كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

كيف تحمى شبكية العين؟


شارك الموضوع :
[JUSTIFY]أكد طبيب العيون دانيل باولايكهوف أن الإقلاع عن التدخين والتغذية المتوازنة الغنية بالفيتامينات يحميان شبكية العين من الأضرار التى يمكن أن تلحق بها، مثل مرض التنكس البقعى المرتبط بالسن.

وأوضح باولايكهوف بحسب الجزيرة، وهو عضو الرابطة الألمانية لأطباء العيون، أن الإكثار من تناول الخضراوات الخضراء كالسبانخ والكرنب، يعطى الجسم كميات كبيرة من الأصباغ التى تمد البقعة الصفراء بلونها الذى تحتاجه لحماية العين، حيث توجد هذه البقعة بالقرب من شبكية العين وتعد أكثر موضع يتمتع بحدة الإبصار داخل العين.

وأوضح الطبيب أن هذه الأصباغ تعمل كواقٍ طبيعى من الشمس وكأنها نظارة شمسية، وتحمى شبكية العين من الأضرار التى قد تلحق بها مع تقدم العمر.

وتؤدى هذه الأضرار إلى تزايد تخزين الرواسب على هذه البقعة، مما قد يؤدى إلى تراجع القدرة على الإبصار بعد ذلك.

كما ينصح باولايكهوف للوقاية من التنكس البقعى المرتبط بالسن بضرورة الإقلاع عن التدخين، إذ يتضاعف خطر الإصابة به بشكل خاص لدى المدخنين.

أما إذا كانت هناك بالفعل ترسبات على البقعة الصفراء بالشبكية أو تراجع فى القدرة على الإبصار نتيجة الإصابة بالتنكس البقعى المرتبط العمر، فعلى المريض مراجعة طبيب العيون المختص الذى قد ينصحه بتناول مكملات غذائية معينة بعد فحصه.

ويمنع أخذ المكملات الغذائية دون استشارة الطبيب، لأن بعضها قد تكون له نتائج عكسية، فمثلا تشير بعض الدراسات إلى أن تناول مكملات البيتاكاروتين قد يرفع مخاطر سرطان البروستات والوفاة.[/JUSTIFY]

اليوم السابع

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.