كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

المجلس القومي للدفاع المدني:توجيه عاجل لوزير المالية بتوفير مبلغ 25 مليون جنيه



شارك الموضوع :
ناشد الأستاذ إبراهيم محمود حامد وزير الداخلية رئيس المجلس القومي للدفاع المدني كافة قطاعات المجتمع السوداني بأن يهبوا لمساعدة المتضررين من السيول والأمطار التي شهدتها البلاد الأيام الماضية مطالبا ميسوري الحال بتقديم التبرعات لإيواء وإعانة المتضررين .
وقال رئيس المجلس القومي للدفاع المدني في تصريحات صحفية بمجلس الوزراء مساء اليوم عقب إجتماع طارئ لمناقشة الأوضاع الحالية لأضرار السيول والأمطار ، قال إن جميع ولايات السودان شهدت أمطارا الأيام الماضية مضيفا ان أكثر الولايات تضررا هي ولاية الخرطوم تليها ولاية الجزيرة ، وأضاف أن الإجتماع اليوم إنعقد بين اللجنة العليا للعون الإنساني برئاسة النائب الأول والمجلس القومي للدفاع المدني لمعالجة الأوضاع الناجمة عن السيول والأمطار التي تضررت منها مناطق كثيرة خصوصا في ولايتي الخرطوم و الجزيرة .
وزاد أن كثير من الأسر السودانية تضررت حيث بلغ حجم المتضررين بولاية الخرطوم عدد 11الف أسرة تضررت ضررا كاملا و 13 الف أسرة ضررا جزئياً مشيرا الي أن معظم ولايات السودان تأثرت .
وأضح رئيس المجلس القومي للدفاع المدني أن الإجتماع خرج بتوجيه لوزير المالية بتوفير مبلغ 25 مليون جنيه لتوفير مواد الإيواء والإحتياجات الأخري مشيرا الي الحصول علي إلتزامات من منظمات الأمم المتحدة ومنظمات عالمية بتقديم العون .
وأوضح وزير الداخلية أن توقعات الإرصاد الجوي تشير الي أن الأمطار ستستمر خلال الأيام القادمة داعيا الي تكثيف الجهود لمجابهة الأضرار وألمح سيادته الي تحركات سيجريها وزير الخارجية لإستقطاب الدعم من الدول الشقيقة والصديقة مؤكدا علي أهمية تقديم الدعم من السودانيين لإخوانهم المتضررين.
وأضاف إبراهيم محمود أن الحكومة ملتزمة بتقديم الحد الأدني من المساعدات في الوقت الراهن وستسعي لتوفير مساعدات أكثر لمجابهة تحديات الأيام القادمة .
وقال الدكتور احمد بلال عثمان وزير الإعلام في تصريحات صحفية عقب الإجتماع أن المجلس ناقش تقارير مفصلة من والي ولاية الخرطوم ووالي ولاية الجزيرة وعدد من الوزراء ورئيس مجلس الدفاع المدني عن جملة الأضرار التي حدثت حتي الآن .
وأضاف وزير الإعلام أن المجلس إتخذ جملة من القرارات علي رأسها أن توفر وزارة المالية الأموال الضرورية لتلافي هذه الأضرار وعلي راسها معينات الإيواء التي تمثل الهاجس الأساسي مشيرا في هذا الصدد الي وجود حراك حكومي كبير لتوفير دعم أساسي فيما يتعلق بالغذاء وتوفير المياه الصالحة للشرب.
وأشاد سيادته بحكومة ولاية الخرطوم وقال إنها قدمت مجهودات كبيرة لتلافي الأضرار مؤكدا مواصلتها لهذه الجهود معلنا عن مؤتمر صحفي سيعقده والي ولاية الخرطوم في يوم غد الأحد يوضح من خلاله الجهود التي بذلت والمتوقع بذلها في هذا الشأن .
وأكد الوزير أن الحكومة جندت نفسها للتلاحم مع المواطنين وتقديم العون لهم في هذه المحنة معبرا عن تقديره للشباب الذين يقومون بمساعدة المواطنين في الأحياء واصفا هذا السلوك بالوطني ودعا الي مضاعفته .
شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.