كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

وزيرا الكهرباء المصرى والسودانى يتفقان على بدء مشروع الربط فى 2014


شارك الموضوع :
التقى وزير الكهرباء المهندس أحمد إمام، بنظيره السودانى المهندس أسامة عبد الله وزير الرى والطاقة، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل التعاون بين البلدين، واتفق الجانبان على انتظار نتائج اللجنة الثلاثية المكونة من مصر والسودان وأثيوبيا، حتى يمكن تقييم قرارهما بشأن مشروع سد النهضة بأثيوبيا.

واتفق الجانبان على بدء مشروع الربط الكهربائى بين البلدين بداية عام 2014 بجهد 220 كيلو فولت، بعد الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع كمرحلة أولى، وذلك تمهيداً للربط 500 كيلو فولت فى المرحلة التالية طبقاً لتطور المشروع.

وأشار المهندس أحمد إمام إلى أنه تم إعداد برنامج زمنى لتنفيذ المشروع ليبدأ بالأعمال المساحية لتحديد مسار خط الربط بين البلدين، وجار تحديد المتطلبات الفنية للربط من وقاية واتصالات وتحكم.

من جانبه، أكد أسامة عبد الله، وزير الرى والطاقة السودانى، رغبة بلاده فى الانضمام لمشروع الربط الكهربائى الثمانى الذى يضم “الأردن وسوريا والعراق ولبنان ومصر وليبيا وتركيا وفلسطين”، لافتاً إلى أن شركات القطاع المصرية قامت بإنشاء مشروعات جديدة بالسودان، منها مصانع متخصصة فى صناعة الكابلات والمحاولات ولوحات التوزيع والأعمدة الخرسانية المتخصصة لنقل الطاقة.

اليوم السابع

شارك الموضوع :

5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        [B]اختونابالله من المصريين ديل , الا يكون عندهم مصلحة ويجو جارين مشاريع وكلام فارغ , رجعوا حلايب وبعدين نشوف الحاصل…. لكن الحكومة زاتا ماشغالة بالموضوع لا نو مابهمها في حاجة …. من 1993 والوهم ديل محتلين (حلايب,ابورماد وشلاتين)[/B]

        الرد
      2. 2

        المهم هو أن يبطل المصريين الفهلوة واللعب على الدقون ويرتبطوا بعلاقة واضحة لا أن يأخذوا كل ما يفيدهم ويتركوا كل ما يفيدنا، ولا أدري سر الضعف الغريب للحكومة تجاه المصريين مع إنها كل يوم تاخد على راسها منهم أسوأ ما يأتيه البشر من أقوال وأفعال، ولا أجد لوصفهم أفضل من المقولة الشعبية في الخليج: المصري تبوسو يدوسك، وتدوسو يبوسك.

        الرد
      3. 3

        سلام عليكم
        المصريون أهلنا وحبايبنا وكل حاجة… بس الزمن ده عاوز حنكة شوية وما ينفع يا حكومة السودان كل حاجة طبيعية تخربوها وتقولوا تكامل وتحسين علاقات كانه الدنيا يا دوب بدات منكم… خلوها حلوة شوية عشان كمان في فشل دماغ وفشل كلى… والله المستعان

        الرد
      4. 4

        سلام عليكم
        نحن نقول: العلاقة المصرية السودانية الأثيوبية علاقة طبيعية تربط الأرض والإنسان منذ عهد نوح عليه الصلاة والسلام، وانظروا نهر النيل كشاهد لتتأكدوا… والمطلوب:
        ـ التعليق بما يفيد تقوية تلك العلاقة لصالح البشرية جمعاء
        ـ على الحكومة أن لا تجعل تلك العلاقة لصالح شخص أو حزب أو شعب لأن ذلك لن يستقيم أبدا.
        ـ على الباحثين التدقيق والتوثيق العلمي للدين والتاريخ والجغرافيا والاجتماع في كل ما يتناولونه، وذلك ارضاء لله تعالى.

        الرد
      5. 5

        ماعيزين اي علاقات مع مصر . عمرو السودان ماكان عندو مصلحة في مصر بي عكس المصريين عندهم مصلحة في السودان عشان كده بجاملوكم ويقولو ليكم انتو حبايبنا واخوانا وهم كضابين مابشوفو غير مصلحتم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.