تفاجأ انها ليست معه. وكانت حجته انه لم يتلق رسالتك الالكترونية. ربما هذا صحيح، ولكن في اي حال قد ترغب أنت من التأكد من ذلك.

– الحل: قم بارسال الرسائل الراغب في رصدها عن طريق «ديد ذاي ريد إت»، ليقوم الموقع هذا بوضع صورة صغيرة مبيتة داخل كل رسالة يقوم بارسالها. ولدى فتح البريد الالكتروني هذا يقوم الشخص الذي تلقى الرسائل الالكترونية هذه، في غالبية الاحوال، بطلب الصورة المرفقة. ولدى تفحص الطلب يدرك «ديد ذاي ريد إت» انه قد جرى فتح البريد الالكتروني، والمدة التي ظل فيها هذا البريد مفتوحا.

– النتيجة: اذا رغبت في التأكد من تسلم احدهم رسالة معينة، فهل يمكن التعويل تماما على هذا النظام كما هو معلن عنه؟ المشكلة الوحيدة هو انه اذا لم يقم متلقي الرسائل اوتوماتيكيا بتنزيل الصور المبيتة، او المرفقة، فان آلية «ديد ذاي ريد إت» قد لا تنفذ مهمتها المطلوبة.

* كاميرات وكلمات مرور 6 ـ قم بتركيب كاميرا استطلاع عبر الانترنت.

* المشكلة: انك راغب في مراقبة اطفالك عندما تكون بعيدا عنهم. – الحل: يقوم التطبيق المجاني «ويبكام إكس بي» Web Cam XP ببث صور الفيديو من كاميرا الشبكة الخاصة بك عبر الانترنت بحيث يمكنك من مراقبة منزلك من اي مكان. واذا كانت كاميرتك «ويبكام» مجهزة بمحرك صغير دوّار لتعقب الحركة، يمكن حينذاك حتى التحكم بزاوية الكاميرا واتجاهها عن طريق الانترنت، لكي تصبح لك السيطرة التامة على ما تراه.

– النتيجة: التطبيق المجاني هذا يعمل جيدا على الرغم من انه يدعم مصدرا واحدا للتصوير. لكن تحديث ذلك، بهدف رؤية مشاهد مختلفة عبر برنامج للمشاركة، يعطيك القدرة على تعقب الحركة وربط كاميرات عديدة مختلفة.

7. الوصول الى كلمة مرور «ويندوز».

* المشكلة: لقد حصل وفقدت كلمة المرور لنظام «ويندوز» (او اذا رغبت في كشف كلمة مرور الآخرين) ولا توجد طريقة للوصول الى حسابك من دون الحصول عليها مجددا.

– الحل: قم بتنزيل «قرص أوفكراك لايف» Ophcrack Live CD وسجله على قرص. ثم أعد تشغيل كومبيوترك مستعينا بالقرص. وجه «أوفكراك» الى القرص الصلب حيث جرى تركيب «ويندوز» ليبدأ بعد ذلك بحل مشكلة كلمة المرور.

– النتيجة: كلما كانت كلمة مرور «ويندوز» قصيرة وبسيطة كان من السهل على «أوفكراك» حلها. غير ان الاخير لا يستطيع حل سوى كلمات المرور المشكلة من الارقام والحروف، لكن اذا كانت كلمة المرور تحتوي على احرف اخرى ورموز، مثل @ مثلا، فانه لا يستطيع القيام بعمله.

* تدمير الرسائل الإلكترونية 8 ـ دمر الرسائل الالكترونية التي ارسلتها. لكي لا يبقى فكرك مشغولا ومشوشا دائما قم بحرق اي دليل يتعلق بالرسائل الالكترونية المرسلة من قبلك عن طريق موقع «تدمير الرسائل» Destructing Message.

* المشكلة: قم بارسال رسالة للتدمير الذاتي للرسائل الالكترونية عن طريق التوجه الى الموقع المذكور على الشبكة، وحدد فقط الوقت الذي تمنحه الى متسلم الرسالة قبل ان تختفي الاخيرة وتنمحي (15 ثانية الى خمس دقائق)، ثم اكتب رسالتك وارسلها. – النتيجة: يمكن لهذا الموقع ارسال الرسالة الالكترونية بشكل غامض وغير مذيل، او ارسال وصلة ربط الى الرسالة هذه ذاتها بنفسك. وفي كلتا الحالتين يكون لمتلقي الرسالة وقت قصير لقراءتها قبل ان تختفي الى الابد. ولكن اذا كان المتلقي سريعا للغاية، فان بمقدوره التقاط صورة للشاشة قبل ان تختفي الرسالة.
المصدر :الشرق الاوسط [/ALIGN]

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        انا من محبي موقع النيلين وشات النيلين بالذات بس مش عارف ليه كل ما بدخل يقولولي لا يمكن الاتصال بخادم الدردشه علشان تم حظرك من الدخول رغم اني لما بدخل بدخل بي اسمي المعروف وعمري ما غيرته ولا الاحترام صار من الاباحيات والممنوعات وهذا اسمي لو كان فيه اي خلل المهندcairo

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.