كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المهدى يقود حملة توقيعات لـ”الإطاحة” بالبشير بشعار (ارحل)



شارك الموضوع :

دشن زعيم حزب الأمة القومى السودانى المعارض الصادق المهدى يوم الأحد حملة لجمع توقيعات على مذكرة (استمارة) بعنوان “تذكرة التحرير” كبداية لخطة تعبوية للإطاحة بحكومة الرئيس عمر البشير.

ونفى المهدى أن تكون خطة حزبه محاكاة لحركة تمرد المصرية قائلا نحن طرحنا هذه الخطة فى يناير 2012 لكن تأخرنا فى تنفيذها بينما تبنتها حركة تمرد فى أبريل 2013.

وقال المهدى وهو يخاطب المئات من أنصاره الذين وقعوا بعده على المذكرة التى جاءت بشعار (ارحل) “إن السودان به ثلاثة أجندات، الأولى تخص الحزب الحاكم واستمرارها يعنى تشرذم البلاد، والثانية تخص الحركات التى تحمل السلاح وهذه فى حال فشلت ستقوى موقف النظام وإن نجحت ستخلق مزيدا من الانقسام”، وذلك فى إشارة إلى الطابع الاثنى للصراع بين المتمردين الذين ينحدرون من أثنيات زنجية والحكومة ذات التوجهات “الإسلاموعروبية”.

واستحسن رئيس حزب الأمة القومى الأجندة الثالثة التى تطرحها القوى الداعية للتغيير السلمى ومن بينها حزبه ووصفها بأنها “بوصلة أى جهد لحل أزمات البلاد”.

وجدد الزعيم المعارض اشتراطه للحركات المسلحة بترك العمل المسلح وتغليب الحل القومى وليس الجهوى للتحالف مع حزبه لإقامة نظام جديد يحل مشاكل كل السودان بما فيها المناطق التى تعانى من التهميش.

ودعا المهدى وهو آخر رئيس وزراء منتخب انقلب عليه الرئيس البشير فى العام 1989 كل مكونات الشعب السودانى للتوقيع على تذكرة التحرير لإقامة النظام الجديد.

ونفى أن تكون خطة حزبه محاكاة لحركة تمرد المصرية قائلا “نحن طرحنا هذه الخطة فى يناير 2012 لكن تأخرنا فى تنفيذها”.

وفى أواخر إبريل الماضى دشن مجموعة من الشباب المصريين حملة لجمع توقيعات لسحب الثقة من الرئيس المصرى وقالوا إنهم جمعوا أكثر من 22 مليون توقيع.

وكانت تمرد المصرية من أبرز الجهات التى دعت لمظاهرات فى نهاية يونيو الماضى فى ذكرى مرور عام على حكم الرئيس محمد مرسى.

واستند الجيش المصرى إلى هذه المظاهرات فى إصدار سلسلة إجراءات، من بينها تعيين رئيس مؤقت للبلاد وتعطيل العمل بالدستور، وهو ما اعتبره الفريق المؤيد لمرسى “انقلابا عسكريا”.

وأوضح زعيم حزب الأمة القومى أن “حملة التوقيعات بمثابة تعبئة وتصعيد وصولا لتنفيذ اعتصامات فى كل أقاليم البلاد وأمام السفارات بالخارج لكنه لم يحدد موعدا بعينه لبدء الاعتصامات”.

وحذر المهدى، الرئيس السودانى الأسبوع الماضى من عدم الاستجابة لمطالبه التى تشمل تشكيل حكومة قومية انتقالية تعقد مؤتمر دستورى وانتخابات حرة ونزيهة قائلا له: “24 عاما من الإخفاق تكفى وآن أوان الرحيل والعاقل من يستبق المحتوم”.

ودعا المهدى، البشير، إلى استباق الثورة ضده بتفكيك نظامه عبر تسوية سياسية تفضى لتحول ديمقراطى.

ويدعو الحزب المعارض إلى اعتصامات للضغط على النظام وإجباره على عقد تسوية سياسية تفضى لتحول ديمقراطى بينما تدعو بقية الأحزاب المعارضة التى تعمل معه ضمن تحالف لاحتجاجات شعبية لإسقاط النظام مباشرة بحجة أن الحوار معه غير مجدى.

وطرح تحالف أحزاب المعارضة الشهر الماضى برنامج (100 يوم لإسقاط النظام) يهدف من خلاله لتنظيم ندوات جماهيرية واحتجاجات شعبية تتوج بإسقاط النظام.

وتقول أحزاب المعارضة إن خطة المهدى تخدم ذات الهدف وأنها ستشارك فى التوقيعات والاعتصامات دون التخلى عن برنامجها.

فى المقابل يقلل الحزب الحاكم (المؤتمر الوطنى) من خطط المعارضة ويقول إنها لا تمتلك السند الشعبى الذى يؤهلها لإسقاط النظام.
الأناضول

شارك الموضوع :

21 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        هناك في مصر يوجد جيش مع الشعب لكن في السودان لايوجد جيش مع الشعب
        الجيش في السسودان مسيس كلو مؤتمر وطني وجهوية خاصة الدفعات بعد سنة94 فحاولو ناس ود ابراهيم ولم يستطيعوا فعل شي

        الرد
      2. 2

        [B]الهم ارحنا من كهنة الاحزاب في السودان واولهم هذا العجوز الخرف [/B]

        الرد
      3. 3

        “[SIZE=3]وقال المهدى وهو يخاطب [COLOR=#7E00FF]المئات [/COLOR]من أنصاره الذين وقعوا بعده على المذكرة التى جاءت بشعار (ارحل)[/SIZE] ” إذا كان تديشنه في حضور المئات فهذا مؤشر كاف لفشل وانتحار سياسي، أما آن لهذا الشيخ أن يتقاعد عن العمل السياسي ويترك المجال (لعياله) أم حتى هؤلاء لا يستحقون قيادة حزبه

        أيها الشيخ(السيد) (الإمام) أنت تحب الديموقراطية وتنظيراتها ولكن كل تاريخك السياسي يقول أن الديموقراطية التي تنشدها هي فقط الديموقراطية التي تجعلك رئيسا دائما لحزبك وإماما حتى الموت لطائفتك ورئيسا للوزراء إن أتت الوزارة من نظام برلماني، ولكن إن كان ذلك في الماضي ممكنا فقد تغير الحال، ونحن جيل نؤمن بديموقراطية غير ديموقراطيتكم، لأن زماننا غير زمانكم، فهلا تركتمونا نعيش زماننا كما عشتم زمانكم، وكفى أنانية.

        الرد
      4. 4

        بالله حملة يقودها الصادق المهدي
        إذا كان ناس البشير ليهم ربع قرن
        الصادق المهدي له أكثر من نصف قرن
        الصادق المهدي انتهت صلاحية حتى على
        نطاق حزب الأمه لاحظ إلى كم فصيل وصل حزب الأمه

        الرد
      5. 5

        اثبتت التجارب بان المهدى فاشل فى السياسى وفاشل فى الدين بسبب الفتاوى المثيره لجدل وعندما مسك السلطه فى عام 1985اول شىء غرم السودانين دية عمه عبد الرحمن الذى قتله نميرى واخذ الديه من خزينت الدوله وعندما قلبة الانقاز منه الحكم هو اصبح معارض وبنته معارضه وابنه مستشار لى عمر البشير (ان قامت الثوره هو رئيس والثانيه ابنه مستشار!)

        الرد
      6. 6

        نرجو تكوين حركة مضادة تسمى حركة بقاء ولتجمع 25 مليون صوت لبقاء النظام .. الصادق حيعمل ايه بعدها ..؟؟

        الرد
      7. 7

        يا الصادق الغير صادق مافي زول بحبك اخير تشوف ليك حاجة غير السياسة انت الوحيد ماممكن تحكم السودان اطلع منها ….

        الرد
      8. 8

        [SIZE=4] يا خوي هوي لو انت ديمقراطي كان مشينا معاك كدي حاول اصلح حالك اولا” يا مدعي الديمقراطيه وخلي كنكيشك في الحزب 50 سنه حرام عليك الشباب زهجو وهربو وخلو ليك الحزب وبعد ده كلو جاي تعمل لينا فيها روبن هود …روح روح يا شيخ وبطل نصب عايز تجي تضرب ليك كم مليار وتشتت …قديييييييييييييييمه [/SIZE]

        الرد
      9. 9

        أخونا أبو الكلام ..
        اسمع كلامة أصدقك ..
        أشوف عمايكل استعجب !!!!!!!!!!!

        الرد
      10. 10

        ومن قال اننا نريد الاطاحة بالحكومة ، فالتكن دول الربيع العربي درساً لنا
        اذا تنحت الحكومة فذلك عمل مرحب به ، ولكن ان نفعل مافعلته الدول الاخرى فذلك الجنون بعينة ، واقول لكل من يريد الاطاحة بالحكومة ، انتم تريدون الاطاحة بالسودان وليس الحكومة .

        الرد
      11. 11

        [SIZE=5]شتان ما بين السودان و من تحاكونهم . الفيصل صناديق الاقتراع . و لا و ألف لا لهذه البدعة . الذين يلجأون لهذه الأساليب هم المفلسون و البلد مش ناقصة , يا أهل السودان يعلم الله الذي لا إله إلا هو سبب تخلفنا هو تصارعنا على الكرسي , و السودان من أغنى دول العالم و لكن لن يستقيم حالنا ما لم نتحد على قلب رجل واحد , و يا أيها السياسيون سوف تسألون أمام الله عما تجنونه على هذا الشعب بتناطحكم و تصارعكم و معظمكم على أعتاب القبر , والله لن تنفعكم هذه الدول التي تملي عليكم و لا يريدون بهذا الوطن خيرا , اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله , و لا عفو من هذا الشعب لكل من خانه في شئ و تسبب في تعاسته في وطن غني بموارده !!!!!!![/SIZE]

        الرد
      12. 12

        سوف تنتظر كثيرا” إذا أمد الله فى عمرك

        الرد
      13. 13

        [COLOR=#FF003E][FONT=Arial][B][SIZE=7]

        “إستمارة تحرير” ههههههاا دي زي ” مفتاح الجنة” بتاعه بتاع زمان 1976.. وزي صكوك الغفران بتاعة الكنيسة… بلها واشرب مويتها….[/SIZE][/B][/FONT][/COLOR]

        الرد
      14. 14

        تذكرة التحرير – حركة تحرير السودان وهاكذا (بريطانيا منذ مقتل غردون تحاول محو التدين من الشعب السوداني) وكان ابن افريقيا المدلل الذي فشل في كل شئ حتى الحديث المتواصل لاسقاط الحكومة (ومصيبة ابنه مساعد رئيس الجمهورية)يعنى تحت حماية الحكومة الذي يكافح لاسقاطها

        الرد
      15. 15

        [SIZE=5]مع انى شخصيا ما مؤمل كتير فى كلام الصادق المهدى..خصوصا وانو ولدو مستشار للرئيس..لكن هذا لا يمنع انو الواحد يوقع على مذكرة التحرير..عسى ولعل نقدر نعمل حاجة ونغير الوضع الذى اصبح لا يطاق.
        بما انو المظاهرات ما جابت نتيجة..فيجب الاتى :
        1. توقيع اكبر عدد من الشعب على مذكرة التحرير.
        2. بدء الاعتصامات السلمية فى الميادين العامة.
        3. اعلان العصيان المدنى.
        ورمضان كريم.[/SIZE]

        الرد
      16. 16

        بصراحة كلكم جربناكم لابديل للبشير

        الرد
      17. 17

        [B][FONT=Arial]قال الصادق قال . دي زي المصرى الكان شغال في السودان وساكن الكلاكلة زمن حكم الصادق المهدي وكانت البلاد تعاني من أفلاس وتوفير الغذاء لكل السودانين فلما مشى مصر نزل السبت بالحبل من البلكونة وفيهو جنيه واحد جاهو السبت فيهو 5 كيلو طماطم قعد يجر في السبت ويقول قال الكلاكلة قال .
        مع الأعتذار لسكان الكلاكلة لأنه القصة كانت كدا بالجد [/FONT]
        [/B]

        الرد
      18. 18

        ياجماعة العجايز ديل والله ناس البشير
        كان قالو لهم هاكم الحكم حيكموكم
        ياناس الصادق فوق للسبعين سنه والترابى
        قرب من السبعين سنة ومولانا فوق للثمانين
        كما ثمانون قرب لهايعنى حيكون السودان
        حاكمن مخرفين والله الكرسى الجرى وراه حتى لوكان
        داخل القبرنقد ربنا ريحنا منه ان شاء اللة يكون
        كتب على وصيتة كان بيستخبا وين عشان كان الواحد
        ضايقوه فى اى حكومة يعرف يستخبا

        الرد
      19. 19

        وبعدين لو جمعت ملايين التواقيع من سيكون * السيسي* بتاعكم؟.. وبعدين لو سقطت حكومة البشير ،هل ستكون أنت الرئيس بعده ؟ ياخي نحن ما عايزنك تكون رئيس علينا، هو الموضوع بالقوة؟ خصوصاً نحن جربناك مرتين وفيهن جبت العسكر لحكم السودان!! هل معقول تاني عندك نية تحكم السودان؟ يا اخي إتقي الله وقضي باقي عمرك فوق سجادة صلاة تنفعك في الآخرة..عايز تعمل ليك حملة زي “تمرد” ونحن ح نعمل حملة ” نرفض” ضدك ، حتى لو غيرت المسميات إلى أرحل. برضه ماح تقدر تقنع الشعب السوداني بقيادتك له، لأنه الشعب ملّ من مناكفاتك على مرّ السنين،،،،هو إنت ما بتقتنع بأنك …….بعد أن حكمت مرتين ، وحصل عليك فيهم إنقلابين؟ مرة أخرى بنقول ليك ح نقوم بحملة مخصوصة ضدك شعارها *نحن نرفضك*

        الرد
      20. 20

        [COLOR=#5A528D][SIZE=5]رغم معارضتى للنظام الفشل والبليد ورغم موافقتى لخطك السلمى الواعى فى المعارضة لكن يالصادق خجلتنا مع المصريين وشفعم معقول بعد عمرك دا كلو تقعد تبارى فى شفع المصريين و تحاكيهم خجلتونا اصلو ما عندكم شى من راسكم دا الا تقلدوا بعدين حنك تجميع توقعيات دى ما مهضومة فى المجتمع السودانى و لاتسمن ولا تغنى من جوع مع الكيزان مجرد هبل[/SIZE][/COLOR]

        الرد
      21. 21

        هام وعاجل بخصوص الباعة الذين يبيعون العطور في السوق العربي في طرابيز وتكون الريحة مقسطرة في بلاستيك في شكل طقم بيتكون من عطر ومزيل ومنديل ورق .طبعا الحاجات دي كلها فاضية لافيها ريحة لا مزيل ولا يحزنون يعني شغل بتاع غش واحتيال طبعا بكون حول الطربيزة كم واحد وبيمثلوا انهم ناس بيشتروا طبعا دا كلو نظام حبكة من الاحتيال وكم واحد منهم يكورك بي عشرة علينا جاي وانت المسكن بتشوف الزحمة العاملينها هم وبتجي جاري تقول لو ما كانت العطور دي سمحة الناس ماكان اتلمت وتقوم يا المسكين تشتري واحدة ليك ولي اخوانك ولي كم صاحب كدا .
        واحب اعمل تنويه للاخوة الزملاء اوع واحد يعمل فيها شيطان ومفتح ويجي يعمل فيها فاهم العبة .لانهم من يشوفوك داير تكشفم طوالي واحد بيديك بنية وهاك ياضرب والمعاهو ديك بيجو يعملو فيها ناس ساكت وبيمسكوك نظام بيحجزو والزول الافتعل معاك المشكلة يضربك كم بنية في وشك وعينك المهم بكسرك عديل وانت يالمسكين بيكونوا جماعتوا ديلاك ماسكينك نظام بيبعدو فيك لكن هم بيزحوك من الناس شوية ويخلوا صاحبك يطقطقك يعني بي صراحة زولك دا بيدقك دق العيش وهم بيعملوا ناس معلش وخليك عاقل وامشي يازول وبيعملوا هم معاك وبيترجوك تمشي ويسالوك ماشي وين المهم انت ح تتفكفك طبعا دا اذا انت فهمت اللعبة بتاعت الناس البيمسكوك ديل للزول دا عشان يخبطك بتتخارج طوالي اما اذا مافهمت القصة دي علقتك ح تكون اكتر يعني كل من تتلايق بتدقة اكتر .اها ياشباب رايكم شنو في حال الخرطوم الذي الت اليه.
        اللهم اشهد فقد بلغت, ارجو تعميم الخبر علي الاهل والمعارف والاصدقاء حتي تعم الفايدة.الرجا تعميم الخبر في جميع المنتديات.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.