كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

حجاج تحت التمرين



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]

حجاج تحت التمرين

جاء في الأخبار أن وزارة التوجيه والأوقاف والهيئة العامة للحج والعمرة بولاية الخرطوم قد أقامتا مجسماً لبيت الله الحرام، على الجزء الشرقي من الساحة الخضراء، وذلك بغرض تدريب الحجاج على كيفية أداء مناسك الحج، وأكد مدير هيئة الحج والعمرة بولاية الخرطوم أن الهيئة أقامت المجسم بتكلفة 100 ألف جنيه (يعني مية مليون بالقديم) !
يقينى أنها البداية لإنشاء (المعهد العالي لتدريب الحجاج) فقد إكتشف المسئولون(فجأتن) كما يبدو أن الحاج (السوداني) ضعيف في أداء هذه الشعيرة مما إستدعي تدخل الدولة لعلاج هذا الضعف بجعل التدريب إلزامياً لكل من يود أداء هذه الشعيرة ، فالحج كما نعلم مؤتمر إسلامى يضم كل شعوب العالم لذلك لابد من وجود معهد كهذا حتى لا يذهب لهذا المؤتمر من لا يعرف أداء شعائر الحج ويقوم (يجلط) و(يشرط عينا) !

بالطبع لابد لكل زول (ناوى الحج) أن يقوم بملء أورنيك (تدريب) بالشئ الفلانى ترفق معه (كم صورة) يتم أخذهما بالأستديو الذى إنشئ خصيصاً لذلك ثم يقوم مقدم الطلب بتحديد (عدد اللفات) التى سوف يقوم بهما حول المجسم حتى يستطيع التدرب ومن ثم النجاح فى الإمتحان النهائي للحصول على رخصة (حاج متدرب) !
– أها يا حاج عاوز تلف كم لفة !
– سبعة لفات بس
– يا حاج هسه 7 لفات ديل بتكفيك عشان تتعلم الطواف ؟
– خلاس خليهم عشرة لفات !
– ما بنفع يا حاج .. لازم مضاعفات السبعة يعنى يا 14 يا 21 يا 28 !!
– واللفه بي كم ؟
– بي ملابس أحرام وللا بدون ملابس إحرام
– ليه؟
– لو بدون ملابس أحرام اللفة بي خمسة ألف ولو بي ملابس إحرام اللفة بى ألف واحد بس !
– خلاس دى 14 ألف أدينى 14 لفة بي ملابس إحرام (مواصلاً) وملابس الإحرام دى بي كم؟
– 200 ألف بس يا حاج !

ولأن شعيرة الحج (ما طواف وبس) وحتى يكون التدريب مكتمل الأركان فسوف تقوم إدارة المعهد العالي لتدريب الحجاج باقامة مجسمات لبقية واجبات الحج (لتكتمل المقررات) حيث يتم إنشاء مجسم (لمكة) وآخر لعرفات وثالث لمزدلفة ورابع لمنى حيث (يتمرن) فيه الحاج على كيفية رمي (جمرة العقبة) وأيضاً مجسمين للصفاء والمروة حيث (يتمرن) الحاج علي السعى بينهما ثم التدرب على (رمى الجمرات) !
وإذا علمنا أن (مجسم) الكعبة الشريفة موضوع هذا المقال- قد تم بتكلفة 100 مليون جنيه فلابد للمجسمات المكملة (للمشروع) أن تتجاوز المليارات .. وكلو يهون في سبيل أن يصبح حاج (المشروع الحضارى) حاج (متدرب) وحائز على شهادة (الأوزو) فى أداء المناسك !
وحتي يصبح الزول (الناوى الحج) لائقاً لممارسة هذه الشعيرة فلابد له الجلوس للأمتحانات العملية التى يجريها المعهد العالي لتدريب الحجاج والنجاح في كل المواد :
– يا جماعة أنا إسمى ما مكتوب مع الناس الناجحين ديل ليه؟
– يا حاج إنتا عندك ملحق في مادة : رمى الجمرات !
– خلاس نمتحنا تااانى
– تمتحنا تانى سااااكت كده ؟
– كيف يعنى؟
– ما لازم تدفع حق (الحصحاص) الح تجدعو ده تاني !

بعد أن تصبح (رخصة حاج متدرب) التى يصدرها (المعهد العالي لتدريب الحجاج) وثيقة هامة وشرطاً من شروط السفر لأداء الحج تثار كثيرا من التساؤلات من بينها سؤال جوهري هو صلاحية سريان هذه الرخصة وهل يمكن أن يحج الحاج بواستطها الشخص أكثر من موسم حج؟

– (موظف الجوازات) : يا حاج رخصتك دى (مفوته) .. أقرأ هنا تاريخ الصلاحية .. بيقول هذه الرخصة صالحة لثلاث مواسم حج فقط .. وإنتا دى الحجة الرابعه ليك
– يا ولدى أنا إتدربتا .. وحجيت تلاته مرات بعد الرخصة .. يعنى عملتا القصة دى (عملي) تلاته مرات .. معقول أغلط فيها !
– لازم تمشى تتدرب تانى .. يا حاج كل شئ وارد .. مش ممكن يكون جاك (زهايمر) ونسيت القصة دى وكده !

نسبة لأن المسئولين حريصين غاية الحرص على أداء المواطنين لهذه الشعيرة خاصة أولئك الذين لا تسمح لهم ظروفهم (التدريب العملي) فقد تم عمل شهادات (إعفاء من أداء التدريب) يتم إستخراجها من مكاتب المعهد العالي لتدريب الحجاج ! (وكل شئ بي تمنو) !

كسرة :
بعد النجاح المنقطع النظير الذى سوف يجده المعهد العالي لتدريب الحجاج (في تجفيف جيوب الحجاج طبعن) يفاجأ المواطنون بإعلان عن قيام المعهد العالي (الإلزامي) للتدريب علي النطق بالشهادتين !

كسرة تااااني :
والله نحنا ما عارفين جدوي مشروع زى ده شنو؟ بينما 240 الف تلميذ فى ولاية الخرطوم ما قاعدين يفطروا .. الناس دى ما نصيحة وللا شنو؟

[/JUSTIFY][/SIZE]

الفاتح جبرا
ساخر سبيل
[email]gabra-media@hotmail.com[/email]

شارك الموضوع :

3 التعليقات

      1. 1

        [COLOR=#FF0073][FONT=Arial Black][B]
        [SIZE=3]ياجبره انا غايتو طوالى بقرا ليك لكن بى لعبك الشين ده يوم بتفك ليك انكل زول ياخى خت الكوره واطه ترفع فيها كده لمن يجيك كوز طاير جوز هههههههههههههههههههههههههههه[/SIZE][/B][/FONT][/COLOR]

        الرد
      2. 2

        انا ايضا اقراء له معظم مقالاته ان لم تكن كلها ولكن اقول هذه المرة لم يكن موفقا حيث ان اننا تعودنا علي الانتقاد فاصبح عادة عندنا الامر الذي جعل معظمنا يخاف من تنفيذ اي شئ بحجة الانتقاد,في رائي ان هذه وسيلة تعليم وتم اتباعها في عدة دول وخير لنا ان نصرف هذا المبلغ واضعافه من ان نرسل حجاجنا وهم جهلاء بالية الحج وفقط اتمني ان نقدم النقد البناء الذي ياخذنا للامام وليس السلبي الذي يقعدنا عن التطور

        الرد
      3. 3

        مبالغة يا شامبيون -اقصد يا استاذالفاتح -يا دوب عرفت الحكومة بتجيب افكارها دي وين-انت اكتب وهم ينفذوا لمن الضحك يشرطنا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.