كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

الجيش الشعبي يحاصر (جودة الفخار) بالنيل الأبيض



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]حاصرت قوات تابعة للجيش الشعبي وقوات من شرطة الجمارك بدولة الجنوب منطقة جودة الفخار التي تتبع للسودان أمس الأول، في الوقت الذي أطلق فيه سكان المنطقة نداء استغاثة للحكومة والقوات المسلحة بالتدخل العاجل لطرد الجيش الشعبي، وألزمت شرطة جوازات دولة الجنوب ومعها ضباط بالجيش الشعبي مواطني جودة الفخار باستخراج إقامة مؤقتة، وأبلغ مواطنو المنطقة «الإنتباهة» إن أحد ضباط الجيش الشعبي برتبة النقيب الذي مازال يحتفظ بمعسكر داخل جودة الفخار، حضر إليهم داخل المسجد بعد أداء الصلاة وطلب منهم إبلاغ الجميع بدفع رسوم عبارة عن مبلغ «450» جنيهاً رسوم للمهاجرين داخل دولة الجنوب.

وقالوا إن المواطنين رفضوا الاستجابة لطلب الجيش الشعبي، وأكدوا أن ضابط الجيش الشعبي ومرافقيه توجهوا أيضاً إلى حي البرقو وطالبوا بنفس المبلغ، الأمر الذي وجد استنكاراً ورفضاً من المواطنين. وأكد أحد قيادات المنطقة أن قوات دولة الجنوب وصلت للمنطقة بثلاث عربات عسكرية محملة بالأسلحة الثقيلة، وقامت بترويع المواطنين وإغلاق المدارس حتى يستخرجوا الإقامة، وحددت لها رسوماً تبلغ «250» و «400» جنيه للفرد وفق الأعمار المختلفة، و «60» جنيهاً للقطية الواحدة و «40» جنيهاً على الحواشة.

وأوضح المصدر لـ «الإنتباهة» أن القوة فرضت رسوماً على رخصة العربات الملاكي تتراوح بين «4 ــ 5» ملايين بعملة السودان والعربات العامة «8» ملايين جنيه. وأشار مصدر متطابق إلى أنه في حالة عدم الدفع سوف تطالب القوة المواطنين بمغادرة المنطقة فوراً أو إخراجهم بالقوة. يذكر أن اللجنة الأمنية المشتركة اتفقت في اجتماعاتها الأخيرة على تراجع الجيش الشعبي لثلاثة كيلومترات بحسب الخط الصفري الذي أقرَّه المسؤولون بلجنة الترسيم، وأوضح الترسيم أن المنطقة تتبع في الأصل للأراضي السودانية.

صحيفة الإنتباهة
صلاح مختار[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        والحكومة لسه منتظره شنو وقف البترول احسن تهديد اقفل ياعوض

        الرد
      2. 2

        معقول ده كله يحصل والحكومة ساكتة ساكت ” أين وجود الجيش والمجاهدين في هذه المنطقة الحساسة والمهددة دوما من قبل الجيش الشعبي ؟ يجب أن يكون هنالك وجود مكثف للجيش والشرطة لحماية الأرض والعرض ؟ ولو فعلا الكلام ده صحيح تبقي فضيحة بجلاجل ” يجب أن تكون في هذه المنطقة حامية كبيرة من الجيش والشرطة مدججة بالسلاح وعلى أهبة الإستعداد ” ياسبحان الله الجماعة كانوا على حدود كينيا قبل إتفاقية الشؤوم نيفاشا والآن صاروا يهددون كوستي – سامحك الله النائب الأول على عثمان ونيفاشا هذه كارثة على السودان بكل المقاييس وسؤال لسعادة النائب الأول المحترم : ماذا حققت نيفاشا للشمال؟ وماهي الفوائد التى عادت علينا من التوقيع على نيفاشا التى أدت إلى فصل الجنوب وإستعار نار الحرب في كل مكان بعد أن كنا آمنين حتى في جوبا وبور وتوريت ؟ الآن صار أهلنا في جودة مهددين وغدا كوستي والأبيض وسنار ثم مدني والخرطوم ؟؟؟؟؟؟؟؟

        الرد
      3. 3

        كل شى فى زمن الانبطاح اصبح وارد وخاصة انو اللمبى الايام دى مشغول بعرس بت نافع

        الرد
      4. 4

        يا جماعة الخير دا يسموهو شنو يعنى ؟؟؟ قلع ؟؟؟ ولا حمرة عين ؟؟؟ بكرة يجوك المحلليل ويقول ليك القصة كلها استباق لمحادثات الرئيسين وتكبير لكوم سلفاكير فى اجتماعه مع البشير ….ووووو

        الرد
      5. 5

        هذا زمانك يا مهازل فأمرحي .. أين هيبة الدولة وأين الجيش ..؟

        الرد
      6. 6

        [SIZE=5]طالما التهديد لم يطال القصر الجمهوري فالموضوع بسيط بس انتوا زايدنها حبتين[/SIZE]

        الرد
      7. 7

        منطقة جودة الفخار …مع احترامنا لاهلنا في هذه المنطقة التي يبدو انها غير معروفة للجميع لكن من واجب الدولة الدفاع عن المواطن والارض وهو واجب تقليدي للدولة ..
        عندما هاجمت قوات الحركة مدينة ام روابة التي تبعد 400 كيلو من الخرطوم مكثوا فيها يوما كاملا دون ان تصل قوات الحكومة للمواطن لكن يبدو ان الحركة لم تكن تريد ابادة الناس لانها كان بوسعها ذلك…عشان كدة بقول ليكم صباح الخير يا موطني جودة الفخار ولكم ان تفخروا …بماذا الله اعلم

        الرد
      8. 8

        «250» و «400» جنيه للفرد وفق الأعمار المختلفة، و «60» جنيهاً للقطية الواحدة و «40» جنيهاً على الحواشة.

        و أن القوة فرضت رسوماً على رخصة العربات الملاكي تتراوح بين «4 ــ 5» ملايين”””

        ده كلام شنو الخارم بارم ده
        دي امخاخ وسخه قذره
        الناس دي من بكره تتردم و تطلع بره المنطقه
        و ملايين الجنوبين الفي الخرطوم نفرض عليهم جبايه و ضريبه اجانب و رسوم للاقامه عشان نوريهم الكتاب و بلا حريات بلا بطيخ

        فعلا نحن شعب طيب اوي وطيب دي عند المصريين بمعني عبيط
        ” يكفيك وزير دفاع السودان والباس و الشده و القوه ف ملامحه و ف تعامله مع الاعداء”
        ولو ما كده ما كل من هب ودب و الاسوي و الما اسوي قشر بصله
        مقدم لينا عروض و نقابلها بتبسمات اولاد النيفاشا القلبهم مات و شبع موووت الخلت الطمام مالي بطنا
        مافي غيره بقت و لا شده و لا قوه ف القلوب
        طياره الريس ارجعوها الجنوبين اقلو ادبهم و الحشرات الثوريه ارفعو نخره واخلفو رجل

        و هذه ايامك يا مهازل ف امرحي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.