كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الزيادة في الإقبال على المستلزمات الرمضانية رغم ارتفاع الأسعار


شارك الموضوع :
تحرص النساء دائماً على تجهيز المستلزمات الرمضانية قبل فترة كافية من بداية شهر رمضان الكريم، وذلك لأنه كلما اقترب الشهر المبارك ارتفعت الأسعار بصورة كبيرة أكثر مما كانت عليه.
وتتمثل هذه المستلزمات في جميع المواد الغذائية التي تستخدم يومياً في صنع الطعام، إلا أن رمضان يزداد فيه الطلب على هذه المواد من قبل الأسر، وأهم المستلزمات التي لا بد من توافرها التوابل التي تعتبر الأساس الذي يقوم عليه الطبيخ الذي لا يستساغ من دونها، وكذلك الويكة التي يصنع منها ملاح التقلية، ويعد ملاح التقلية مع الكسرة أو العصيدة تقريباً الوجبة الرئيسة الرمضانية لكثير من الأسر السودانية وغيرها من المستلزمات الثانوية الأخرى.
«الصحافة» تجولت في سوق الخرطوم حيث التقت اسماعيل الطيب صاحب محل «شمال كردفان» الذي أوضح ان المحل تأسس في عام 2005م وبنفس طريقته هذه، فهو عبارة عن سوبر ماركت كبير يعمل في بيع جميع المواد الغذائية اضافة الى كل أنواع البهارات التي تشهد هذه الايام اقبالاً كبيراً جداً من الافراد على الرغم من ارتفاع أسعار بعض منها كالبن والهبهان.
ويؤكد اسماعيل ان كل أنواع البهارات محلية سوى البن الذي يستورد من الحبشة والكنغو، وأكثر الطلب دائماً يكون على الحبشي وذلك لجودته وشهرته التي يتمتع بها وسط السودانيين، وكذلك الثوم الذي يستورد من الصين.
ويضيف أن اكثر الفئات إقبالاً على المحل النساء، وأن هذه الفترة تشهد اقبالاً كبيراً نسبة لاقتراب شهر رمضان المعظم، ويعتبر شراء هذه المستلزمات من التجهيزات والاستعدادات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ويبين أنه يتوقع زيادة الاقبال حتى بداية الشهر العظيم، وعلى الرغم من أن الاسعار مرتفعة في هذه الفترة لكنها ستنخفض مع بداية رمضان.
ويعدد اسماعيل أنواع البهارات الموجودة بالمحل التي تستخدم بشكل يومي في المنزل وهى الشمار، الكسبرة، الثوم، الفلفل، الشطة والقرفة..الخ.
وكذلك المواد التي تستخدم في صنع العصائر وهى الكركدي، العرديب، التبلدي، القمردين وغيرها. ومن الضروريات أيضاً لشهر رمضان الأواني الجديدة الأكواب والصواني والحلل وبقية الاوانى التى تستخدم خلال رمضان بكل ما فيه من قيم روحية، وعند قدومه يقدم معه كل الخير، ويتوقع اسماعيل نزول الأسعار مع بداية شهر رمضان، مبيناً أسعار البهارات كالآتي حيث بلغ سعر رطل الشمار الى 16 جنيهاً والكسبرة 10 جنيهات والقرفة 12 جنيهاً والعرق الابيض 12 جنيهاً والقرنجال 12 جنيهاً والتوم 10 جنيهات، أما الهبهان فسعره يشهد ارتفاعاً حيث بلغ الرطل منه60 جنيهاً.
وفي ما يختص بأسعار الزيت اوضح اسماعيل ان عملية الشراء تتم حسب أنواعه، وهى زيت البذرة الذي وصل سعر الرطل منه إلى 6 جنيهات، وزيت الفول وبلغ سعر الرطل 7 جنيهات، أما سعر رطل الكركدي فوصل الى 8 جنيهات، والعرديب الى 8 جنيهات، والتبلدي الربع بلغ سعره 16 جنيهاً، ويتراوح سعر رطل الويكة حسب أنواعها بين 15 ــ 30 جنيهاً، ووصل سعر ربع البصل إلى 12 جنيهاً.
اما القهوة فلها طعم خاص في شهر رمضان، وتشهد أسعار البن ارتفاعاً هذه الأيام، وهو نوعان البن الحبشي ويبلغ سعر رطله 14 جنيهاً والبن القادم من من الكنغو وسعر رطله 13 جنيهاً وكذلك الهبهان الذي بلغ سعر رطله 60جنيهاً.
وكذلك من مستلزمات رمضان الاواني، ومن المواد الغذائية الرئيسة في شهر رمضان البلح بأنواعه المختلفة، ومنه القنديلا ويبلغ سعر الربع منه 120 جنيهاً والبركاوي ربعه بـ 80 جنيهاً والعجوة ربعها بـ 60 جنيهاً.
الصحافة : الخرطوم -عايدة ناجي
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.