منوعات

(600.000) دولار سد مال طالبة جامعية بالخرطوم


[JUSTIFY]أقدم سوداني على دفع مبلغ ستمائة ألف دولار ” كااااش ” مهراً للزواج من طالبة جامعية بالخرطوم .
تعود التفاصيل التي أفاد بها الداعية الشيخ الدكتور محمد هاشم الحكيم إلى أن أحد السودانين المقيمين في أمريكا حضر مؤخراً إلى السودان بغرض الزواج وقد قام بدفع مبلغ ” 600.000 ” دولار لسد المال وبعد إتمام الزواج قام بتطليق العروس بعد أقل من ثلاثة أشهر .

وأرجع الشيخ هذا الأمر إلى ” البوبار ” و ” الفشخرة ” التي تحدث في عاداتنا الاجتماعية والتي لم تقصر على قوله على الزواج وانما تعدته للبوبار في حالة الموت وقال : هناك أيضا بوبار ” الميت ” الذي يبدأ من الكفن وينتهي بكيفية إعلان الوفاة وشكل الكفن .
وللتدليل حكي الشيخ الحكيم أن هناك أسرة أصيب والدها بمرض عضال وعند عرضه لأكثر من طبيب بالخارج كانت الإفادة أن هذه الحالة ” ميؤوس منها ” فبدأوا في التحضير للموت والعزاء واشتروا بردة خضراء اللون للكفن .
الطريف والغريب في الأمر أنهم حددوا قائمة بالمعزين .
من ناحيته ذكر خبير الإرشاد النفسي بجامعة السودان د . علي فرح أن البوبار يعكس إلى حد كبير النمط الشخصي والسلوك الداخلي ” للمتبوبر ” والذي ينطوي عليه في كثير من الأوقات الشعور بالنقص الداخلي والاهتمام بالانطباع الذي ينعكس عند الناس .
أما في ما يتعلق بظاهرة البوبار في الزواج والمناسبات فأكد د . فرح أن الزواج في السودان سلوك اجتماعي أكثر من كونه سلوكا فرديا أو قضية فردية تهم الزوج والزوجة لذلك تتشكل السلوكيات السالبة التي تعكس في نهاية المطاف رغبات وسلوك آخرين .

صحيفة حكايات
ت.إ
[/JUSTIFY]


تعليق واحد

  1. إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً

  2. سلام عليكم
    بوبار شنو يا شيخ الحكيم، ده جهل بالدين واسع في المجتمع… أما تحليل علم النفس فهو الاعتراف بالأخطاء التي جاء الدين لإصحاحها وتقويمها.

  3. ” 600.000 ” دولار = 4,200,000,000 جنيه سوداني

    مدة الزواج 3 شهور : الشهر = 1,400,000,000 جنيه

    تكلفة اليوم الواحد = اكتر من 46,000,000 جنيه

    قول الزول دا بقي سوبرمان وبيبني 3 طوابق يوميا كحد أقصي 🙂

    يعني ستاشر مليون للطابق الواحد

    أكيد سبب الطلاق الفلس البدني والمالي ههههه

  4. اووووووووووووك يا صحافة اتعلموا الكتابة حتى الحساب ساقطين المبلغ دا ستمائة دولار بس لانه بعد الصفرين علامة عشرية وليست فاصلة الاف
    600,000 دي الستمائة الف 600.000 (600.000)ودي ستمائة لاغير عرفتوها يا حصين الصحافة والدولار ليس لديه كسور الفية وانما مائة فقط

  5. زول امريكا دا لقي 600,000 دولار وين ؟ دا لو شغال 20 سنة في 24 ساعة يوميا مستحيل يعمل قروش قدر دي في امريكا

  6. المبلغ 600 دولار فقط او 60 الف دولار فقط لا اكثر لان لو كانت 600 الف والله الوالي والمتعافي وعبد الرحيم و ماكان خلو الزول ده يشوف الشمس مرة تاني لانه اما بالنص او من اين لك هذا و((النص في القروش اقصد فقط ))