تحقيقات وتقارير

ياسيدي الحســن .. راجل كسلا أبو جلابية!


كسلا توتيل والقاش وجبال التاكا والسواقي والميرغنية ومبنى وضريح سيدي الحسن أبو جلابية (راجل كسلا)، وكسلا عروس توتيل يحرسها تومان من جبل التاكا جبل مكرام، كسلا من أهم المناطق السياحيَّة في السُّودان تغنَّى لها الشعراء والفنّانون: (حبِّيت عشانك كسلا) و(مين علَّمك يا فراش)، ولكن في كسلا (مقام الميرغنية) هو الأبرز ولا يحتاج إلى وصف، وكل من زار كسلا حتمًا عليه أن يزور مقام سيدي الحسن.

مناحات
(سيدي الحسن نادهاهو وكل المشايخة معاهو)، هذه من الأغنيات التي تردِّدها المغنيات تعبيرًا عن إعجابهنَّ بالمشايخة، وأخرى: (سيدي الحسن أنا بزورك، أقيف لي طولك، وأقضي غرضي بمقدورك، وأنا هولك)، ومن مناحات سيدي الحسن أيضًا: (يا سيد الضريح ومن بعيد ليك بصيح، يا الميرغنية وما بتقسى عليكم قضية، يا البيانك جوار البنية، يا سيد الكرامات ومويتك في الجبال جات).
ضريح أبو جلابيَّة
الزيارة إلى ضريح سيدي الحسن من أهم الأشياء التي تقوم بها عند زيارتك إلى مدينة كسلا، مَعْلَم من طراز قديم المباني، وتصميمه يختلف عن معالم كسلا، لافت للنظر، إنَّه ضريح سيدي الحسن أبو جلابيَّة (راجل كسلا)، وفي ساحة سيدي الحسن بكسلا بحي الختمية تجري احتفالات المولد النبوي والإسراء والمعراج، حيث أصبحت قبلة لكل محبي شيخ سيدي الحسن… (الإنتباهة) رصدت ملامح الضريح وكان الوقت عند صلاة العصر، الهدوء يطغى على المكان والطيور تحلِّق فوق قبة الشيخ الجليل، المبنى عبارة عن جامع كبير لم يكتمل بل هنالك أعمدة طال انتظارها كثيرًا، وداخل المبنى قبة عالية المستوى، مبنى الجامع من الطراز القديم، انتظرتُ وبعد الفراغ من الصلاة تجمَّع المشايخة والمصلون وحتى الأطفال حول الشيخ وظلوا يردِّدون القرآن والدعاء ويقرأون (الراتب)، جلست معهم إلى ختام الدعاء، وبعد ذلك طلبتُ منهم زيارة الضريح، قوبلت بالرفض من قِبل الشيخ بحجَّة أنَّ الزيارة لها وقت، فنهض الشيخ الآخر من الأرض وقال: تفضلي يظهر أنَّك ضيفة شكلك غريب.
داخل الضريح
يوجد للضريح باب واحد ومحروس من قِبل الشيوخ، والباب من الخشب القديم، تتأدَّب عند فتحه، فقال لي اخلعي حذاءك قبل الدخول، دلفتُ إلى داخل الضريح، الضريح ذو رائحة جميلة ومساحته ضيقة، وهو مسوَّر بالخشب، لامع عتيق ومعمَّم بالقماش الأخضر على الأطراف، وهنالك كتابة على القماش من قبل الزوّار، وخيوط مربوطة على خشب الجدار يُكتب عليها غرض الزيارة… الأرضيَّة من الرملة الخشنة… وهنالك نساء يصحْن (أبو جلابية)، وأطفال يمسحون على القماش ويقولون (يارب تنجِّحْني)، فكانت حلقة جميلة ومُمتعة، ولكن ما لفت انتباهي عندما نظرت إلى أعلى وجدتُ أن الضريح لا يوجد به سقف منذ أن تم بناؤه، ووردت أقاويل حول ذلك أنَّه لا يدخلُه ماء المطر، وهنالك جدل كبير وخلافات حول سقف القبة، ولم تكن المسافة التي قضيتها بداخلها كبيرة سرعان ما انتهت الزيارة وتم قفل الباب وعاد الشيخ إلى عمله.
في توتيل
الدخول إلى جبل التاكا وتوتيل عبر بوابة، وهناك رسوم تُدفع عند الدخول، لم أتوقَّع ذلك، لكن هذه سياسة حكومة الولاية، معظم الزوّار من العرسان والشباب والأُسر، وحتى الأطفال في والجبل والضريح مرتبطون بعضهم ببعض، يُعتبر قِبلة للسياحة، المقرُّ يعجُّ بالحركة وكثرة المحلات لعرض الحاجة، ومناظر خلابة من رسومات على الجبال، ووضع توقيعات تذكاريَّة على الجبل بالاسم وجهة السكن، وفي أعلى الجبل محلات للمقهى والترفيه، والشيء الأغرب أن تجد (شريط كست) يغني به طنبور أغنية (شالوني منك بالغصب)، توقَّعت أغاني الشرق لأنَّ أصحاب المحلات حبش وهدندوة وبني عامر، وفي التاكا تحلو الونسة والنقاش وتكثر الأقاويل بأن هنالك شواطين يسكنون الجبل ويظهرون في شكل عرسان ويختلطون مع الإنس، فكان هنالك عرسان في أعلى الجبل، سألتُ كيف صعدوا، فكان الرد: ما تسألي ديل شواطين، استغربتُ الأمر كثيرًا.
بئر توتيل
نُسجت روايات كثيرة أن بئر توتيل من كرامة سيدي الحسن، ونسجت أيضًا مقولة إن من يشرب من مياه توتيل سوف يعود مرة أخرى إليه، وكنت غير محظوظة عندما وجدت البئر فارغة.
ولتأكيد ذلك نزل أحد الصبية إلى عمق البئر فوجدها فارغة، تساءلت: لماذا جفَّت مياه البئر وهي كرامات؟ فردَّ أحد الحضور من أبناء كسلا وهو يحمل سكينًا وعكازًا وكان يشاركني أطراف الحديث، فقال: نعم من كرامات سيدي الحسن ولكن الشيء الذي أدى إلى عدم وجود المياه في توتيل هو حديث العرسان لنسوانهم بالكذب، وكذلك الخطيب لخطيبته، والشباب البجو اتونسوا ساي كدة بالكذب، يعني عديل كدة كسير الثلج، ديل هم طفشوا الموية، وأضاف: نحن ما اتعلمنا ولا حضرنا زمن الونسة، اتزوجنا طوالي، لكن الآن كان عرَّسنا نكسِّر تلج جد لامن نهدّ الجبل، وصار يدندن ويقول: (ناس بالكمبيوتر فازو وواحد حارس الحلة ما عندو إلا حُقَّتو وعُكَّازو)، عقب راسنا انقطع، ما بنعرف غير الناقة والنعجة، وحياتنا كلها سعي وتربية مواشي، وبندور نتعلَّم الشعر…

صحيفة الانتباهة
كسلا: عوضية سليمان


‫8 تعليقات

  1. [SIZE=4]عباده الاموات والاضرحه والقبور هو السبب الاساسى فى تخلف السودان ومغتس حجره لى تحت للاسف نحن فى القرن الواحد وعشرين ولسى فى جهل وفى ناس تدعو الاموات اى تخلف هذا الذى نعيش فيه وبرضو عايزين الحرب تقيف طالما نحن هكذا لن نفلح ولن يفرجها الله علينا ونحن نعكف على اضرحه لا تنفع ولا تضر اتقوا الله والجاوا اليه فى السراء والضراء ولن يخزيكم الله وسيفرجها عليكم قال تعالى { واذا سالك عبادى عنى فانى قريب اجيب دعوه الداعى اذا دعانى فاليستجسبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون } [/SIZE]

  2. يعني شنو يا عوضية بت سليمان هل هي دعوة للناس للذهاب لهذا الرجل للشرك بالله فا علمي ان هذه الخزعبلات والشركيات التي تعمل في كسلا ما هي الا من عمل الشيطان وان سيدك الحسن لا يضر ولا ينفع وما يدريك انه في حفر من نار جهنم او روضة من رياض الجنة فا تقي والكل يتقي الله ويتوكل على الحي الذي لا يموت فتوبي الى الله وسوف تسالين يوم القيام عن كتبت يداك هداني الله اياك لعبادته وحده والتوكل عليه ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هدينا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب واخر دعوانا ان الحمد

  3. في عام (الرمادة) …خلال خلافة سيدنا (عمر بن الخطاب) اصاب المدينة قحط و جفاف فصلى بهم صلاة الاستسقاء … ثم دعا العباس بن عبد المطلب عم رسول الله (ص) بأن يدعو الله أن ينزل الغيث …و قد أنزل الله الغيث ..و لكن الشاهد في الامر أن سيدنا (عمر بن الخطاب) لم يطلب ذلك من الرسول (ص) لأنه يعرف أنه قد مات فاستعان بدعاء العباس و هو على قيد الحياة …مع العلم أن ابن ادم اذا مات انقطع عمله الا من ثلاث …فالميت هو في حاجة ماسة الى دعاء الحي و ليس الحي هو الذي يحتاج الى الميت!!!!!!! نتمنى من الله أن يهدي الامة و تترك عبادة الاضرحة و القبور فهي شرك صريح قد يخرج الانسان من الملة ….فعلى شيوخنا و علمائنا مسؤولية عظيمة لاخراج العباد من عبادة العباد الى عبادة (رب )العباد ….

  4. الى عوضية سليمان .. اجزم انك انسانة جاهلة وعليكي مراجعة نفسك ومراجعة ايمانك بالله والمقال هذا يعتبر دعوة صريحة للتعلق بالشيوخ واصحاب الكرامات الاحياء منهم والاموات وكان خيرا لكي ان تصوب قلمك نحو محاربة هذه الاعتقادات الفاسدة ومحاربتها وتبصير الجهالة من الناس بامور دينهم الصحيح ..؟

  5. سبحانك اللهم ما عبدناك حق عبادتك, والله ما ينبقى هذا المقال ان ينشر وعاى ناشره تحمل المئولية كاملة يوم القيامة , اما هذا دعوة حقيقة للشرك والتعلق بالاموات 🙁 وربنا يقول والذين تدعون من دون الله ما يملكوم من قطمير ان تدعوهم لا يسمعوا دائكم ولو سمعوا ما استجابو لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم)(وكذلك قوله ومن اضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون)وطيب هو لو بسوى الحاجات ده كلها ما يقوم على حيله العاجبه فى التراب ده شنو .

  6. لا إله إلا الله والله أكبر. لا فرق بين الشيعة الخوارج وبينكم. ا تدعون من لايملك شيئا وتذرون الله الواحد . الله يهديكم لمافيه الخير ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  7. انتم يا ابجاكومة وابوتفاؤل وابوعصام ومحمد شداد وعبرا وعبدو ومنتصر انتم اناس جهلاء ولا اقصد الاساءة ولكن عيب عليكم تقولوا هاد الكلام هادي مو عباده هاد توسل وهؤلاء هم اولياء الله الصاحين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون والله قد رضي عنهم وهم اكيد من اهل الجنه باذن المولي عز وجل وانتم تزعمون انه من ذهب اليهم وتوسل بهم لله عز وجل انه مشرك الم تسمعوا بقصه الرجل الذي كان لديه البرص وكان باراا بأمه فذكر الرسول صلي الله عليه وسلم اسمه لسيدنا عمر وقال له اذا وحدته فاساله ان يدعو لك فوجدته فساله من اسمه ومن اسم قبيلته فوجده هو فساله ان يدعو له فدعا له والشاهد في ان سيدنا عمر قد ساله الدعاء هل هذا يعني انه اكبر منه قدرااا او ان سيدنا عمر قد اشرك والعياذ بالله من هذا القول وشكرااااا…. ولا تزعلواااا….