كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

بشتنة : الهدف من تصعيد الأوضاع بالمنطقة هو نسف التعايش السلمي الذي كان يسود بين المسيرية ودينكا نقوك بالمنطقة



شارك الموضوع :
استبعدت لجنة العرف الأهلية بين المسيرية والدينكا قيام الاستفتاء حول منطقة أبيي في شهر أكتوبر القادم، موضحة أن الأولوية الآن للتعايش السلمي بين المسيرية والدينكا خاصة بعد التوترات التي حدثت بالمنطقة عقب مقتل ناظر دينكا نقوك مؤخراً.
وقال الأستاذ بشتنة محمد سالم رئيس لجنة العرف الأهلية بين المسيرية والدينكا في تصريح لـ(smc) إن الهدف من تصعيد الأوضاع بالمنطقة هو نسف التعايش السلمي الذي كان يسود بين المسيرية ودينكا نقوك بالمنطقة.
وأوضح أن الاستفتاء في الوقت الراهن سوف يواجه العديد من المشاكل خاصة وأن المنطقة لازالت متوترة بالأحداث التي شهدت مقتل ناظر دينكا نقوك وعدد من أبناء المسيرية وقوات اليونسفا.
وتوقع بشتنة حال قيام الاستفتاء مواجهته بعدد من المشاكل في مراحل التسجيل والتصويت وإعلان النتائج، مضيفاً أن الآليات الأفريقية والدولية الخاصة بقضية أبيي لا تحبذ قيام الاستفتاء بالمنطقة لتجنب المواجهات ونسف الخطوات القائمة لحل القضية في الإطار السلمي.
وطالب رئيس لجنة العرف أطراف القضية بالعمل على حلحلة القضايا القائمة بالمنطقة وتكوين المؤسسات المدينة بالمنطقة بجانب دعم جهود التعايش السلمي بين المسيرية والدينكا.

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        وانت ايضا رجل والرجال قليل !!هذا كلام يوزن بالذهب لايقوله الا رجال امثال شيوخنا الناظر مختار بابو نمر وبشتنه متحابون في الله!! يثقون في انفسهم!! ويقفون علي الحق!! ويعرفون مقدره فرسانهم وشجاعتهم والرجال الذين معهم واستعدادهم للاستشهاد في سبيل ارضهم !! ويعرفون انهم زعماء قبيله(كلها رجال) تعلم هذه ارضها وارض اجدادها!! وانها ارض اسلام !! وانها داخل حدود السودان الشمالي حدود ١٩٥٦ المعترف بها دوليا وحكومه السودان ستدافع عن حدودها!! والصادر في حقها حكم محكمه دوليه فلا مجال لغير المسيريه فيها الا كضيوف.
        اننا نعلم والكل يعلم ان المسيريه ليسو قتله بدون حق!! وانهم بريؤن من دم ناظر قبيله دينكا نقوك لانهم يحترمون ناظر القبيله بحكم تركيبهم القبليه!! ولان كوال مجوك كان يحب السلام وفي مقتله ضرر لهم لانهم يحبون السلام ايضا!!وان الذين قتلوه اشرار يريدون اثاره الفتن بين الناس ويتهمون المسيريه بقتله لكي يتمكنوا من السيطره عليها بطرق ملتويه وقرارات مجلس الامن!!
        لااستفتاء في ابيي مطلقا!! لافي وقت نزوح المسيريه عن المنطقه ولا في وقت بقائهم فيها !! لان الاستفتاء نفسه لعبه قذره القصد منها تزوير اراده سكان المنطقه بعد تغير تركيبتها السكانيه ليصوروا للعالم بانهم يرغبون في الانضمام للجنوب بعد انفصاله !! الارض شماليه مسيريه مسلمه !!والحمد لله الذي سخر لها رجال كالناظر نمر وبشتنه واعوانهم والرئيس البشير!! وفرسان اشاوس كما في رجال القوات المسلحه وفرسان المسيربه !! وحق ورائه رجال لن يضبع ابدا !! بارك الله فيكم ياشيوخنا وثبت اقدامكم وجعلكم تنطقون بالحق وتتمسكون برايه الجهاد وتدافعون عن ارضنا لاتخشون لومه لائم وتعلمون ان اختلاف وجهات النظر لايفسد للود قضيه بل يزيدها منعه وقوه اذ يتم اانظر اليها من كل الجواتب (وفي كل حق ) ونصركم الله واهلنا علي من عادانا ويريد ان ينهب خيرات بلادنا في وسط النهار وهذا لن يكون ابدا. والله من وراء القصد.. ودنبق.

        الرد
      2. 2

        في النهايه وبعد كل القرارات الامميه الذين يدافعون عن حقهم هم الرجال الفرسان امثال بابو نمر واولاده وبشتنه واهله وامثالهم من الرجال من اهلنا المسيريه والمجاهدين الذين لايمكن ان نعدهم واحدا واحدا ولانزكي علي الله احد!! وعلي الله قصد السبيل… ودنبق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.